انطلاق ورش عمل "Red Sea Lodge" في إيطاليا بمشاركة 12 مشروعاً

تورينو تتحول إلى عاصمة للسينما السعودية لمدة 5 أيام نهاية سبتمبر

time reading iconدقائق القراءة - 3
شعار برنامج من فكرة إلى شاشة العرض - الشرق
شعار برنامج من فكرة إلى شاشة العرض - الشرق
تورينو-عرفان رشيد

تنطلق في مدينة تورينو شمال غرب إيطاليا، أعمال الدورة الرابعة لورش عمل Red Sea Lodge في الفترة بين 25 و29 سبتمبر الجاري والتي دشنها مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي فبراير الماضي بمدينة جدة السعودية.

وتعقد ورش العمل نتيجة للتعاون بين مهرجان البحر الأحمر وTorinoFilmLab، تحت إطار "متحف السينما في تورينو" الذي وفر منذ عام 2008 فرص التطوير والإنجاز لأكثر من 400 مشروع سينمائي، اُختير أكثر من 150 من الأفلام المنجزة منها للعرض في المهرجانات الدولية.

وتُقام ورشة Red Sea Lodge الحاليّة بمشاركة 12 مشروعاً (11 مشروعاً روائياً وآخر وثائقي)، تقدّم بها 25 سينمائيّاً من السعودية ودول عربية وإفريقية يعملون في حقول الكتابة والإنتاج والإخراج، من بينهم 14 سينمائيّة.

تستغرق ورشة العمل 5 أيام من العمل المتواصل مع مختصّين في الحقول السينمائية المتعدّدة، وبالذات في مجال السيناريو.

قاطرة السينما السعودية

وستتحوّل تورينو طيلة 5 أيام متتالية نهاية الشهر الجاري إلى عاصمة للسينما السعودية، وسيتمكن المشاركون في ورش العمل من تطوير مشروعاتهم، والتمهيد للمشاركة والتسابق في سوق الفيلم في الدورة الثالثة لمهرجان البحر الأحمر في جدة مطلع ديسمبر المقبل.

وكانت رحلة المشروعات السعودية قد انطلقت في مطلع العام الجاري، بعد اختيارها من بين عشرات المشروعات التي خضعت للدراسة في المنتدى الذي عُقد في جدّة بين 10 و14 فبراير الماضي.

وابتداءً من ورشة Red Sea Lodge الأولى التي عُقدت في جدّة بين 14 و20 مارس الماضي، ضُمّت إليها 3 مشاريع عربية ومشروعين من إفريقيا، وتحاور أصحاب المشروعات في تلك الورشة بشأن تطوير وإنجاز المشاريع السينمائيّة، بهدف استكشاف الإمكانات الهائلة الكامنة في المشاريع، إضافةً إلى التعرّف على دور المنتج السينمائي.

وأُقيمت ورش العمل الثانية في إطار الدورة التاسعة لمهرجان أفلام السعودية، في مدينة الدمام شرق المملكة مطلع مايو الماضي، وتركّزت على تطوير السيناريو ومفردات نقله من الورق إلى الشاشة وتحقيقه بصرياً.

وأقيمت ورشة العمل الثالثة في يوليو الماضي عبر التواصل الافتراضي، واختُصّت بمرحلة إنتاج الفيلم وما بعد الإنتاج، وحظي المشاركون بفرصة مناقشة مشاريعهم مع المتخصّصين في المونتاج وتصميم الصوت.

وفي ورشة العمل الرابعة المُقامة في تورينو في الفترة بين 25 و29 سبتمبر، سيعمل المشاركون على صقل أفكارهم استعداداً لورشة العمل الأخيرة التي ستُقام في سوق البحر الأحمر، خلال الدورة الثالثة لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في جدّة، بين 30 نوفمبر و9 ديسمبر، إذ ستتسابق على جوائز مسابقة "سوق البحر الأحمر".

تصنيفات

قصص قد تهمك