بعد انتقادات.. ليلى علوي تعتذر عن تكريمها في "المسرح التجريبي"

time reading iconدقائق القراءة - 4
الفنانة المصرية ليلى علوي تتحدث خلال الحفل الختامي لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي الحادي والأربعين في دار الأوبرا بالقاهرة، مصر. 29 نوفمبر 2019 - REUTERS
الفنانة المصرية ليلى علوي تتحدث خلال الحفل الختامي لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي الحادي والأربعين في دار الأوبرا بالقاهرة، مصر. 29 نوفمبر 2019 - REUTERS
القاهرة- خيري الكمار

اعتذرت الفنانة المصرية ليلى علوي الخميس، عن حضور تكريمها في الدورة الـ30 من "مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي لـ"ظروف خارجة عن إرادتها متعلقة بارتباطات فنية"، على ما ذكرت الفنانة لـ"الشرق"، وفي خطاب إلى إدارة المهرجان.

وأثار قرار المهرجان تكريم ليلى علوي في الدورة التي ينتظر أن تعقد خلال الفترة من 1 إلى 8 سبتمبر المقبل، جدلاً واسعاً، إذ رأى البعض أن سجلها الفني "ليس ثرياً بالأعمال المسرحية التجريبية"، وأنها "غير مستحقة له".

وقالت ليلى علوي لـ"الشرق"، إنها اعتذرت عن حضور التكريم، وأوضحت في خطاب إلى إدارة المهرجان الذي يرأسه سامح مهران: "نظراً لظروف خارجة عن إرادتي متعلقة بارتباطات فنية وسفر ترتب عليها اضطراري للاعتذار عن التكريم الذي كنت أتمنى التواجد في القاهرة لاستلامه".

وتابعت: "يبقى المسرح دائماً هو البيت الأول للفنان الذي يتلمس منه حب الجمهور المباشر له وتبقى خشبة المسرح لها مكانه خاصة لأي فنان".

وجاء اسم ليلى علوي، ضمن مجموعة من المكرمين في الدورة الجديدة، أبرزهم المخرج المسرحي ناصر عبد المنعم، والمخرج خالد جلال، ومهندس الديكور حازم شبل، والناقد الدكتور جلال حافظ، ورئيس هيئة المسرح والفنون الأدائية في السعودية سلطان البازعى، والناقد العراقي عواد علي، والمخرج الإماراتي محمد العامري.

مهران يدافع عن القرار

وقبل إعلانها الاعتذار، قال الدكتور سامح مهران رئيس المهرجان لـ"الشرق" إن تكريم ليلى علوي في الدورة المقبلة "ليس سلوكاً شاذاً أو قراراً خاطئاً كما يرى البعض، حيث أن المهرجانات الكبرى تُكرم رموز الحركة الفنية، بصرف النظر عن سياسة المهرجان نفسه".

وأوضح أن الاختيار وقع على ليلى علوي، باعتبارها أحد الرموز الفنية في مصر، وأثرت الساحة بالعديد من الأعمال، مستنكراً حالة الجدل التي أثيرت حولها منذ الإعلان عن تكريمها، "مضيفاً: "الناس تركوا الإيجابيات، وانتقدوا هذا التكريم، وهذه انتقادات هدامة، وتعد تربصاً بالقائمين على المهرجان، لذلك لن نلتفت لها". 

هوية المهرجان 

ومن جانبه، رأى الناقد المسرحي محمد الروبي أنه لا يوجد مبرر لتكريم ليلى علوي في المهرجان، قائلاً لـ"الشرق": "هي فنانة كبيرة في السينما والتلفزيون، ونجوميتها ليست لها علاقة بالمسرح التجريبي".

فيما اعتبر المخرج عادل حسان، مدير مسرح الطليعة، على صفحته في فيسبوك أن: "مسيرة ليلى علوي الفنية، بعيدة تماماً عن هوية المهرجان، وتكريمها يأتي لأغراض الجذب ولفت الانتباه".

أما الناقد المسرحي أحمد عبد الرازق أبو العلا، ورغم تحفظه على تكريم ليلى علوي، إلا أنه استنكر اتهام البعض بأن تكريمها جاء بهدف الترويج للمهرجان.

وقال على فيسبوك إنّ "المؤتمر الصحافي الممتاز، والتغطية الجيدة لفاعليات المهرجان، ومتابعة الإعلام له، دليل قاطع على أنه لا يحتاج إلى دعم وجذب باختيار نجمة للتكريم لو كان هذا هو السبب".