محاكمات ترمب.. 91 تهمة جنائية واستراتيجيات متباينة لتفادي السجن

time reading iconدقائق القراءة - 11
الرئيس الأميركي السابق والمرشح الجمهوري المحتمل للانتخابات المقررة في نوفمبر المقبل يلقي كلمة أمام الجمعية الوطنية للأسلحة النارية NRA بولاية تكساس. 18 مايو 2024 - Reuters
الرئيس الأميركي السابق والمرشح الجمهوري المحتمل للانتخابات المقررة في نوفمبر المقبل يلقي كلمة أمام الجمعية الوطنية للأسلحة النارية NRA بولاية تكساس. 18 مايو 2024 - Reuters
دبي -عبد السلام الشامخ

يواجه المرشّح الجمهوري المحتمل للانتخابات الرئاسية دونالد ترمب، 91 تهمة جنائية في محكمتين فيدراليتين، ومحكمتين أخريين في ولايتي نيويورك وجورجيا، إذ أصبح أول رئيس في تاريخ الولايات المتحدة يمثُل أمام محكمة جنائية يواجه خلالها اتهامات تتعلق أساساً بالتدخل في انتخابات 2020، والتحرش الجنسي، والاحتيال المدني، والمخالفات المالية، ودوره في اقتحام الكابيتول في 6 يناير 2021.

ونفى ترمب ارتكاب أي مخالفات في معظم هذه القضايا. وعلى الرغم من أن الجداول الزمنية لبعض القضايا غير واضحة، إلا أنها قد تتزامن مع انطلاق الحملة الانتخابية التي يعول عليها الرئيس السابق في العودة إلى البيت الأبيض.

في أتالانتا بولاية جورجيا، يواجه ترمب و18 شخصاً آخرين، اتهامات بمحاولة قلب نتائج الانتخابات بالولاية، ورفعت وزارة العدل قضية منفصلة ضده في واشنطن، بسبب طعونه في الانتخابات. وفي فلوريدا، وجهت وزارة العدل 40 تهمة ضده؛ بسبب تعامله مع وثائق سرية بعد مغادرة البيت الأبيض.

وفي نيويورك، يواجه 34 تهمة جنائية تتعلق بتزوير سجلات الأعمال، وهذه هي أول قضاياه الجنائية التي تم تقديمها للمحاكمة، حيث بدأت المرافعات الافتتاحية في 22 أبريل الماضي.

وكان عام 2024 سيئاً بالنسبة لترمب، إذ أصدر ى أحد القضاة حكماً بتغريمه 355 مليون دولار، بعد أن وجده وشركته وأفراد عائلته مسؤولين عن الكذب بشأن تقييمات ممتلكاتهم.

وفي أحدث فصول المحاكمة، مثلت الممثلة الإباحية، ستورمي دانيالز، كشاهدة رئيسية في قضية "شراء الصمت"، إذ يتم اتهام ترمب بدفع أموال لها في عام 2016، لقاء سكوتها عن علاقتها معه.

وأخبرت نجمة الأفلام الإباحي، هيئة المحلفين، عن لقاء جنسي قالت إنها أجرته مع ترمب قبل عقد من انتخابه رئيساً في عام 2016. 

فيما يلي ملخص للقضايا القانونية الرئيسية المرفوعة ضد ترمب، بما في ذلك التواريخ الرئيسية، وتقييم خطورة الاتهامات. 

"المال مقابل الصمت"

أثارت رواية ستورمي دانييلز، غير السارة بالنسبة لترمب، عن لقاء جنسي في جناح بفندق على بحيرة تاهو اهتمام المحلفين.

ووُجهت لترمب البالغ من العمر 77 عاماً، 34 تهمة تتعلق بتزوير سجلات تجارية للتستر على دفع محاميه السابق مايكل كوهين مبلغ 130 ألف دولار قبل انتخابات عام 2016 لدانييلز البالغة من العمر 45 عاماً مقابل صمتها على اللقاء المزعوم. ودفع ترمب ببراءته، ونفى ممارسة الجنس مع دانييلز على الإطلاق.

وحاول المدعون، إقناع هيئة المحلفين بأن ترمب أفسد الانتخابات الرئاسية لعام 2016 من خلال الانخراط في مؤامرة إجرامية لطمس فضائح جنسية، بما في ذلك عن طريق شراء صمت دانييلز، ثم تزوير السجلات التجارية لتلك المدفوعات.

أخبرت نجمة الأفلام الإباحية، المحلفين، بتفاصيل حميمية في بعض الأحيان، عن لقاء جنسي قالت إنها خاضته مع ترمب قبل عقد من انتخابه. استخدم محامي ترمب استجوابها للإشارة إلى أن روايات دانيلز المتغيرة في ذلك المساء لا يمكن الوثوق بها.

الخطوات التالية

ستستمر المحاكمة مع إدلاء محامي ترمب السابق مايكل كوهين بشهادته أمام هيئة المحلفين.

الوثائق السرية لمار إيه لاجو

اتهم جاك سميث، المستشار الخاص في وزارة العدل الأميركية، ترمب بارتكاب 37 جناية، تتعلق أساساً بسوء التعامل مع وثائق سرية، بما في ذلك معلومات عن البرامج النووية الأميركية.

وتشمل التهم الاحتفاظ المتعمد بمعلومات تتعلق بالأمن القومي، وعرقلة سير العدالة، وحجب الوثائق، والإدلاء ببيانات كاذبة. وبعد مغادرته للبيت الأبيض، أخذ ترمب صناديق تضم وثائق حساسة تم تخزينها بشكل عشوائي في منتجعه الخاص في ولاية فلوريدا بـ"مار إيه لاجو"، لكن لائحة الاتهام تركز على رفضه إعادتها إلى الحكومة، على الرغم من الطلبات المتكررة.

الخطوات التالية

أرجأت القاضية الناظرة في احتفاظ ترمب بوثائق سرية إلى أجل غير مسمّى محاكمة الرئيس الأميركي السابق في هذه القضية.

وكان مقرراً أن تبدأ المحاكمة في 20 مايو في فلوريدا، لكن القاضية إيلين كانون قالت إن هذا الأمر غير ممكن، نظراً إلى عدد الالتماسات التمهيدية المقدمة للمحكمة.

تزوير الانتخابات الفيدرالية في عام 2020

انتهت المحكمة الأميركية العليا في 26 أبريل الماضي، من الاستماع لمرافعات فريق دفاع الرئيس السابق ترمب والادعاء العام، في مدى حصوله على الحصانة المطلقة لحمايته من الملاحقة الجنائية في قضية التآمر بهدف قلب نتائج الانتخابات.

واُتهم ترمب بمحاولة عكس نتائج الانتخابات الرئاسية لعام 2020. وفي جلسة استماع بالمحكمة العليا بشأن مطالبته بالحصانة من الملاحقة القضائية على أفعاله كرئيس، اقترح القضاة من خلال استجوابهم أن المحكمة قد تمدد هذه القضية. وقد يؤدي ذلك إلى القضاء على أي فرصة لإجراء محاكمة سابقة للانتخابات بشأن التهم الفيدرالية.

ودفع ترمب بأنه غير مذنب، في أربع تهم جنائية اتحادية صدرت في أغسطس 2023 من قبل هيئة محلفين كبرى في واشنطن لجهوده لمحاولة إلغاء نتائج انتخابات 2020. 

الاتهامات:

أربع تهم جنائية:

  • التآمر للاحتيال على قانون البلاد.
  •  التآمر لعرقلة إجراء رسمي.
  • عرقلة ومحاولة عرقلة إجراء رسمي.
  • التآمر على حقوق الناخبين.

وكانت لجنة مكونة من ثلاثة قضاة في محكمة الاستئناف الأميركية رفضت طلب ترمب للحصانة في فبراير.

الاحتيال المدني في نيويورك

في خريف عام 2022، رفعت المدعية العامة في نيويورك، ليتيتيا جيمس، دعوى مدنية ضد ترمب وأبنائه ومساعده السابق آلين فايسلبرج، اتهمت فيها بالمبالغة في تقدير صافي ثروته بنحو 3.6 مليارات دولار سنوياً على مدار عقد لخداع المصرفيين لمنحه شروط قروض أفضل.

متى؟

حكم القاضي آرثر إنجورون في 16 فبراير الماضي، بأنه على ترمب دفع 355 مليون دولار، بالإضافة إلى الفائدة، وهو الحجم المحسوب لمكاسبه غير المشروعة من الاحتيال.

وكان القاضي قد حكم سابقاً ضد ترمب والمتهمين الآخرين في أواخر سبتمبر 2023، وخلص إلى أن العديد من ادعاءات المتهمين كانت احتيالية "بشكل واضح".

ماذا يحدث الآن؟

استأنف ترمب القضية. وفي 25 مارس، وهو اليوم الذي كان من المفترض أن يسدد فيه الكفالة، خفضت محكمة الاستئناف المبلغ الذي يجب عليه دفعه من أكثر من 464 مليون دولار إلى 175 مليون دولار أثناء استئنافه للحكم، مما يوفر له شريان حياة مالي بينما تستعد الدولة لبدء مصادرة أصوله.

ويواجه ترمب في هذه القضية، 7 تهم، بما في ذلك الاحتيال وإصدار سجلات تجارية مزيفة والتآمر.

قضية تزوير انتخابات جورجيا في عام 2020

في مقاطعة فولتون بولاية جورجيا، رفعت المدعية العامة للمقاطعة فاني ويليس قضية ابتزاز ضخمة ضد ترمب و18 آخرين، زاعمة مؤامرة انتشرت عبر أسابيع والولايات بهدف سرقة انتخابات 2020.

متى؟

حصلت ويليس على لائحة الاتهام في أغسطس 2023. وعدد الأشخاص المتهمين يجعل القضية غير عملية ويصعب تتبعها. العديد منهم، بما في ذلك كينيث تشيسيبرو، وسيدني باول، وجينا إليس، أبرموا صفقات الإقرار بالذنب في الخريف. واقترحت ويليس موعداً لمحاكمة المتهمين المتبقين في 5 أغسطس 2024، لكن قد يتأخر ذلك.

ما مدى خطورة هذا الادعاء؟

أكثر من أي حالة أخرى، تحاول هذه القضية أن تأخذ في الاعتبار النطاق الكامل للهجوم على الديمقراطية في أعقاب انتخابات عام 2020.

وتم اتهام ترمب و18 متهماً آخرين بموجب قانون جورجيا بالتآمر الجنائي لإلغاء انتخابات 2020.

الخطوات التالية

تأثرت هذه القضية بالكشف عن علاقة رومانسية بين ويليس ومحامي عينته كمدعي خاص. في 15 مارس، رفض القاضي سكوت مكافي إسقاط لائحة الاتهام، لكنه انتقد ويليس بشدة.

ويسعى ترمب إلى استئناف الحكم الذي سمح للمدعية العامة للمقاطعة فاني ويليس بالبقاء في القضية بعد أن سعى إلى الإطاحة بها بسبب علاقتها العاطفية مع المدعي العام الرئيسي ناثان واد. وقد استقال وايد بسبب القضية.

الاتهامات

تتهم لائحة الاتهام 19 متهماً، من بينهم ترمب، بارتكاب جرائم تشمل الابتزاز والكتابات الكاذبة وانتحال صفة موظف عام والتآمر لارتكاب سرقة معطيات رسمية والحنث باليمين والتزوير. وقد أسقط القاضي 6 تهم، بما في ذلك 3 ضد ترمب، لكنه ترك الجزء الأكبر من لائحة الاتهام.

الاعتداء الجنسي والتشهير

خرجت الكاتبة النيويوركية، إي جان كارول، علناً، في عام 2019 بادعاء بأن ترمب اعتدى عليها جنسياً في تسعينيات القرن الماضي، ورفعت دعوى قضائية ضده بتهمة التشهير بعد أن أصدر تصريحات من البيت الأبيض يتهمها فيها علناً بتلفيق الهجوم لبيع كتاب.

ورفعت كارول دعوى قضائية ضد ترمب في عام 2022 بموجب قانون ولاية نيويورك الجديد، الذي رفع مؤقتاً قانون التقادم على دعاوى الاعتداء الجنسي المدنية. 

 وقالت كارول، إن ترمب اعتدى عليها جنسياً في غرفة تبديل الملابس بأحد المتاجر الكبرى في تسعينيات القثرن الماضي. وعندما نفى ذلك، رفعت دعوى قضائية ضده بتهمة التشهير. وكانت هذه هي الدعوى الثانية التي رفعتها كارول ضد ترمب.

ووجدت هيئة محلفين، أن ترمب مسؤول عن الاعتداء الجنسي على كارول في مركز تجاري منذ ما نحو ثلاثة عقود. ووصف ترمب، الذي نفى مزاعم كارول، الحكم بأنه "عار" في منشور على منصته للتواصل الاجتماعي "تروث سوشيال".

الخطوات التالية

انتظار مذكرة استئناف ترمب.

تحدي الاقتراع في كولورادو

رفعت مجموعة من الناخبين في كولورادو دعوى قضائية ضد أكبر مسؤول انتخابي في الولاية وترمب لمنعه من الاقتراع بدعوى التحريض على أعمال الشغب في الكابيتول في 6 يناير، مستشهدة ببند في التعديل الرابع عشر للدستور الأميركي الذي يمنع بعض المتمردين من تولي مناصبهم.

ماذا حصل؟

قالت المحكمة العليا الأميركية إن ترمب يمكن يشارك في الاقتراع الرئاسي هذا العام، مما أدى إلى إلغاء قرار المحكمة العليا في كولورادو.

تصنيفات

قصص قد تهمك