كوريا الشمالية: إطلاق "هواسونج-17" العابر للقارات تحذير أقوى للأعداء

time reading iconدقائق القراءة - 4
صورة بثتها كوريا الشمالية لعملية إطلاق الصاروخ البالستي العابر للقارات "هواسونج- 17". 16 مارس 2023 - AFP
صورة بثتها كوريا الشمالية لعملية إطلاق الصاروخ البالستي العابر للقارات "هواسونج- 17". 16 مارس 2023 - AFP
دبي-الشرق

قالت كوريا الشمالية، الجمعة، إنها أجرت تدريبات على إطلاق الصاروخ الباليستي العابر للقارات "هواسونج -17" في اليوم السابق لإعطاء "تحذير أقوى للأعداء"، بالتزامن مع مناورة عسكرية واسعة النطاق تجريها الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية إن تدريبات الإطلاق، التي قادها الزعيم كيم جونج أون، أكدت جاهزية وحدة الصواريخ الباليستية العابرة للقارات للحرب وحالة التأهب القصوى للقوات الاستراتيجية لكوريا الشمالية.

واجرت كوريا الشمالية اختبار الصواريخ الباليستية العابرة للقارات قبل ساعات فقط من عقد قادة اليابان وكوريا الجنوبية قمة في طوكيو لمناقشة قضايا من بينها التعاون في الرد على تهديدات بيونج يانج، بحسب وكالة "كيودو" اليابانية.

وأجرت كوريا الشمالية العديد من عمليات الإطلاق العام الماضي للصاروخ Hwasong-17 ICBM، والذي يمكن أن ينطلق لمسافة تزيد عن 15 ألف كيلومتر ويصل إلى البر الرئيسي للولايات المتحدة، لكنها المرة الأولى التي تعلن فيها بيونج يانج عن استخدام الصاروخ لإجراء مناورات.

وقالت الوكالة ان كيم أعرب عن "ارتياحه الكبير" لهذه التدريبات وشدد على ضرورة "بث الخوف في نفوس الاعداء" وتحقيق الردع فعلياً.

وتوعد زعيم كوريا الشمالية مجدداً بأن بلاده "سترد على الأسلحة النووية بالأسلحة النووية والمواجهة المباشرة بنفس الطريقة والنوعية" ، ودعا إلى الحفاظ بشكل صارم على استعداد القوات الاستراتيجية لتكون قادرة على الرد السريع لمواجهة أي صراع مسلح أو حرب.

وأظهرت الصور، التي نشرتها وسائل الإعلام الكورية الشمالية، أن كيم كان برفقة ابنته أثناء حضوره لهذه المناورات.

وذكرت وكالة الأنباء أن كيم اتهم الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية بإظهار "عداء مفتوح" من خلال إجراء مناورات عسكرية واسعة النطاق بشكل متكرر في شبه الجزيرة الكورية وحولها.

وبدأت سول وواشنطن تدريبات "درع الحرية" التي تستمر 11 يوماً، الاثنين، وهي أول مناورة عسكرية واسعة النطاق في فصل الربيع منذ 5 سنوات. ونددت كوريا الشمالية بمثل هذه التدريبات ووصفتها بأنها تدريب على الغزو.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية إن صاروخ "هواسونج -17"، الذي تم إطلاقه، الخميس، من مطار بيونج يانج الدولي، سار على ارتفاع أقصاه 6045 كيلومتراً وقطع مسافة 1000.2 كيلومتر لمدة ساعة و9 دقائق و11 ثانية قبل أن يهبط بدقة في منطقة محددة مسبقاً في المياه المفتوحة.

وأضافت الوكالة أن تدريبات الإطلاق "ليس لها أثر سلبي على أمن دول الجوار".

من جانبها، قالت وزارة الدفاع اليابانية، الخميس، إن من المعتقد أن الصاروخ سقط خارج المنطقة الاقتصادية الخالصة للبلاد في بحر اليابان بعد طيرانه لمدة 70 دقيقة، ولم ترد تقارير عن حدوث أضرار للطائرات أو السفن.

وأطلق الصاروخ على مسار عمودي شديد الانحدار أو مسار "علوي"، بحسب جيش كوريا الجنوبية.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات