"فضيحة القبلة" في إسبانيا.. روبياليس يتمسك بمنصبه والسيدات يرفضن اللعب

time reading iconدقائق القراءة - 7
لويس روبياليس رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم خلال اجتماع في العاصمة مدريد. 25 أغسطس 2023 - REUTERS
لويس روبياليس رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم خلال اجتماع في العاصمة مدريد. 25 أغسطس 2023 - REUTERS
مدريد/ دبي-رويترزالشرق

رفض رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم لويس روبياليس، الجمعة، الاستقالة من منصبه عقب تقبيل اللاعبة جيني إيرموسو بصورة غير لائقة خلال احتفالات التتويج بكأس العالم للسيدات، ما أثار غضباً بين لاعبين ووزراء اعتبروا الواقعة تصرفاً "ذكورياً" غير مقبول.

وفي بيان مشترك أرسله اتحاد لاعبات كرة القدم المحترفات في إسبانيا، قالت 23 لاعبة تألفت منها تشكيلة إسبانيا الفائزة بكأس العالم بينهن إيرموسو، وكذلك 32 لاعبة أخرى، إنهن لن يخضن مباريات دولية طالما استمر روبياليس في منصبه رئيساً للاتحاد.

وفي نفس البيان، نفت إيرموسو صحة ما قاله روبياليس إن "القبلة كانت بالتراضي". وكتبت: "لا أتسامح مع التشكيك في كلامي بالأخص إذا تم اختراع كلمات لم أقلها".

ولا يمكن للحكومة إقالة روبياليس، الذي يترأس الاتحاد الإسباني وهو هيئة مستقلة. لكن فيكتور فرانكوس رئيس مجلس الرياضة الذي تديره الدولة قال إن الحكومة ستلجأ لمحكمة رياضية سعياً لإيقافه. وأضاف: "نريد أن يكون كل هذا بمثابة (حملة أنا أيضاً) في الكرة الإسبانية".

وانطلقت حركة "أنا أيضاً" (Me Too) على يد الناشطة، تارانا بورك، عام 2006 لتنشر التوعية بالعنف ضد المرأة والإساءات التي تتعرض لها. 

وكان من المتوقع أن يستقيل روبياليس خلال اجتماع طارئ للاتحاد عقد، الجمعة، لكنه تمسك بمنصبه وقال إن "النسويين المزيفين يحاولون القضاء عليّ" واصفاً القبلة بأنها كانت "عفوية ومتبادلة ومبهجة وحدثت بالتراضي".

وأضاف: "هل ستخرجني قبلة بسيطة بالتراضي من هنا؟ لن أستقيل، سأقاتل حتى النهاية" وسط تصفيق حاضرين أغلبهم من الذكور.

إدانات واسعة

وانتشرت الإدانات خلال الأسبوع الماضي، بعد الواقعة التي حدثت أثناء مراسم تسليم الميداليات الذهبية للاعبات إسبانيا عقب الفوز 1-صفر على إنجلترا في النهائي بسيدني الأحد الماضي، حين أمسك روبياليس برأس إيرموسو وقبلها.

ولاقت كلمته إدانة فورية من يولاندا دياث القائمة بأعمال وزير العمل التي وصفت تعليقاته بأنها "غير مقبولة".

وكتبت عبر وسائل التواصل الاجتماعي: "يجب أن تتخذ الحكومة إجراءات عاجلة، الإفلات من العقاب بعد هذه التصرفات الذكورية انتهى، لا يمكن أن يبقى روبياليس في منصبه".

وقالت إيريني مونتيرو القائمة بأعمال وزير المساواة إن على المدعي العام ومجلس الرياضة الذي تديره الدولة التحرك لحماية إيرموسو.

ودفع التصرف الاتحاد الدولي للعبة "فيفا" لبدء إجراءات انضباطية ضده، فيما قالت إيرموسو في بيان إن مثل هذه التصرفات "لا يجب أن تمر دون عقاب"، ولم يخفف اعتذار روبياليس في فيديو الاثنين الماضي، حجم الضجة.

وقالت الحكومة الإسبانية إنها ستحيل الواقعة إلى محكمة رياضية، وإذا ثبت أن القبلة كانت عنوة فربما يحاكم بموجب قانون العنف الجنسي الذي قدمه الاشتراكيون العام الماضي.

وتتألف المحكمة من 7 أعضاء يعينهم مجلس الرياضة الذي تديره الدولة، بينهم 3 سيدات، وقال فرانكوس إن بمقدور مجلس الرياضة إيقاف روبياليس خلال التحقيقات إذا وافقت المحكمة.

وأصبحت القضايا المرتبطة بهذا النوع موضوعاً بارزاً في إسبانيا خلال السنوات الأخيرة. وشاركت عشرات الآلاف من السيدات في مسيرات في الشوارع احتجاجاً على الاعتداء الجنسي والعنف.

وقال روبياليس (46 عاماً) في خطابه إن إيرموسو هي من بدأت التواصل الجسدي، وإنه سألها إن كان يمكنه منحها "قبلة صغيرة" وقالت "حسناً". ولم يبث التلفزيون الإسباني مراسم توزيع الميداليات كاملة.

وقالت أليكسيا بوتياس زميلتها عبر منصة "X"، تويتر سابقاً، بعد اجتماع الاتحاد: "هذا أمر غير مقبول.. لقد حسم الأمر.. نحن معك يا زميلتي جيني إيرموسو".

وخلال الفعاليات التي أقيمت الأحد، رصدت الكاميرات روبياليس يحتفل بصورة غير لائقة واقفاً إلى جوار الملكة ليتيسيا وهو ما اعتذر عنه، الجمعة.

وقال الاتحاد الدولي للاعبين المحترفين في بيان إنه خاطب الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا)، إذ يتولى روبياليس منصب نائب الرئيس، لمطالبته ببدء إجراءات تأديبية.

وذكر ديفيد أجانزو رئيس الاتحاد الدولي للاعبين المحترفين: "أشعر بالحرج من العار الذي تعانيه كرة القدم الإسبانية من استمرار رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم في التشبث بمنصبه".

وأوضح مصدر بالاتحاد أن روبياليس اجتمع بأعضاء مؤثرين بالاتحاد قبل الاجتماع الطارئ، وأخطرهم أنه لا ينوي الاستقالة.

وكان رافائيل ديل آمو، رئيس اللجنة الوطنية لكرة القدم للسيدات، الوحيد الذي اعترض، وقال إنه سيستقيل من مناصبه ومن بينها نائب رئيس الاتحاد.

تفاعل ريال مدريد وبرشلونة

وتفاعل قطبا الكرة الإسبانية ريال مدريد وبرشلونة، مع رفض روبياليس الاستقالة من منصبه، الجمعة، وقال في بيان: "بعد مثول رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم، أمام الجمعية العمومية غير العادية المنعقدة اليوم، يود ريال مدريد توضيح ما يلي".

وأضاف: "نؤيد بشكل كامل القرار الذي اتخذه رئيس المجلس الأعلى للرياضة، فيكتور فرانكوس، الذي سيحيل هذه القضية على الفور إلى المحكمة الإدارية للرياضة".

وواصل: من الآن فصاعداً، يثق ريال مدريد في الإجراءات التي اتخذتها الهيئات المختصة ذات الصلة، مثل المجلس الأعلى للرياضة في هذه القضية".

من جهته، قال برشلونة في بيان رسمي: "يعتبر النادي تصرفات رئيس الاتحاد الإسباني خلال احتفالات كأس العالم للسيدات غير لائقة".

وتابع: "بدت التوضيحات التي قدمها روبياليس، خلال اجتماع الجمعية، كافية للأعضاء الحاليين في الجمعية".

وأكد: "ومع ذلك، يود برشلونة الإشارة إلى أنه يعتبر سلوك رئيس الاتحاد خلال احتفالات كأس العالم للسيدات غير مناسب وغير لائق على الإطلاق. وهذه الأفعال غير مقبولة، وقد طلب روبياليس الصفح معتبراً أنه ارتكب خطأ".

واختتم: "بعد هذه الحقائق غير المبررة، يلتزم نادي برشلونة بمواصلة دعم كرة القدم النسائية، بهدف تحقيق المساواة بين الرجل والمرأة في عالم الرياضة وفي المجتمع بشكل عام، ولضمان سلامة المرأة في الرياضة، من خلال إدانة أي السلوك الذي يتعارض مع مبادئنا ونظامنا الأساسي".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات