"رويترز": مديرا CIA والموساد يلتقيان رئيس وزراء قطر في الدوحة

time reading iconدقائق القراءة - 4
منظر عام للعاصمة القطرية الدوحة - Getty Images
منظر عام للعاصمة القطرية الدوحة - Getty Images
الدوحة-رويترز

قال مصدر ومسؤول أميركي لوكالة "رويترز"، إن مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية CIA وليام بيرنز، ورئيس جهاز المخابرات الإسرائيلي "الموساد" ديفيد برنيع، ورئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، اجتمعوا، الخميس، لبحث معالم اتفاق على إطلاق سراح الرهائن، والوصول لهدنة في قطاع غزة.

ووفقاً لـ"رويترز"، ناقش برنيع وبيرنز والشيخ محمد بن عبد الرحمن خلال الاجتماع، المعالم المحتملة للصفقة، إضافة إلى السماح بدخول إمدادات الوقود لأغراض إنسانية إلى غزة، وهو ما ترفضه إسرائيل حتى الآن، خشية تحويله إلى حركة "حماس" الفلسطينية لأغراض القتال.

واعتبر المصدر أن "ميزة الاجتماع تتمثل في جمع الأطراف الثلاثة على طاولة واحدة، وفي وقت واحد للإسراع بإيقاع العملية".

من جهته، ذكر مسؤول أميركي لـ"رويترز" تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، أن مدير وكالة المخابرات الأميركية التقى، الخميس، رئيس الوزراء القطري ورئيس جهاز المخابرات الإسرائيلية في الدوحة، بخصوص إطلاق سراح المحتجزين لدى "حماس".

"حماس" في مصر

وبالتزامن مع إعلان اللقاء الثلاثي، ذكرت حركة "حماس" في بيان، أن رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية وصل إلى مصر على رأس وفد من الحركة للقاء رئيس جهاز المخابرات المصرية عباس كامل.

وقالت الحركة إن الوفد يضم خالد مشعل رئيس المكتب السياسي في الخارج، وخليل الحية عضو المكتب السياسي للحركة، مشيرة أنه التقى رئيس جهاز المخابرات المصرية "وتم التباحث بشأن الأوضاع الراهنة في قطاع غزة".

وتقود قطر جهود الوساطة بين حركة "حماس" والمسؤولين الإسرائيليين، لإطلاق سراح رهائن احتجزتهم الحركة خلال هجومها على جنوب إسرائيل السابع من أكتوبر الماضي، بحسب "رويترز".

ورداً على الهجوم، شنت إسرائيل قصفاً متواصلاً على قطاع غزة، وتوغلت برياً في أراضي غزة بالمدرعات في أواخر الشهر الماضي، وقُتل حتى الآن أكثر من 10 آلاف و800 شخص، 40% منهم أطفال، وفقاً لمسؤولين فلسطينيين.

وذكرت "رويترز" أن الاجتماع الثلاثي جاء في أعقاب لقاء وسطاء قطريين بمسؤولين من المكتب السياسي لحماس، مساء الأربعاء.

وقال مصدر مطلع لـ"رويترز"، إن المحادثات تناولت إطلاق سراح ما بين 10 و15 رهينة مقابل هدنة إنسانية ليوم أو يومين في الحرب الطاحنة في غزة.

وأشار المصدر إلى أن المفاوضات تجري بتنسيق مع الولايات المتحدة، وإن الهدنة ستسمح لـ"حماس" بجمع تفاصيل عن جميع المحتجزين المدنيين، وتأمين إطلاق سراح عشرات آخرين.

وذكر المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه أن "العدد الدقيق ما زال غير واضح في هذه المرحلة"، لكن مصدر مقرب من حركة حماس لفت في تصريحات لوكالة "فرانس برس"، إلى وجود مفاوضات بشأن "وقف إنساني لـ3 أيام" مقابل إطلاق سراح 12 رهينة "نصفهم أميركيون".

ونقلت "رويترز" عن مصدر أمني مصري، توقعه أن يتراوح وقف إطلاق النار بين 24 و48 ساعة أو تحديد نطاق العمليات الرئيسية خلال الأسبوع المقبل، مقابل إطلاق سراح المحتجزين، وأضاف أن "الولايات المتحدة ودول أخرى كثفت الضغوط على إسرائيل لتحقيق هذا".

ونجحت الوساطة القطرية حتى الآن في الإفراج عن 4 رهائن وهم أميركيتان في 20 أكتوبر، وإسرائيليتان في 23 من الشهر نفسه.

تصنيفات

قصص قد تهمك