خالد يوسف يستعد لتصوير فيلم "الإسكندراني" بتوقيع أسامة أنور عكاشة

time reading iconدقائق القراءة - 3
خالد يوسف وأحمد العوضي يتعاونا في فيلم "الإسكندراني" للكاتب الراحل أسامة أنور عكاشة - facebook/Ahmed.Elawady.Official
خالد يوسف وأحمد العوضي يتعاونا في فيلم "الإسكندراني" للكاتب الراحل أسامة أنور عكاشة - facebook/Ahmed.Elawady.Official
القاهرة-خيري الكمار

يعود المخرج خالد يوسف إلى السينما مُجدداً بعد غياب دام نحو 5 أعوام، من خلال فيلم "الإسكندراني"، تأليف الكاتب الراحل أسامة أنور عكاشة (1941 - 2010)، ومقرر انطلاق تصويره مطلع الأسبوع المقبل.

وكشف خالد يوسف عن مدى ارتباطه الشديد بهذا المشروع السينمائي الجديد، وكتب عبر حسابه على "فيس بوك": "تربينا جميعاً على دراما أسامة أنور عكاشة، وكم ندبت حظي أنني لست من جيله، لأصنع عملاً من كتابته، ويبدو أن القدر استجاب لأمنياتي، ووجدت سيناريو له لم يرَ بعد في مكتبته، وقرأته ووجدته عملاً رفيع المستوى كعادته -سيناريو فيلم الإسكندراني- وقمت بشراء حقوقه؛ لإنتاجه".

ويشارك في بطولة الفيلم أحمد العوضي، وزينة، وحسين فهمي، وبيومي فؤاد، وصلاح عبد الله، وخالد سرحان، ومحمود حافظ، ومحمد رضوان.

البحث عن الهوية

وكشفت نسرين ابنة الكاتب الراحل أسامة أنور عكاشة، لـ"الشرق"، تفاصيل الفيلم المرتقب خروجه للنور قريباً، موضحة أن "العمل يحمل قصة اجتماعية مهمة، يتضمن رسائل قيّمة، كما هو الحال في كل أعمال والدي سواء في التلفزيون أو السينما".

وأضافت أن "الفيلم يتناول فكرة البحث عن الهوية بشكلٍ أو بآخر، وهى إحدى القضايا التي كان يحرص والدي على تناولها ومناقشتها في أعماله، وكيفية الحفاظ على هويتنا في ظل محاولات طمسها"، مؤكدة أن "العمل يتناول القضية بأسلوب جديدة، وحالة فنية مميزة، بعيداً عن التقليدية تماماً".

وأشارت إلى أن سيناريو "الإسكندراني" كُتب منذ 20 عاماً تقريباً، وتطلب إجراء بعض التعديلات في تفاصيله، حتى تتناسب مع الفترة الراهنة، متابعة "طلبت من خالد يوسف، الالتزام برؤية وأفكار أسامة أنور عكاشة في سيناريو الفيلم، وأنا على ثقة تامة أنه سيُنفذ ما جرى الاتفاق عليه، كونه يعي جيداً كل أبعاد وتفاصيل المشروع".

كواليس التحضير

وأبدت نسرين تفاؤلها بالصورة الفنية التي سيخرج عليها فيلم "الإسكندراني"، قائلة إن: "كل أعمال خالد يوسف السينمائية كانت قوية على المستوى الإنتاجي، وهذا مصدر اطمئنان لي، أن العمل سيخرج بشكلٍ متميز".

وأشارت إلى أن غالبية أحداث الفيلم، سيُجرى تصويرها في الإسكندرية، بعد معاينة أماكن التصوير منذ شهور، مشيدة باختيارات المخرج خالد يوسف، للفنانين المشاركين في الفيلم، قائلة: "اختيارات موفقة جداً، وأرى أنها مناسبة جداً، بحكم  اطلاعي على السيناريو، فكل شخصية اختيرت بشكلٍ جيد".

ويُعد فيلم "الإسكندراني" هو المشروع السينمائي الثاني، للكاتب أسامة أنور عكاشة، يظهر للنور عقب رحيله، وذلك بعد فيلم "الباب الأخضر"، الذي عُرض العام الماضي، وشارك في بطولته إياد نصار، وخالد الصاوي وسهر الصايغ وآخرين، والعمل إخراج رؤوف عبد العزيز.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات