وفاة الممثل الأميركي ريتشارد راوندتري عن81 عاماً

time reading iconدقائق القراءة - 2
الممثل الأميركي ريتشارد راوندتري في عرض فيلم Shaft، نيويورك، 10 يونيو 2019. - AFP
الممثل الأميركي ريتشارد راوندتري في عرض فيلم Shaft، نيويورك، 10 يونيو 2019. - AFP
لوس أنجلوس-أ ف ب

توفي الممثل الأميركي ريتشارد راوندتري، الذي يُعتبر "أول بطل من أصول أفريقية في أفلام الحركة" بفضل دوره في فيلم Shaft عام 1971، وفق ما ذكرت وسائل إعلام أميركية.

وذكر موقع "ديدلاين" المتخصص أن ريتشارد راوندتري، 81 عاماً، المعروف بمساهمته في فتح أبواب جديدة أمام الممثلين ذوي الأصول الإفريقية، توفي، الثلاثاء، محاطاً بعائلته "بعد معركة قصيرة مع سرطان البنكرياس".

حقق فيلم Shaft، الذي يؤدي فيه راوندتري دور محقق خاص، نجاحاً كبيراً عند طرحه، واستُتبع بالكثير من الأجزاء وأيضاً المسلسلات.

وبعد أكثر من 50 عاماً، استمر ريتشارد راوندتري في الظهور على الشاشة في أدوار مختلفة، خصوصاً في مسلسل Cherish the Day، والكوميديا Moving On عام 2022.

ويُعتبر Shaft من الأفلام التي طبعت تاريخ السينما، وفتح الطريق أمام ما عُرف بـ"سينما استغلال السود" ("Blaxpoitation")، وهو نوع حظي بإشادة في سبعينيات القرن العشرين من جهات اعتبرت أنه حسّن صورة الأميركيين من أصل أفريقي في الولايات المتحدة، فيما رأى منتقدوه أنه عزز بعض الصور النمطية عن السود.

وقال ريتشارد راوندتري عن Shaft في تصريحات إذاعية عام 2019 "الكثير من الناس، من جميع أنحاء العالم، جاؤوا إلي وأخبروني بما يعنيه هذا الفيلم لهم في عام 1971".

تصنيفات

قصص قد تهمك