روبرت دي نيرو: ترمب "مهرج" وإن عاد للبيت الأبيض لن يغادر أبداً

time reading iconدقائق القراءة - 4
الممثل الأميركي روبرت دي نيرو يتحدث خارج قاعة المحكمة التي يحاكم فيها الرئيس السابق دونالد ترمب بمانهاتن بمدينة نيويورك. 28 مايو 2024 - reuters
الممثل الأميركي روبرت دي نيرو يتحدث خارج قاعة المحكمة التي يحاكم فيها الرئيس السابق دونالد ترمب بمانهاتن بمدينة نيويورك. 28 مايو 2024 - reuters
واشنطن -رويترز

وصف الممثل الأميركي روبرت دي نيرو، الثلاثاء، مرشح الحزب الجمهوري للرئاسة الأميركية دونالد ترمب بأنه "مهرج" يأخذ على عاتقه تدمير الديمقراطية الأميركية.

وأضاف دي نيرو، أمام محكمة في نيويورك، خلال انعقاد جلسة محاكمة ترمب في قضية "شراء صمت" الممثلة الإباحية ستورمي دانييلز، أثناء مشاركته في فعالية ضمن حملة الرئيس جو بايدن: "إذا عاد ترمب إلى البيت الأبيض، فقد يرى الأميركيون أن الحريات المدنية التي يعتبرونها من البديهيات ستتلاشى، كما سيكون فوزه بمثابة نهاية للانتخابات".

وأضاف دي نيرو خارج قاعة المحكمة في مانهاتن مع اثنين من ضباط إنفاذ القانون السابقين، وهما هاري دن، ومايكل فانوني، اللذين كانا في مبنى الكابيتول أثناء تعرضه لهجوم في 6 يناير 2021: "إذا عاد، يمكنني أن أقول لكم الآن، إنه لن يغادر أبداً".

وفي إشارة إلى ترشيح ترمب للرئاسة الذي تكلل بالنجاح في عام 2016، قال دي نيرو، الحائز على جائزة "الأوسكار"، إن "الناس تندروا ضاحكين في البداية من ترشيح ترمب. هذا هو الوقت المناسب لمنعه من خلال التصويت لصالح خروجه نهائياً".

وينتمي دي نيرو للحزب الديمقراطي منذ فترة طويلة، وسجل بصوته في الآونة الأخيرة رسالة دعائية لبايدن. 

حملة ترمب: حيلة

بدورهم، قال مسؤولو حملة ترمب، إن مشاركة دي نيرو، تُظهر "اليأس في معسكر بايدن"، لافتين إلى أن تعليقاته تعد "جزءاً من محاولة حملة بايدن استغلال التغطية الإعلامية واسعة النطاق لمحاكمة ترمب لترويج رسالة مفادها أن ترمب يشكل خطراً على الديمقراطية، كما رفضت حملة ترمب الفعالية، ووصفتها بأنها "حيلة". 

وقبل أقل من 6 أشهر على الانتخابات الرئاسية التي سيحدد الناخبون الأميركيون خلالها إن كانوا سيعيدون ترمب إلى البيت الأبيض أم لا، ينطوي الحكم على مخاطر كبيرة للرئيس السابق البالغ 77 عاماً شخصياً كما للبلاد بأسرها.

وترمب متهم بتزوير سجلات محاسبية لشراء صمت ممثلة الأفلام الإباحية ستورمي دانييلز على خلفية علاقة جنسية بينهما تعود إلى عام 2006 كان من الممكن أن تضر بسعيه للفوز بالرئاسة في عام 2016.

ولدى دخوله المحكمة لحضور المرافعات الختامية، الثلاثاء، قال للصحافيين: "إنه يوم خطير جداً بالنسبة لأميركا". وأضاف: "لدينا قضية مزيفة في المحكمة ما كان ينبغي أن تُرفع إطلاقاً". 

وبدأ محامي الدفاع مرافعته الأخيرة بقوله لهيئة المحلفين إن "الرئيس ترمب بريء".

وأضاف: "لم تكن هناك نية للاحتيال، وأبعد من ذلك لم تكن هناك مؤامرة للتأثير في انتخابات عام 2016 من قبل الرئيس ترمب"، مشيراً إلى أنه "لم يرتكب أي جريمة، ولم يتحمل مدعي عام المقاطعة عبء إثبات" اتهاماته.

وستكون للمدعين العامين الكلمة الأخيرة، إذ سيعرضون القضية التي تتمحور بشأن قيام ترمب بتزوير السجلات لإبقاء دفع الأموال أمراً سرياً وسط مخاوف من أن يؤدي هذا الأمر إلى إضعاف فرصه لهزيمة منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون في انتخابات العام 2016.

تصنيفات

قصص قد تهمك