روبي ونيللي كريم وروجينا صعايدة الدراما الرمضانية 2023

time reading iconدقائق القراءة - 5
الملصق الدعائي لمسلسل "حضرة العمدة" - facebook/ShahidVOD
الملصق الدعائي لمسلسل "حضرة العمدة" - facebook/ShahidVOD
القاهرة-خيري الكمار

يشهد موسم دراما رمضان في مصر، عرض 5 مسلسلات تنتمي لعالم الصعيد للمرة الأولى منذ عدة مواسم، فيما يخوض عدداً من الممثلين تلك التجربة لأول مرة في مشوارهم الفني.

وتضم قائمة المسلسلات الصعيدية في رمضان 2023، "عملة نادرة" لـ نيللي كريم، و"ضرب نار" للثنائي ياسمين عبد العزيز وأحمد العوضي، و"ستّهم" بطولة روجينا، و"حضرة العمدة" لـ روبي، و"المداح 3" لـ حمادة هلال.

"عملة نادرة"

وتخوض نيللي كريم، تجربة تقديم الدراما الصعيدية لأول مرة في مشوارها الفني، وذلك من خلال مسلسل "عملة نادرة" ويُشاركها البطولة كل من

والمسلسل من تأليف مدحت العدل، وإخراج محمد العدل، وإنتاج جمال العدل، ويشارك في بطولته جمال سليمان، وجومانا مراد، وأحمد عيد، وكمال أبو رية، وندى موسى.

وتدور أحداث العمل، حول العديد من قضايا المرأة الشائكة في صعيد مصر، منها قضية الميراث، وتجسد نيللي شخصية "نادرة" والتي ترفض الاستسلام لرفض عائلة زوجها منحها حقها في الميراث، وتخوض ضدهم صراع وحرب شرسة للحصول على كل حقوقها.

وقال الكاتب مدحت العدل، لـ"الشرق"، إنّ: "كتابة الأعمال الصعيدية ليست سهلة، وتحتاج لدراسة هذا العالم والتعرف على تقاليده وتفاصيله بشكلٍ جيد"، لافتاً إلى ارتباط الجمهور بهذا النوع من الدراما، ما يُشكل تحدي كبير بالنسبة له، وكذلك مسؤولية ضخمة.

وأضاف "نقدم من خلال العمل رصد لنماذج مهمة، ونضع يدنا على قضايا تهم المجتمع المصري بشكلٍ عام"، معرباً عن آماله بأن ينال العمل إعجاب الجمهور "أتمنى تقديم حالة فنية لم يتطرق لها الكُتاب البارزين في الدراما الصعيدية من قبل".

ومن جهته، يعود جمال سليمان إلى هذا النوع من الدراما بعد سنوات من الغياب، قائلاً لـ"الشرق"، إن: "الدراما الصعيدية هي الأقرب لقلبه"، مبرراً ذلك بقوله: "بحب مجتمع الصعيد بكل تفاصيله، وأعتقد أن المسلسل الجديد يُقدم هذا المجتمع بشكلٍ مختلف، من خلال الرسائل والقضايا التي يطرحها".

وأشاد بمستوى كتابة مدحت العدل في "عملة نادرة"، موضحاً أن "العمل مكتوب بشكلٍ مميز جداً، وكذلك جميع عناصره الفنية مميزة ورائعة".

ثنائية ناصر عبد الرحمن

يُجدد الثنائي ياسمين عبد العزيز وأحمد العوضي، تعاونهما في موسم رمضان 2023، من خلال مسلسل "ضرب نار"، والذي ينتمي جزء فقط من أحداثه للدراما الصعيدية، حيث تدور الأحداث بين محافظتي القاهرة وسوهاج جنوب مصر.

ويُجسد أحمد العوضي، شخصية جابر أبو شديد، الشهير بـ"الكوماندا"، والذي تضطره الظروف للهروب من الصعيد إلى القاهرة، حيث تجمعه قصة حب بـ"مهرة" وهي الشخصية التي تُجسدها ياسمين عبد العزيز، ويواجهان معاً مجموعة من الصراعات.

ويشارك في بطولة المسلسل، كل من ماجد المصري، وسهير المرشدي، وهدى الأتربي، وإيمان السيد وآخرين، وهو من إخراج مصطفى فكري، وتأليف ناصر عبد الرحمن، الذي يشارك بمسلسل آخر في رمضان 2023، وينتمي للدراما الصعيدية أيضاً، بعنوان "ستهم"، وهو من بطولة روجينا، وإخراج رؤوف عبد العزيز.

وتقدم روجينا من خلال العمل، نماذج لكفاح المرأة الصعيدية، والتحديات التي تواجهها، ويشارك في البطولة كل من إياد نصار، والمنشد الديني ياسين التهامي، ومحمد عبد الحافظ، ونانسي صلاح وآخرين.

ويُعتبر هذا المسلسل، التجربة الثانية لـ روجينا في الدراما الصعيدية، بعد تجربتها الأولى في مسلسل "الفرار من الحب" عام 2000.

وبدوره، أكد ناصر عبد الرحمن، لـ"الشرق"، أن مسلسلي "ضرب نار" و"ستهم" يحتويان على قصص مختلفة ومتشابكة وإيقاعهما سريع، مشيداً بفكرة وجود أكثر من مسلسل ينتمي للدراما الصعيدية في الموسم المرتقب، "أمر مفيد جداً، خصوصاً وأنها كادت أن تختفي في الأعوام الماضية".

وقال إن: "الدراما الصعيدية حكاياتها لا تنتهي، وهناك جوانب كثيرة يمكن تناولها من أعماق هذا العالم، خاصة وأن هذا اللون الدرامي يتمتع بشعبية جماهيرية كبيرة، فالأهم أن  تكون القصة موزونة وتقدم بشكلٍ جيد".

روبي وحمادة هلال

وتُقدم روبي، تجربة الدراما الصعيدية لأول مرة، من خلال مسلسل "حضرة العمدة" الذي تدور أحداثه حول "صفية" أستاذة بالجامعة الأميركية، وفجأة نتيجة للظروف تتولى "عمودية" قريتها بالصعيد، إذ ستواجه العديد من المشاكل  والتحديات، بسبب رفض بعض من أهالي القرية وجودها في هذا المنصب، فتدخل في صدام مع العديد من الشخصيات.

ويُشارك في بطولة المسلسل، كل من محمود عبد المغني، وأحمد رزق، وأحمد بدير، وسميحة أيوب، وهو تأليف إبراهيم عيسى، وإخراج عادل أديب.

أما حمادة هلال، يواصل تقديم مسلسل "المداح"، حيث يطل على جمهوره في رمضان لهذا العام بالجزء الثالث "المداح - أسطورة العشق"، الذي ينتقل به في عدة أماكن، منها محافظة قنا.

ويخوض حمادة هلال خلال الأحداث، صراعات جديدة داخل المجتمع الصعيدي، ومع شخصيات جديدة تظهر لأول مرة في الجزء الثالث، كما سيتم الكشف عن جوانب خفية خاصة بشخصيته وما يحدث له.

المسلسل بطولة محمد رياض، ولوسي، ورانيا فريد شوقي، ويسرا اللوزي، وهو تأليف أمين جمال، ووليد أبو المجد، وشريف يسري وإخراج أحمد سمير فرج.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات