إيران تعلن إعدام 4 "عملاء" للموساد الإسرائيلي.. ماذا فعلوا؟

time reading iconدقائق القراءة - 4
إيرانيون من قوات الباسيج يحملون نعشاً رمزياً بألوان العلم الأميركي وصورة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال مسيرة في العاصمة الإيرانية طهران للتصامن مع الفلسطينيين في حرب غزة. 24 نوفمبر 2023 - Reuters
إيرانيون من قوات الباسيج يحملون نعشاً رمزياً بألوان العلم الأميركي وصورة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال مسيرة في العاصمة الإيرانية طهران للتصامن مع الفلسطينيين في حرب غزة. 24 نوفمبر 2023 - Reuters
طهران-رويترز

أعلنت إيران، الجمعة، إعدام 4 أشخاص وصفتهم بـ"عملاء مخربين" على صلة بجهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد)، بحسب وكالة ميزان للأنباء التابعة للسلطة القضائية في البلاد.

وأوضحت الوكالة أنه "جرى صباح اليوم (الجمعة) إعدام 4 عناصر من مجموعة تخريبية مرتبطة بالكيان الصهيوني، ارتكبوا أعمالاً واسعة النطاق ضد أمن البلاد بتوجيه من مسؤولي الموساد (الإٍسرائيلي)".

ونقلت وكالة أنباء "إرنا" الإيرانية عن مركز الإعلام القضائي قوله إنه في 24 أكتوبر 2022، أعلن رئيس السلطة القضائية في أذربيجان الغربية أن أجهزة الاستخبارات اعتقلت "10 عملاء مرتبطين بالنظام الصهيوني، كانت أعمالهم الرئيسية هي تحديد قوات المخابرات النشطة في مجال محاربة النظام الصهيوني".

وأضاف المركز أن ضباط الموساد الإسرائيلي كانوا يوجهون أعضاء هذه المجموعة مباشرة لتحديد المتعاونين مع الإدارات الأمنية في إيران، وكانت تختطفهم وتهددهم وتضربهم للحصول منهم على معلومات.

وفي مقابل هذه المهام، تلقى هؤلاء الأفراد مبالغ مالية من عملاء إسرائيليين وضباط الموساد في عدة مناسبات.

وقال التقرير إن الأفراد المذكورين من خلال إقامة اتصال مرئي كانوا على اتصال مباشر مع ضباط الموساد، وأن أعمال أعضاء هذه المجموعة نفذت في محافظات أذربيجان الغربية وطهران وهرمزغان.

الموساد والعملات الرقمية

وفي عدة مناسبات، أضرم أعضاء المجموعة النار في منازل وسيارات بعض الأفراد المرتبطين بالمؤسسات الأمنية الإيرانية، وتلقوا أموالاً بعد تقديم صور توثق أعمالهم وإرسالها إلى ضباط الموساد.

بحسب إرنا، تضم القضية 10 مدانين، بينما كان المتهمون الرئيسيون أربعة، هم فافا حناريه، آرام عمري، رحمن بارهزو، بالإضافة إلى سيدة تدعى نسيم نمازي، وتم الإعدام، صباح الجمعة، بتهم "المحاربة والفساد في الأرض من خلال التعاون الاستخباراتي مع النظام الصهيوني من أجل زعزعة أمن البلاد". 

وذكرت الوكالة الإيرانية أن "هذه الشبكة المروعة نفذت أعمالها في مدن مختلفة، بما في ذلك طهران وميناب وتبريز، بتوجيه من الموساد".

وأوضحت أن الجرائم المنسوبة إلى تلك الشبكة تشمل المطاردة المسلحة، والاختطاف المسلح لأفراد مرتبطين بالمؤسسات الأمنية الإيرانية، وإضرام النار في سيارات ومنازل، وتوفير أشرطة فيديو وصور وإرسال وثائق إلى الموساد.

ووفقا للوثائق الموجودة في ملف القضية، تلقى المتهمون أجورهم في صورة عملات رقمية، وكذلك من أجل شراء أسلحة ومعدات.

أما بالنسبة للمتهمين الآخرين فصدرت عليهم أحكام بالسجن لمدة 10 سنوات لصلاتهم بالنظام الصهيوني من أجل الإخلال بأمن البلاد.

عميل الموساد

وقبل نحو أسبوعين، أعلنت إيران تنفيذ حكم الإعدام بحق شخص اتهمته بأنه "عميل للموساد" في محافظة سيستان وبلوشستان، جنوب شرقي البلاد، غداة هجوم أودى بحياة 11 من رجال الشرطة في المحافظة.

وقالت وكالة "تسنيم" الإيرانية للأنباء إن هذا الشخص، الذي لم تذكر اسمه، "تمت محاكمته وإدانته بتهمة الارتباط بأجهزة الاستخبارات الأجنبية في سيستان وبلوشستان، بما في ذلك الموساد".

وأضافت: "كان هذا العميل يتواصل مع الأجهزة الأجنبية، بما في ذلك الموساد، ويجمع معلومات سرية، ويرسل الوثائق إلى الأجهزة الأجنبية، وخاصة الموساد".

وفي ديسمبر، أعدمت إيران أربعة أشخاص آخرين أدينوا بالتعاون مع أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية، فيما تتهم طهران إسرائيل بتنفيذ موجة من الهجمات التخريبية والاغتيالات المرتبطة ببرنامجها النووي.

تصنيفات

قصص قد تهمك