تعرف على كواليس تحضير ألبوم عمرو دياب الجديد "مكانك"

time reading iconدقائق القراءة - 6
المطرب المصري عمرو دياب في إحدى حفلاته - Facebook/AmrDiab
المطرب المصري عمرو دياب في إحدى حفلاته - Facebook/AmrDiab
القاهرة -خيري الكمار

 تصدر عمرو دياب، محركات البحث ومنصات التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية، بالتزامن مع طرح ألبومه الجديد "مكانك"، والذي يُعيد من خلال فكرة إحياء طرح الألبومات مُجدداً، بعدما تقلصت هذه التجارب من الساحة الغنائية بالوطن العربي، واتجه غالبية المطربين لطرح أعمالهم على طريقة "السينجل".

"مكانك" يُعتبر الألبوم رقم 36، في مسيرة عمرو دياب الممتدة منذ 4 عقود تقريباً، ويضم 12 أغنية متنوعة، تعاون فيهم مع عدد كبير من الشعراء والملحنين والموزعين، أبرزهم الشاعر تامر حسين، والموزع أحمد إبراهيم، الذي شارك كل منهما بـ5 أغانٍ دفعة واحدة، كما تعاون أيضاً ولأول مرة مع الشاعر مصطفى حدوتة، صاحب أغنية المهرجانات الشهيرة "بنت الجيران" لحسن شاكوش وعمر كمال.

ويضم الألبوم، أغنية "بيوحشنا" كلمات تامر حسين، وألحان مدين، وتوزيع أحمد إبراهيم، الذي تعاون أيضاً في "سلامك وصلي" كلمات محمد القاياتي، وألحان محمد يحيى، فيما شارك الأخير في أغنيتي "ظبط مودها" كلمات بهاء الدين محمد، وتوزيع عادل حقي، وكذلك "واخدين راحتهم" كلمات محمد البوغة، وتوزيع وسام عبد المنعم.

وقدّم عمرو دياب، 3 أغان في الألبوم، من ألحانه، وهي: "مكانك" كلمات تامر حسين، وتوزيع أحمد إبراهيم، و"يا قمر" كلمات مصطفى حدوتة، وتوزيع وسام عبد المنعم، و"لوحدنا" كلمات تامر حسين، وتوزيع أسامة الهندي.

أما أيمن بهجت قمر، شارك بأغنيتين فقط، وهما "معرفش حد بالاسم ده"، وهي ألحان وتوزيع أحمد إبراهيم، و"المعنويات مرتفعة"، ألحان عزيز الشافعي، وتوزيع وسام عبد المنعم.

فيما تعاون الثنائي تامر حسين وعزيز الشافعي، في أغنية "ما تتعوضش" توزيع شريف فهمي، وذلك بجانب أغاني "الكلام ليك" و"ما بتغيبش".

"كيمياء فنية"

الشاعر بهاء الدين محمد، كشف لـ"الشرق"، كواليس تعاونه مع عمرو دياب، في أغنية "ظبط مودها"، موضحاً أنه كان لديه لحن جاهز، وظل يبحث عن فكرة موضوع مناسب، موضحاً أن "الأغنية مكتوبة منذ فترة بعيدة، وأرسلتها لعمرو دياب للاطلاع عليها، وبالفعل أعجب بها منذ أول مرة، خاصة وأنها تصف حالة الكثير من السيدات والبنات حالياً".

أما الشاعر تامر حسين، صاحب النصيب الأكبر في أغاني الألبوم، لفت لـ"الشرق"، إلى أن تعاونه مع عمرو دياب، ممتد منذ عام 2009، في أكثر من 67 أغنية، كان آخرها 5 أغان دفعة واحدة في "مكانك"، إذ تجمعهما "كيمياء فنية" مميزة.

وأرجع نجاح عمرو دياب، طوال العقود الماضية، إلى "إصراره على الاختلاف ومواكبة العصر، وقدرته على جذب الأجيال كلها لفنه".

"الأغنية الأخيرة"

ومن جانبه، كشف الملحن مدين، كواليس أغنية "بيوحشنا"، حيث بدأ التحضيرات الخاصة بها منذ شهر يونيو الماضي، إلا أن عمرو دياب كانت لديه رؤية وقتها بأن هذه الأغنية ليست مناسبة لأجواء الصيف، لذا تقرر تأجيلها. 

وتابع مدين لـ"الشرق"، أن "عمرو دياب قرر فجأة ضم الأغنية للألبوم، قبل طرحه بـ24 ساعة فقط، أي قبل تسليم النسخة الماستر لشركة التوزيع بساعات معدودة، لذلك هي آخر أغنية تم ضمها للألبوم بالفعل".

أما محمد قماح، جدد تعاونه مع عمرو دياب، للمرة الثانية، بعدما سبق وتعاونا في "الحفلة"، موضحاً لـ"الشرق" أنه اجتمع مع تامر حسين منذ فترة، وعملا سوياً على أغنية "الكلام ليك" من خلال الكلمات والألحان، "أرسلناها لعمرو دياب، وأعجب بها جداً، وقرر وقتها ضمها للألبوم".

كما تحدث مصطفى حدوته، عن تعاونه الأول مع عمرو دياب، في أغنية "يا قمر"، إذ لفت إلى أنه "كان من المفترض طرحها قبل أسابيع طويلة، إلا أن الظروف حالت دون ذلك، وقرر تأجيلها، فسبق وغناها كثيراً في الحفلات، ولاقت تفاعلاً جماهيرياً كبيراً".

وأكد "حدوتة"، لـ"الشرق"، أن هذا التعاون ليس الأخير مع عمرو دياب، فهناك أعمال أخرى ستجمعهما قريباً، تمهيداً لطرحها.

تنوع وثراء

ومن جانبه، رأى الناقد أحمد السماحي، أن ألبوم "مكانك" "واحد من أجمل ألبومات عمرو دياب في العقد الأخير، كونه مليئاً بالتنوع والثراء والتجدد، وقدّم تنويعات موسيقية جديدة، منها (الهاوس)، والمقسوم، والرومانسي، والشرقي، بجانب استخدامه كلمات غير مستهلكة، أضاف إليها الموضوع الاجتماعي، كما حدث في أغنية (واخدين راحتهم)".

وأضاف السماحي لـ"الشرق" أن "عمرو دياب، حافظ على مكانته وتوهجه الفني، من خلال هذا الألبوم، كما أنه استخدم حيلاً تسويقية شديدة الذكاء لجذب الجمهور طوال الأيام الماضية، لترقب طرح الأغاني"، واصفاً إياه بقوله: "من أنجح وأذكى المطربين، ويعلم جيداً قدراته الفنية، ويعرف كيف يستفيد منها من خلال توظيفها بشكلٍ صحيح".

وتابع "يُحسب له أنه المطرب الأول على مستوى العالم العربي، الذي حافظ على نجوميته ومكانته وتوهجه الفني على مدى 40 عاماً، رغم تعاقب أجيال غنائية كثيرة بعده"، لذا يعتقد أن "الشهرة الكبيرة التي يتمتع بها، ألقت بظلالها على القيمة الحقيقية لصوته، فقد حافظ على جمال صوته رغم بلوغه الـ62 عاماً".

فِكر جديد

الناقد الفني أمجد مصطفى، قال لـ"الشرق"، إنّ: "عمرو دياب، يحاول كل فترة تقديم شكل غنائي جديد، خاصة وأنه يتمتع بذكاء شديد في تسويق أفكاره وأعماله"، لافتاً إلى عودته إلى طرح ألبوماته الغنائية في موسم الشتاء بدلاً من الصيف، بالتزامن مع موسم احتفالات رأس السنة، كما كان يفعل قديماً.

وتابع أن "عمرو دياب يحافظ على تصدره للساحة الغنائية منذ سنواتٍ طويلة، رغم ظهور نجوم كثيرة بعده، لكنه مازال في الصدارة، فليس هناك نجم آخر نجح في الحفاظ على مكانته طوال هذه السنوات غيره".

وحول مستوى جودة أغاني عمرو دياب، في السنوات الأخيرة، قال: "لن نجد أغنية أحدثت نجاحاً مدوياً، رغم تصدره التريند طوال الوقت، وأعتقد أن أغنية (برج الحوت) هي آخر أغنية له حققت انتشاراً جماهيرياً كبيراً".

تصنيفات

قصص قد تهمك