أبل تحجب تطبيقاً يحاول تسهيل التراسل بين آيفون وهواتف أندرويد

time reading iconدقائق القراءة - 4
تطبيق Beeper Mini للتراسل - Beeper
تطبيق Beeper Mini للتراسل - Beeper
القاهرة-الشرق

حظرت شركة أبل تطبيق Beeper Mini الجديد، بعد صدوره بأيام، وتقديمه لخدمة التراسل الفوري بين هواتف آيفون وأندرويد، من خلال قيام التطبيق بالاعتماد على أسلوب الهندسة العكسية لفهم طريقة عمل خدمة أبل للتراسل iMessage.

بحسب بيانٍ رسمي، أوضحت الشركة الأميركية اتخاذها إجراءات أمنية لحماية مستخدمي أجهزتها الذكية، لحظر أية محاولات لاستخدام بيانات مزيفة للوصول إلى رسائل "آي مسج"، وفقا لما نشره ذا فيرج.

وحذرت أبل مستخدمي أجهزتها من أن أية محاولات لاستخدام خدمات غير مصرح لها الوصول إلى بيانات "آي مسج" ورسائل خدمتها للتراسل، ستعرض أمانهم وخصوصيتهم للخطر، لأن ذلك يفتح الباب أمام تعرضهم لرسائل مزعجة وهجمات اختراق.

تعهدت الشركة الأميركية بالاستمرار في اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية مستخدمي خدماتها وأجهزتها مستقبلاً، من خلال تحديثات برمجية.

طريقة ملتوية

خدمة "بيبر ميني" تعتمد في تقديم خدماتها لهواتف أندرويد الخاصة بإرسال واستقبال رسائل خدمة "آي مسج" مع هواتف آيفون، على استخدام بروتوكول خدمة أبل الخاص بـiMessage، وذلك من خلال خدمة أبل الخاصة بالإشعارات.

وبالتالي، عندما يرسل المستخدم عبر هاتف أندرويد رسالة من خلال تطبيق "بيبر ميني"، وتصل خوادم "آي مسج"، فإن بروتوكول أبل للتراسل يظن أن تلك الرسالة قادمة من جهاز أبل، سواء هاتف آيفون أو أي أجهزة أخرى، فتصل الشخص المستقبل باللون الأزرق وليس الأخضر، أي أن هاتف آيفون يتعامل معها بأنها رسالة "آي مسج" طبيعية، وليست رسالة SMS.

ولكن مع إجراءات أبل الجديدة، فإن تطبيق Beeper Mini لن يتمكن من الاستمرار في تقديم خدماته بالشكل المعتاد.

لذلك، خرج إيريك ماجيكوفيسكي، مؤسس ومدير Beeper، ليؤكد استعداده التواصل والنقاش مع أبل، للتعاون على إجراء فحص كامل للأساليب والإعدادات الأمنية التي يعمل بها تطبيق "بيبر" وأكواده البرمجية.

كذلك أكد ماجيكوفيسكي على اهتمام فريقه بتقديم قنوات اتصال مؤمنة بين هواتف آيفون وأندرويد، رافضاً بذلك ادعاءات أبل بأن تطبيقه خطر على خصوصية المستخدمين، مشيراً إلى أن أبل نفسها تضع أمان المستخدمين على المحك من خلال الاستمرار في دعم بروتوكول الرسائل النصية القديم SMS غير المشفر.

وعلى الرغم من إعلانه الاستعداد للتعاون مع أبل، فإن مؤسس بيبر أكد أن فريقه سيعمل على استكشاف أساليب مختلفة لتشغيل الخدمة من جديد، سواء عن طريق "بيبر ميني" أو أية خدمة أخرى.

يُذكر أن عملاق الآيفون قد أعلن الشهر الماضي عن استعداده لدعم معيار التراسل الجديد RCS، مما سيسهل عملية التراسل بين مستخدمي هواتف آيفون وأندرويد عبر الإنترنت، من دون الحاجة إلى تطبيقات الطرف الثالث، وهو ما يعد تحولاً كبيراً في سياسة الشركة.

وأوضحت أبل في بيان رسمي، أنها بحلول نهاية العام المقبل، ستبدأ في دعم تشغيل المعيار الجديد عبر أجهزتها المختلفة، لتسهيل التراسل بين المستخدمين.

تصنيفات

قصص قد تهمك