مصر تودع الموسيقار حلمي بكر.. مشوار حافل بأكثر من ألف أغنية

time reading iconدقائق القراءة - 2
الموسيقار المصري حلمي بكر (1937 - 2024) - متداولة عبر "فيسبوك"
الموسيقار المصري حلمي بكر (1937 - 2024) - متداولة عبر "فيسبوك"
القاهرة -رويترز

أعلن نقيب الموسيقيين المصريين مصطفى كامل، الجمعة، وفاة الموسيقار الشهير حلمي بكر، عن عمر ناهز 86 عاماً، بعد مشوار طويل قدم خلاله أكثر من 1000 أغنية لأجيال متعاقبة من المغنيين المصريين والعرب.

وكانت الحالة الصحية لبكر تدهورت خلال الأشهر الثلاثة الماضية، وتلقى الرعاية الطبية في أحد المستشفيات قبل أن يكمل العلاج بالمنزل.

من هو حلمي بكر؟

ولد حلمي عيد محمد بكر في ديسمبر عام 1937، وتخرج في المعهد العالي للموسيقى العربية، كما حصل بالتوازي على بكالوريوس كلية التجارة، ثم عمل معلماً للموسيقى بإحدى المدارس قبل أن يستقيل، ويتفرغ للموسيقى.

لحَّن لكبار المطربين أمثال ليلى مراد، ووردة الجزائرية، وفايزة أحمد، ونجاة الصغيرة، وماهر العطار، وياسمين الخيام، ومحمد رشدي، وأصالة نصري، وعماد عبد الحليم، ومدحت صالح، وغادة رجب.

وكتبت المغنية المغربية سميرة سعيد على منصة "إكس": "خبر محزن.. رحيل الموسيقار الكبير حلمي بكر.. لنا سوياً نجاحات كبيرة وذكريات كثيرة".

كما نعته المغنية التونسية لطيفة العرفاوي قائلة: "أنت مدرسة عظيمة وقيمة وقامة فنية على مستوى العالم العربي كله.. جسدك راح لكن روحك وفنك سيظل يعلم أجيال".

وضع حلمي بكر، موسيقى العديد من المسرحيات منها "حواديت" لفرقة أضواء المسرح، و"سيدتي الجميلة" لفؤاد المهندس وشويكار، و"موسيكا في الحي الشرقي" لسمير غانم وصفاء أبو السعود.

وفي السينما، وضع موسيقى أفلام منها "شيء من العذاب"، و"المجانين الثلاثة"، و"احترسي من الرجال يا ماما"، و"لمن تشرق الشمس"، و"النشالة"، و"آخر الرجال المحترمين".

اشترك في تلحين فوازير رمضان على مدى أكثر من 15 عاماً؛ إذ قدّم مع نيللي "الخاطبة" و"أم العريف"، ومع شريهان "حول العالم"، ومع يحيى الفخراني "المناسبات".

وكان الراحل عضواً دائماً في اللجنة التحضيرية لمهرجان الموسيقى العربية، ورئيساً شرفياً لنقابة المهن الموسيقية.

تصنيفات

قصص قد تهمك