بريطانيا ترجح استهداف إحدى سفنها الحربية بالبحر الأحمر.. والحوثيون: هاجمنا سفينة أميركية

time reading iconدقائق القراءة - 2
السفينة الحربية البريطانية "دايموند" أمام سواحل اليمن جنوبي البحر الأحمر. 6 يناير 2024 - Reuters
السفينة الحربية البريطانية "دايموند" أمام سواحل اليمن جنوبي البحر الأحمر. 6 يناير 2024 - Reuters
دبي/ لندن -الشرقرويترز

رجح وزير الدفاع البريطاني، جرانت شابس، الأربعاء، استهداف السفينة الحربية "دايموند"، التابعة للبحرية الملكية، في هجوم شنه الحوثيون في البحر الأحمر، مضيفاً أن السفينة الحربية HMS Diamond، إلى جانب السفن الحربية الأميركية المتمركزة في المنطقة، نجحت في صد أكبر هجوم من الحوثيين المدعومين من إيران في البحر الأحمر حتى الآن.

وقال شابس للصحافيين: "ما أفهمه هو أنه من المحتمل أن تكون السفينة نفسها استهدفت.. ولكن هناك أيضاً هجوماً عاماً على جميع السفن (في المنطقة)".

كانت القيادة المركزية الأميركية الوسطى "سنتكوم"، أعلنت، في وقت سابق، صدّ أكبر هجوم حتى الآن شنّه الحوثيون، واستهدف سفن الشحن في البحر الأحمر، فيما أكد الناطق باسم جماعة الحوثي أن الجماعة هاجمت سفينة أميركية "تقدم الدعم" لإسرائيل بعدد من الصواريخ، بينما أسقطت قوات التحالف الدولي في البحر الأحمر 18 طائرة مسيرة مفخّخة، و3 صواريخ جنوب بحر الأحمر.

وقال مسؤولون بريطانيون وأميركيون، لصحيفة "تليجراف" البريطانية، إن سفينة دايموند البريطانية، والسفن الحربية الأميركية، أسقطت 21 طائرة بدون طيار و3 صواريخ أطلقته الجماعة اليمنية.

وأضاف وزير الدفاع البريطاني أنه تم استخدام صواريخ وبنادق Sea Viper لتدمير مجموعة من الطائرات بدون طيار إيرانية الصنع كانت متجهة إلى السفينة الحربية البريطانية والسفن التجارية، وحذّر من الرد إذا استمرت المجموعة في الضرب.

مقابل ذلك، قال يحيى سريع المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي اليمنية، الأربعاء، إن الجماعة هاجمت سفينة أميركية "تقدم الدعم" لإسرائيل بعدد كبير من الصواريخ الباليستية والبحرية والطائرات المسيرة.

ولم يذكر سريع، حجم الأضرار التي لحقت بالسفينة إن وجدت. وأضاف أن العملية كانت "رداً أولياً" على هجوم أميركي سابق، قتل 10 من عناصر الحوثيين.

تصنيفات

قصص قد تهمك