"جرس إنذار".. قضية اجتماعية في قالب بوليسي

time reading iconدقائق القراءة - 7
مشهد من الفيلم السعودي "جرس إنذار" - facebook/netflixmiddleeastnorthafrica
مشهد من الفيلم السعودي "جرس إنذار" - facebook/netflixmiddleeastnorthafrica
القاهرة -عصام زكريا*

في فيلمه الروائي الطويل الثاني "جرس إنذار"، يؤكد صانع الأفلام السعودي الشاب خالد الفهد ليس فقط على موهبته وحرفيته، وإنما أيضا على فهمه المختلف لوظيفة السينما، باعتبارها أداة للتوعية والإسهام في القضايا الاجتماعية والإنسانية الملحة.

 يتناول "جرس إنذار"، الذي بدأ عرضه على منصة نتفليكس، قصة مدرسة بنات يشب فيها حريق هائل يودي بحياة طالبة ومعلمة، وتكشف التحقيقات الجنائية التي تجريها الشرطة، والتحقيقات الداخلية التي تجريها مديرة المدرسة عن الكثير من أوجه القصور المؤسساتية، والجرائم الصغيرة الشخصية، التي يرتكبها مسؤولون ومسؤولات وأهالي وطالبات داخل المدرسة، عن قصد أو دون قصد.

والفيلم، كما لاحظ البعض، وأقر صناعة، مستلهم من واقعتين حقيقيتين هزتا المجتمع السعودي، جرتا في مدينتي مكة في 2002، وجدة في 2011. وقد اختار خالد الفهد، مخرج الفيلم والمشارك في كتابته، إعادة صياغة هذه الوقائع وتغيير زمنها قليلاً.

كيف تولد الكوارث؟

تشير لوحة على الشاشة قبل بدء "جرس إنذار" إلى أن "بعض الأجزاء تم اختلاقها لأسباب درامية فقط"، وفي المشهد الأول تبث الأخبار المذاعة على "راديو" داخل كافيتريا المدرسة، نبأ حصول المملكة على مقعد غير دائم في مجلس الأمن، ما يشير ضمنياً لزمن أحداث الفيلم، وهو عام 2013، الذي يعود إليه هذا الخبر، وهو تاريخ له دلالته كما يمكن أن يستشف المشاهد.

من واقع لم يحدث مصادفة، إذن، بما أنه تكرر، يرسم خالد الفهد بمساعدة الكاتبة بسمة بنت عبد الله، المتخصصة في دراسات المرأة والجريمة، وصاحبة العديد من الروايات الخيالية، صورة لمجتمع تنبت فيه الكارثة كنبت طبيعي لسلوكيات سائدة خاطئة، لا يتوقف أمامها أحد إلا بعد أن تحل الكارثة، ومن هنا عنوان الفيلم الذي يذكر، وينبه، إلى هذه السلوكيات حتى لا تتكرر.

مخرج يحمل هماً

في أفلامه القصيرة "المستثمر"، "سيجارة الصباح"، وخاصة في "الطائر"، الحاصل على عدة جوائز، والذي يعرض على منصة نتفليكس ضمن مجموعة أفلام "أصوات سعودية جديدة"، ثم في فيلمه الروائي الأول "طريق الوادي"، يبدو الفهد وكأنما ينوء تحت هم الإصلاح الاجتماعي، وكشف السلبيات التي تحتاج إلى أجراس إنذار، مع التركيز على تأثير هذه السلبيات على الأطفال والصغار، وبالتالي على مستقبل المجتمع والأمة بأسرها.

في "الطائر" يعالج الفهد موضوعاً مأساوياً، وهو ما يمكن أن يتعرض له الأطفال من انحرافات، وكيف يمكن أن يؤدي عدم التصدي لها أو علاجها إلى استمرارها بطريقة أو أخرى.

وفي "طريق الوادي" يعالج موضوع صدمات الطفولة مجدداً، ولكن في قالب خيالي موسيقي وغنائي، قدم من خلاله أوراق اعتماده في مجال السينما الروائية الطويلة.

في "جرس إنذار" يواصل الفهد مهمته، ولكن داخل مدرسة بنات ثانوية، ذات يوم يبدأ بشكل عادي، تدور خلاله أحداث ومواقف وتصرفات تبدو عادية، مثل مجموعات التنمر بزملائهم والغيرة بين الطالبات، والانحرافات الصغيرة التي تستهوي المراهقين، وسلوكيات بعض المعلمات، بالإضافة إلى ما كان يمارسه رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من تجاوزات وأفعال غير منطقية، مثل منع خروج الفتيات من مدرسة تحترق ومنع أولياء الأمور من دخولها لإنقاذ بناتهم.

ثمن اللامبالاة

في المشهد الأول من "جرس إنذار" تدخل الطالبات المدرسة، ويقوم حارس اسمه "عتيق" بإغلاق البوابة بالأقفال، وتركز الكاميرا على البوابة والقفل ويد الرجل، كما لو أن المدرسة والمجتمع، قد تحولا إلى سجن كبير.

داخل المدرسة، ومع طابور الصباح، تبدأ المناوشات والمشاغبات من قبل بعض الطالبات الجامحات، وتقابل هذه المشاغبات بعنف حيناً، أو تجاهل حيناً آخر، ولكن من دون مبالاة في كل الأحيان، فقد اعتادت المعلمات ومديرة المدرسة على هذه السلوكيات، واعتبروها جزءاً من الحياة المدرسية لا يمكن منعها، وبذكاء يبين الفيلم أن مشكلة التنمر لا تكمن فقط فيما يتعرض له الشخص من قبل حفنة المتنمرين، ولكن في كون التساهل معه يشجع الآخرين على التنمر، ما يمكن أن ينقلب إلى جريمة أحياناً.

في الفيلم تتعرض الطالبة المثالية في المدرسة للتنمر من قبل 3 زميلات حاقدات، كما تتعرض الطالبة ابنة مديرة المدرسة للتوبيخ الدائم من قبل أمها؛ لأنها ليست أكثر تفوقاً من الطالبة المثالية، وتكون النتيجة أن ابنة المديرة تشعر بالغيرة من صديقتها.

من ناحية أخرى يصور الفيلم أشكال المخالفات المتعددة بداية بشكل الشعر والأظافر، وصولاً إلى مواعدة الشباب، مرورا بتدخين السجائر، ويحدث كثيراً، كما في حالة الفيلم، أن يركز المعلمون على الصغائر التي لا تشكل خطراً يذكر، فيغفلون عن المخالفات الأكبر التي يمكن أن تؤدي إلى مصائب.

يناقش الفيلم، علاوة على ذلك، الضغوط التي تتعرض لها هذه الفتيات المسكينات ومعلماتهن من قبل الأهل والمجتمع، وما تؤدي إليه هذه الضغوط من إحباط وغضب قد يتحول إلى شر.

تشويق وتمثيل.. وتصوير

على أهمية الموضوع، فإن ما يصنع الفن هو الشكل الذي تصب فيه القصة والحبكة وسائر العناصر الفنية، وهذا ما ينجح فيه "جرس إنذار" إلى حد كبير.

ورغم عنوانه "التوجيهي" (عنوانه بالانجليزية أفضل، وهو From the Ashes، أي "من الرماد") فقد صيغ "جرس إنذار" في قالب بوليسي تشويقي، يظل محملاً بالمفاجآت حتى المشهد الأخير.

ومن العناصر المتميزة الأخرى فريق الممثلين الذي يضم عدداً من نجمات السينما السعودية المعروفات مثل شيماء الطيب، خيرية أبو لبن، عائشة الرفاعي، أضوى فهد، ودارين البايض، بالإضافة إلى عدد من الفتيات الجدد الموهوبات، يشكلن معاً فريقاً متجانساً، كل منهن جيدة في دورها، وكلهن يؤدين من مفتاح موسيقي مشترك، إحدى سماته الطبيعية والثانية هي الغموض وعدم البوح بما يعتمل داخل القلوب والعقول.

يتسم الفيلم أيضا بتصوير بارع لمدير التصوير عبد السلام موسى، يتماشى أيضا مع أسلوب الفيلم، حيث يتسم بوضوح الفيلم الاجتماعي الواقعي، ولكن الإضاءة وحركة الكاميرا وحجم اللقطات مع أداء الممثلين، دائما ما يوحي بوجود شيء مخفي، ويمكن أن نضيف أيضاً تحدي التصوير والمونتاج لمجموعة كبيرة من الشخصيات تتحرك داخل مكان صغير تشتعل فيه النيران! 

"جرس إنذار" هو إعلان عن تدشين صانع أفلام شاب صاحب قضية، يعرف أن للفن شروطه، ولغته، وأدواته.

* ناقد فني

تصنيفات

قصص قد تهمك