المكسيك تسجل درجة حرارة قياسية بلغت 34.7 درجة مئوية

time reading iconدقائق القراءة - 3
طبيب بيطري يحمل قرداً تم إنقاذه من الغابة بعد الإبلاغ عن عشرات الوفيات وسط موجة حر شديدة في ولاية تاباسكو بالمكسيك. 22 مايو 2024 - Reuters
طبيب بيطري يحمل قرداً تم إنقاذه من الغابة بعد الإبلاغ عن عشرات الوفيات وسط موجة حر شديدة في ولاية تاباسكو بالمكسيك. 22 مايو 2024 - Reuters
مكسيكو-أ ف ب

سجّلت العاصمة المكسيكية، السبت، درجة حرارة قياسية بلغت 34.7 مئوية، على ما أعلنت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية، في وقت تواجه البلاد موجة حرّ تسببت منذ مارس الماضي، بوفاة 48 شخصاً.

وقالت الهيئة في بيان: "سُجّلت بعد ظهر السبت أعلى درجة حرارة منذ بداية الإحصاءات في مرصد تاكوبايا في مكسيكو سيتي".

وأضافت أن "الرقم القياسي السابق هو 34.4 درجة مئوية، سُجّل في 24 مايو في المحطة نفسها".

وأعلنت الحكومة المكسيكية، الجمعة، تسجيل 48 وفاة بسبب موجة الحر الحادة التي تشهدها البلاد منذ مارس الماضي.

وقال الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، مؤخراً، إن موجة الحرارة الحالية "استثنائية"، مضيفاً: "إنها ظاهرة طبيعية مؤسفة للغاية، ولها بالطبع صلة بتغير المناخ".

وأوضح أوبرادور أن درجات الحرارة المرتفعة، وقلّة الرياح تزيد مشكلة التلوث في العاصمة مكسيكو التي يعيش ضمن حدودها الإدارية 9 ملايين نسمة، ويرتفع العدد كثيراً لدى احتساب الضواحي.

ويشير تقرير لوزارة الصحة يتضمّن معطيات حتى 21 مايو، إلى أن 956 شخصاً تأثرت صحتهم بدرجات الحرارة المرتفعة، بمستويات متفاوتة.

وسجلت ولاية فيراكروز (شرق) المتاخمة لخليج المكسيك أكبر عدد من الوفيات (14 شخصاً)، تليها تاباسكو (جنوباً) وسان لويس بوتوسي (شمالاً) وتاماوليباس (شمال شرق البلاد).

وعام 2023، سُجِّلت حصيلة وفيات قياسية بلغت 419 وفاة بسبب درجات الحرارة خلال الموسم الحار الذي استمر قرابة 8 أشهر في المكسيك، بحسب الإحصاءات الرسمية.

أرقام قياسية

وحذر العلماء في الجامعة الوطنية المستقلة بالمكسيك، الأربعاء، من أن الحرارة قد تشتد أكثر خلال الأسبوعين المقبلين، وستستمر في تسجيل أرقام قياسية.

وتسببت الحرارة الشديدة في نقص المياه المعبأة، وأكياس الثلج بمتاجر العاصمة المكسيكية، وضواحيها حيث يعيش حوالى 22 مليون شخص، إلى جانب رياح ضعيفة أدت أيضاً إلى زيادة تلوث الهواء في المدينة.

على المستوى العالمي، يشير أحدث تقرير صادر عن مرصد كوبرنيكوس الأوروبي، إلى أن كل شهر منذ يونيو الماضي؟، حطّم الرقم القياسي الخاص به والمرتبط بالحرارة.

ولا يُستثنى أبريل 2024، إذ بلغ متوسط درجة الحرارة 15.03 درجة مئوية، أي 1.58 درجة مئوية أعلى مما كان يسجله في العادة شهر أبريل في عصر ما قبل الصناعة (1850-1900).

وتُسبب موجات الحر تأثيراً متعدد الأوجه على الصحة العامة، بما في ذلك مجموعة من العواقب الضارة.

ويمكن أن يؤدي التعرض لفترات طويلة لدرجات الحرارة المرتفعة إلى أمراض، مثل "الإجهاد الحراري، والتشنجات الحرارية، وضربة الشمس"، مع أعراض تشمل "التعرق الزائد، والدوخة، والغثيان"، وفي الحالات الشديدة "فشل الأعضاء، أو فقدان الوعي".

وعلاوة على ذلك، تؤدي موجات الحر إلى تفاقم الحالات الصحية المزمنة الموجودة مسبقاً مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، وأمراض الجهاز التنفسي، والسكري، واضطرابات الكلى، ما يؤدي إلى تفاقم الأعراض، وزيادة خطر حدوث مضاعفات.

تصنيفات

قصص قد تهمك