معرض CES 2024 يدشن عصراً جديداً للحواسيب الشخصية

قدَّم أخف لابتوب ألعاب في العالم وإكسسوارات ذكية

time reading iconدقائق القراءة - 10
حاسوب Zenbook Duo 2024 الجديد - Asus
حاسوب Zenbook Duo 2024 الجديد - Asus
القاهرة-محمد عادل

قدَّم سوق الحواسيب الشخصية تجارب جديدة خلال معرض إلكترونيات المستهلكين CES 2024 هذا العام، إذ تسابقت الشركات على إبهار المستخدمين من حيث أداء الأجهزة المميز والتصميمات المبتكرة، لرفع مستوى إنتاجيتها وجعلها أكثر عملية.

وركزت الشركات هذا العام على جعل أجهزتها أخف وزناً وذات تصميمات مميزة، وتقديم إضافات غير تقليدية ترفع من إنتاجية المستخدم.

Omen Transcend 14

وضعت شركة "إتش بي" هدفاً مع حاسوبها الجديد Omen Transcend 14 بجعله الأخف في العالم بقطاع حواسيب الألعاب بشاشة 14 بوصة.

ويأتي الحاسوب الجديد بوزن 1.6 كيلوجرام، ليكون بذلك أخف من حاسوب Apple MacBook Pro بنفس قياس الشاشة بمعدل 45 جراماً، ولكن في المقابل لم تتخل HP عن الأداء المميز، إذ زودت حاسوبها بمعالج من الجيل الـ14 لمعالجات إنتل Core Ultra 7 أو Core Ultra 9، حسب اختيار المستخدم، إضافة إلى ذاكرة عشوائية من نوع DDR5 تصل سعتها إلى 32 جيجابايت، وبطاقة معالجة رسوميات من نوع نفيديا RTX 4070.

كما يأتي الحاسوب Omen Transcend 14 بـ4 مخارج لنقل البيانات، اثنين من نوع USB-A، واثنين من نوع USB-C، كما أنه مزود بأحدث تقنيات اتصال لاسلكية وهي WiFi 7، وBluetooth 5.4.

ويُقدم الحاسوب أداء مميزاً، وذلك بفضل وحدة المعالجة التي تتولى مسؤولية إنجاز بعض المهام المتعلقة بمعالجة الرسوميات، ولكن مع معالج إنتل الجديد، فإنه يتدخل لتخفيف العبء عن بطاقة الرسوميات، في وضع إنجاز مهام متعددة تحتاج إلى قدرة كبيرة على التعامل مع جرافيكس متطورة، وذلك يحافظ على سرعة الحاسوب وكفاءة الأداء.

وتقدم شاشة الجهاز جودة عرض رائعة، فهي من نوع OLED بدقة عرض 2K، وبمعدل تحديث 120 إطاراً في الثانية الواحدة، وبقوة سطوع تصل إلى 500 نقطة ضوئية، وبقدرة فائقة على عرض نسبة 100% من نطاق التدريجات اللونية المتنوع DCI-P3.

واهتمت HP بتصميم مميز للوحة المفاتيح تتناسب مع تفضيلات عشاق الألعاب من حيث دعمها بميزة الإضاءة الخلفية، والتي تجعلها نابضة بالحياة من حيث الألوان المتنوعة RGB Backlit.

ويبدأ سعر الحاسوب الجديد من 1600 دولار، ومن المتوقع وصوله الأسواق خلال الربع الأول من العام الجاري.

Asus Zenbook Duo

تقدم شركة "أسوس" هذا العام حاسوبها الجديد Zenbook Duo 2024، ويأتي بشاشتين بقياس 14 بوصة لكل منهما، مع تزويد إحداهما بلوحة مفاتيح مصحوبة بمساحة تتبع Trackpad.

ويتيح الحاسوب الجديد أكثر من وضعية للاستخدام، الأولى Dual Screen، والتي تسمح باستخدام الحاسوب عبر تثبيت الشاشتين رأسياً مع الاعتماد على لوحة المفاتيح وTrackpad للكتابة والتصفح والتحكم.

ويعتمد الوضع الثاني Desktop Mode على وضع الشاشتين أفقياً، والوضع الثالث هو Sharing، والذي يعتمد على الاستغناء الكامل عن لوحة المفاتيح التي تعمل بالبلوتوث لاسلكياً، بحيث يحصل المستخدم وزميله على شاشة لكل منهما لمتابعة ما يُعرض من محتوى أو معلومات.

المثير في الأمر أيضاً، أن الجهاز الجديد يتيح للمستخدم استخدامه كحاسوب بتصميم تقليدي، وذلك من خلال التخلي عن الشاشة الثانية.

والحاسوب الجديد مزود بإمكانيات رائدة، إذ يعمل بمعالج إنتل Core Ultra 9 185H، وبذاكرة عشوائية و32 جيجابايت، وببطارية سعة 75 وات للساعة.

زودت Asus حاسوبها أيضاً بـ3 مخارج لنقل البيانات، اثنين من نوع Thunderbolt 4، والثالث USB-A، إضافة إلى مخرج للتوصيل بالشاشات HDMI، ومخرج سماعات تقليدية 3.5مم.

ولم تكشف الشركة التايوانية عن سعر حاسوبها الجديد، ولكن من المتوقع أن يبدأ من 1499 دولاراً في الولايات المتحدة.

إكسسوارات مميزة

لم يقتصر معرض CES 2024 على أجهزة الحواسيب فقط، بل قدَّم إكسسوارات مميزة تعزز وتضيف إمكانيات جديدة للمستخدم، بحيث ترفع من كفاءة أدائه وإنجازه.

ومن بين تلك الإكسسوارات تأتي فكرة Lenovo Magic Bay، التي أضافتها الشركة لأول مرة إلى بعض حواسيبها  العام الماضي، وتقدمها من جديد هذا العام بأفكار جديدة.

تتمثل فكرة Magic Bay في وجود مساحة بالإطار العلوي الخارجي للشاشة يعتمد على مساحة من Pogo Pins لتثبيت إكسسوارات مختلفة، تتنوع بين مروحة، وكاميرا ويب بدقة 4K، وجهاز تابلت، وكذلك مرآة مزودة بإضاءة ليد مناسبة لتصوير الفيديو.

ويعتبر إكسسوار كاميرا الويب من بين الأكثر تميزاً هذا العام الذي تقدمه الشركة، إذ يعتمد تصميمها على وجه روبوتي لطيف يبدأ في التفاعل مع المستخدم عند التصوير.

Spacetop

كما شهد معرض إلكترونيات المستهلكين هذا العام فكرتين جديدتين في سوق الحواسيب الشخصية، الأولى تتمثل في حاسوب اتجاهي Spatial Computer، وهذا المبدأ أخذت به شركة Sightful مع جهازها الجديد Spacetop، والذي يعتمد على نظارة واقع مختلط مرتبطة بمنصة مكونة من مستشعر أمامي يرصد حركة يدي ووجه المستخدم، ولوحة مفاتيح تساعده على الكتابة بشكل طبيعي.

وتتيح النظارة للمستخدم التفاعل مع شاشة تصل إلى 100 بوصة، أو فتح عدد كبير من الشاشات الصغيرة التي تعرض تطبيقات مختلفة.

ويستخدم الجهاز معالج كوالكوم Snapdragon XR2، وذاكرة داخلية 128 جيجابايت، وذاكرة عشوائية 8 جيجابايت، إلى جانب بطارية تسمح بالعمل لمدة 5 ساعات على شحنة واحدة.

وكشفت الشركة عن جهازها بشكل تجريبي العام الماضي، كما زودته بعدد كبير من تطبيقات الويب التي تزيد إنتاجية المستخدم، مثل تطبيقات مايكروسوفت Windows 365 المكتبية، وتطبيقات Docusign، وFigma وNotion.

وزودت الشركة جهازها بميزة Live Stream، والذي يتيح للمستخدم مشاركة تجربة تفاعلية في صورة "كود استجابة سريعة" QR Code، أو رابط إلكتروني، يتيح لأصدقائه خوض تجربة من منظور الشخص الأول ليشاهد مختلف التطبيقات التي يستخدمها.

ويمكن للمستخدم اختيار طريقة الاستخدام، إما في صورة وضع الواقع المختلط، فتظهر نوافذ التطبيقات أمام عيني المستخدم كطبقة رقمية فوق العالم الحقيقي أمامه، مع وجود ميزة Travel Motion Tracking لجعل المستخدم مرتاحاً عند استخدام الجهاز خلال التحرك على متن سيارة أو قطار، أو في صورة وضع واقع افتراضي VR، فتكون البيئة أمامه افتراضية بالكامل.

وسيصل الجهاز الجديد الأسواق بسعر 2160 دولاراً.

كما قدمت لينوفو فكرة الحاسوب الهجين، الذي يمكن استخدامه كحاسوب شخصي وتابلت، ويحمل الجهاز الجديد Lenovo ThinkBook Plus Gen 5 Hybrid نظامي تشغيل.

ويأتي الجهاز الجديد بنظامي تشغيل هما ويندوز 11 عند استخدامه كحاسوب شخصي تقليدي، والثاني أندرويد يتم تشغيله عند استخدامه كـ"تابلت".

ويتكون الحاسوب الجديد من جهاز تابلت يعمل بمعالج كوالكوم، ويدعم كذلك التفاعل مع شاشته من خلال قلم لينوفو الذكي Lenovo Tab Pen Plus، وسيكون ذلك عملياً لقطاع الأعمال والتفاعل مع المستندات والعروض المعلوماتية بشكل سريع.

كما يأتي بلوحة مفاتيح بداخلها معالج إنتل كور ألترا المتطور، والذي يجعل من السهل الحصول على تجربة "ويندوز 11" إما عبر حاسوب شخصي بتوصيله بالتابلت، أو عبر توصيله بشاشة خارجية. ويبدأ سعر الحاسوب الجديد من 2000 دولار.

تصنيفات

قصص قد تهمك