الأردن.. غياب النجوم العرب عن افتتاح الدورة 38 لمهرجان جرش

time reading iconدقائق القراءة - 3
رئيس الوزراء الأردني الدكتور بشر الخصاونة يوقد شعلة الدورة الـ 38 من مهرجان جرش للثقافة والفنون تحت شعار و"يستمر الوعد"، جرش، الأردن. 24 يوليو 2024 - بترا
رئيس الوزراء الأردني الدكتور بشر الخصاونة يوقد شعلة الدورة الـ 38 من مهرجان جرش للثقافة والفنون تحت شعار و"يستمر الوعد"، جرش، الأردن. 24 يوليو 2024 - بترا
رويترز

أطلقت الأردن، مساء الأربعاء، الدورة الـ 38 لمهرجان جرش للثقافة والفنون ببرنامج خلا من النجوم العرب في ظل انتقادات محلية لإقامة المهرجان في ظل استمرار الحرب على قطاع غزة.

وأحيا حفل الافتتاح عمر العبد اللات، وديانا كرزون، ونداء شرارة، ورامي شفيق مع فرقة رف للفنون الأدائية، وأوركسترا المعهد الوطني للموسيقى بقيادة المايسترو محمد عثمان صديق.

أوقد شعلة الدورة الجديدة رئيس الوزراء بشر الخصاونة، بحضور وزيرة ثقافة جورجيا، تيا تسولوكياني، ووزير الثقافة المصري، أحمد فؤاد هنو، وعدد من الدبلوماسيين العرب، إلى جانب محافظ جرش، فراس الفاعور.

تعقد الدورة التي تستمر حتى 3 أغسطس تحت شعار "ويستمر الوعد" لتزامنها مع مرور 25 عاماً على تقلد الملك عبد الله الثاني، حكم البلاد.

وقالت وزيرة الثقافة الأردنية، هيفاء النجار، في حفل الافتتاح: "لأننا لا يمكن أن نتنكر للحياة، ونؤمن أن الفن لا يمكن إلا أن يكون حاملاً لرسالة الجمال والخير، وفضاء لقضية المثقف الفلسطيني في مواجهة الشر والعدوان، فقد جاء برنامج المهرجان لهذا العام معبراً عن موقفنا الوطني الذي يصب في التعبير عن حيوية الأمة ومقدرتها على الإبداع للتعبير عن أحلامها".

كانت إدارة المهرجان أعلنت عن توجيه جزء من قيمة بطاقات الدخول لصالح الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية إضافة إلى تخصيص ثمن اللوحات التي ستباع في معرض الفن التشكيلي المصاحب للمهرجان لدعم جهود الإغاثة في قطاع غزة.

ويعتمد البرنامج الفني للمهرجان على مواهب أردنية، أمثال يوسف كيوان، وطوني قطان، ورغد حجازي، وبشار الحسان، ويحيى صويص، ومكادي نحاس، بعدما ألغى المهرجان حفلات المسرح الجنوبي التي كانت تستضيف كبار النجوم في الدورات السابقة.

وحافظ البرنامج على تنوعه بدعوة بعض الفنانين من خارج المملكة، أمثال السورية فايا يونان، والمصرية ريهام عبد الحكيم، واللبنانية هبة طوجي، والفلسطينية سناء موسى.

ويحتضن مهرجان جرش ضمن فعالياته "مهرجان المونودراما المسرحي" في دورته الثانية في الفترة من 27 يوليو إلى أول أغسطس، كما يقام على هامش الفعاليات المعرض الوطني للصناعات الثقافية الإبداعية.

تصنيفات

قصص قد تهمك