"هجّان".. فيلم سعودي يشارك في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي

time reading iconدقائق القراءة - 3
الملصق الدعائي لفيم "هجّان". - The King Abdulaziz Center for World Culture (Ithra)
الملصق الدعائي لفيم "هجّان". - The King Abdulaziz Center for World Culture (Ithra)
دبي-الشرق

أعلن مهرجان تورنتو السينمائي الدولي، الجمعة، اختيار فيلم "هجّان"، للمشاركة في دورته الـ 48، خلال الفترة من 7 إلى 17 سبتمبر المقبل، ضمن قسم "ديسكفري" الذي يهتم بالأعمال الأولى والثانية للمخرجين المتميزين في أنحاء العالم.

و"هجّان"، فيلم للمخرج أبو بكر شوقي، ومن إنتاج محمد حفظي وماجد زهير سمان، وشاركت في الإنتاج رولا ناصر، ومن كتابة عمر شامة و مفرج المجفل وأبو بكر شوقي.

والفيلم من بطولة عبد المحسن النمر، عمر العطاوي، الشيماء طيب، عزام النمر، تولين بربود وإبراهيم الحساوي، وهو من توزيع "فيلم كلينك إندي المستقلة" للتوزيع في العالم العربي، وخدمات الإنتاج في المملكة العربية السعودية من قبل Yellow Camel.

"رؤية سعودية فريدة"

وقال رئيس الفنون الأدائية والسينما بمركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي "إثراء"، ماجد سمان: "نحن متحمسون لتقديم هذه القصة السينمائية إلى العالم من رؤية سعودية فريدة".

وأضاف سمان، "مهمتنا هي دعم صناعة السينما المتنامية في السعودية من خلال رعاية المواهب المحلية وتعزيز إنشاء المحتوى السينمائي".

وتابع: "هدفنا في الفيلم كان سرد قصة مؤثرة عن الارتباط الوجداني ما بين الصبي والجمل، إذ أنه غالباً ما يُساء فهم الإبل على الرغم من أنها كائنات لها مكانة خاصة في ثقافتنا العربية".

وأكد سمان أن الفيلم يسرد القصة عبر طاقم عربي من ذوي الخبرة في المشاريع السينمائية العالمية.

وأردف: "قطعنا شوطاً إضافياً، وساهمنا في تطوير الجيل الجديد من صانعي الأفلام السعوديين من خلال دمج المواهب الشابة الطموحة ضمن الطاقم الدولي الذي يعمل على فيلم هجّان".

وواصل: "من خلال هذه الجهود، نطمح إلى تعزيز صناعة السينما في المملكة العربية السعودية ومشاركة ثقافتنا وقصصنا الغنية مع الجمهور العالمي".

صراع على طول الطريق

ومن المقرر عرض "هجّان" في دور السينما العام المقبل 2024، وهو فيلم تدور قصته حول مطر، صبي في مقتبل العمر يعيش رحلة استكشاف عن شغفه بالإبل، ويبحث عن الانتقام من أجل أسرته، حيث يواجه صراعاً عميقاً من أجل الحرية والهدف والحقيقة على طول الطريق. 

ويقدم مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي "إثراء" العديد من المبادرات والبرامج التي تدعم الصناعات الإبداعية في المملكة، ومن ذلك برنامج إثراء الأفلام الذي يهدف إلى إثراء صناعة السينما السعودية عبر دعم صنّاع الأفلام المحليين، ومساعدتهم على رواية قصص سعودية أصيلة من خلال إنتاج الأفلام و الحصول على فرص التمويل المشترك.

ويلعب "إثراء" دوراً في تنظيم مهرجان أفلام السعودية سنوياً بالشراكة مع جمعية السينما وبدعم من هيئة الأفلام التابعة لوزارة الثقافة.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات