مذكرة تفاهم لإنتاج "الهيدروجين الأخضر" في موريتانيا بـ34 مليار دولار

time reading iconدقائق القراءة - 2
محطة لتعبئة الهيدروجين للشاحنات والسيارات في العاصمة الألمانية برلين. 11 يناير 2023 - REUTERS
محطة لتعبئة الهيدروجين للشاحنات والسيارات في العاصمة الألمانية برلين. 11 يناير 2023 - REUTERS
برلين -رويترز

أعلنت شركة كونيونكتا الألمانية، الأربعاء، توقيع مذكرة تفاهم مع موريتانيا وشركتي إنفينيتي للطاقة المصرية، ومصدر الإماراتية، تتعلق بمشروع لإنتاج "الهيدروجين الأخضر" بقيمة 34 مليار دولار في موريتانيا.

وقالت الشركة، في بيان مشترك مع الشركتين وحكومة موريتانيا، إن المشروع ستبلغ طاقته الإنتاجية سنوياً ما يصل إلى 8 ملايين طن من الهيدروجين الأخضر، أو غيره من المنتجات التي تعتمد على الهيدروجين، مع بناء منشأة تحليل كهربائي بطاقة تصل إلى 10 جيجاوات.

وقال شتيفان ليبينج الرئيس التنفيذي لشركة كونيونكتا، إن هذا المشروع "ستكون له صلة قوية بألمانيا كمزودة للتكنولوجيا ومشترية محتملة للطاقة النظيفة".

وتسعى ألمانيا لزيادة قدرتها على إنتاج الطاقة المتجددة بسرعة، لتعويض واردات الوقود الروسية والوفاء بأهداف الحد من تغير المناخ.

وفي ديسمبر، وافقت برلين على بناء أول شبكة أنابيب لنقل الهيدروجين في البلاد.

وقالت الشركة إن المرحلة الأولى من المشروع في موريتانيا، وسيقام في منطقة بالشمال الشرقي من العاصمة نواكشوط، ومن المقرر أن تكتمل في عام 2028 بطاقة تبلغ 400 ميجاوات.

ولم يتسن التواصل مع الحكومة الألمانية أو وزارة الاقتصاد للتعليق على الاتفاق.

وخصصت ألمانيا أكثر من 260 مليار يورو (275 مليار دولار) للتعامل مع المخاطر المباشرة لأزمة الطاقة الناجمة عن الغزو الروسي لأوكرانيا، لكن الحل النهائي سيكون أكثر تكلفة، إذا تمكنت البلاد من تحقيقه على الإطلاق، وفقاً لتقرير أوردته "بلومبرغ" الشهر الماضي.

وأفادت الوكالة بأنه من المتوقع أن تصل التكلفة المتوقعة لعميات التنبؤ بمستقبل قطاع الطاقة وتطوير طرق لتقليل آثار الصدمات والضغوط المستقبلية في هذا الصدد إلى أكثر من تريليون دولار بحلول عام 2030.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات