بمزايا ذكية.. أبل تكشف عن أحدث إصدارات أنظمة تشغيل أجهزتها

time reading iconدقائق القراءة - 13
مزايا جديدة تصل آيفون مع إصدار iOS 18 الجديد - Apple
مزايا جديدة تصل آيفون مع إصدار iOS 18 الجديد - Apple
القاهرة-محمد عادل

أزاحت أبل الستار عن أحدث إصدارات أنظمة تشغيل أجهزتها الذكية، iOS 18 لهواتف آيفون، وiPadOS 18 لأجهزة آيباد اللوحية، وmacOS Seqouia لحواسيب ماك، إذ تقدّم عدداً من المزايا الفريدة التي تحسّن تجربة المستخدمين.

وفي قلب إصداراتها البرمجية الجديدة، وضعت أبل حزمة من مزايا الذكاء الاصطناعي المتطورة، تحت مسمى Apple Intelligence، والتي تتضمن أدوات ذكية لتحرير الصور والنصوص وإنشائها وتعديلها، إضافة إلى إطلاق إصدار جديد كلياً من مساعدها الذكي "سيري" Siri، إضافة إلى تقديم منصة ChatGPT في مختلف تطبيقات إنشاء النصوص والصور.

إصدار iOS 18

ويأتي الإصدار الجديد من نظام تشغيل هواتف آيفون iOS 18 بخيارات متعددة لتغيير تصميم وألوان واجهة الهاتف، إذ يمكن للمستخدم الاختيار من بين أحد أنماط تلوين الواجهة وأيقوناتها، ومنها النمط الفاتح Light، والقاتم Dark، والملون Tinted.

ويسمح الإصدار الجديد بإمكانية زيادة حجم وسُمك تصميم الأيقونات ونصوص أسمائها.

كما حصل مركز التحكم Control Center على مجموعة من التحديثات، إذ لم يعد مقتصراً على شاشة واحدة ثابتة، فأصبح بإمكان المستخدم التنقل بين أكثر من شاشة للمركز، تعرض أدوات تحكم حسب المحتوى الذي يعمل في الخلفية، وأصبح تغيير حجم أيقونات إعدادات التحكم متاحاً، بالإضافة إلى الحذف من بينها.

كما يتيح التحديث الجديد إمكانية تغيير التطبيقات المختصرة التي تظهر على قفل الشاشة، فبعد أن كان الاختيار مقتصراً على زر تشغيل إضاءة الفلاش، وزر تشغيل الكاميرا، أصبح بإمكان المستخدم تعيين اختصار لأي تطبيقات أخرى متاحة من معرض اختصارات التحكم Controls Gallery.

وحدّثت أبل أيضاً تطبيقها للصور Photos، فأصبحت الصور مُرتبة بأشكال مختلفة، إما زمنياً Unified View وهو الشكل التقليدي للترتيب، أو في صورة مجموعات Collections حسب توقيت التقاطها أو حسب المحتوى داخلها، ويتم هذا بالاعتماد على تقنيات تعلم الآلة machine learning التي تستخدم لتحليل محتوى الصور والفيديوهات لترتيبه بشكل منطقي ومريح للتصفح.

وحصل تطبيق التراسل Messages على تحديثات جديدة، مثل التحكم في طريقة عرض النصوص في رسائل iMessage، والشطب على الكلمات Crossed أو وضْع خطوط تحتها Underline، أو إضافة مؤثرات إلى الرسائل Message Effects.

وحصلت هواتف آيفون كذلك مع iOS 18 على دعم معيار الرسائل الغنية RCS، ما يُحسّن التراسل بين هواتف آيفون وأندرويد، بعد طول انتقادات وُجهت لأبل بسبب تمسّكها بمعيار SMS القديم، وهو ما كان يجعل تجربة التراسل بين مستخدمي هواتفها ومستخدمي أندرويد مملة وغير مقبولة، مقارنة بتجربة مراسلة مستخدمي آيفون عبر iMessage.

وطوّرت أبل مع إصدار iOS 18 الجديد من تجربة تصفح البريد الإلكتروني، من خلال تنظيم الرسائل في 4 تصنيفات هي Primary للرسائل الشخصية والمهمة، وTransactions لعرض رسائل الإيصالات وتأكيدات الحجز والدفع، وUpdates للتحديثات القادمة من النشرات البريدية والشبكات الاجتماعية، وPromotions للعروض الترويجية.

وأضافت الشركة أيضاً ميزتين إلى متصفح الويب سفاري Safari، الأولى Highlights وتركز على عرض المعلومات المهمة للمستخدم من داخل صفحة الويب، لتوفير وقت البحث عنها، مثل عرْض الموقع الخاص بمطعم على الخريطة بشكل مباشر أمام المستخدم، بينما الثانية هي Reader والتي تُبسّط واجهة الويب لتسهيل القراءة والتنقل بين جوانب المحتوى النصي بسهولة عبر عناوين فرعية واضحة، وكل هذا يعتمد على نماذج الذكاء الاصطناعي التي تعمل محلياً على هواتف آيفون.

وعززت أبل تجربة مستخدمي آيفون عبر إتاحة تبادل الرسائل النصية SMS ورسائل iMessage، والتفاعل مع الرسائل Tapbacks عبر خدمتها الجديدة للتراسل عبر الأقمار الاصطناعية Messages vis Satellite.

واهتمت الشركة بتقديم مستوى فائق من الحماية والخصوصية، حيث قدّمت تطبيقاً جديداً لتنظيم وإدارة كلمات المرور باسم Passwords، وهو متاح على أجهزة آيباد وآيفون وماك، ويتضمن كلمات مرور الحسابات الرقمية وكلمات تسجيل الدخول لشبكات الإنترنت اللاسلكية WiFi ومفاتيح المرور Passkeys.

كما زودت iOS 18 بمزايا أمنية، مثل إمكانية تأمين تطبيقات معينة ببصمة الوجه، وإمكانية إخفاء تطبيقات معينة بشكل كامل من الهاتف، التي لا تظهر أو يتم تشغيلها إلا من خلال بصمة الوجه.

إصدار iPadOS 18

وحصلت أجهزة آيباد على تحديث لنظام تشغيلها iPadOS 18، ومن بينها مركز التحكم Control Center وإعدادات التحكم في تصميم واجهة الاستخدام وألوانها، وكذلك تحديث تطبيق Photos والمزايا الجديدة داخل تطبيقات Messages وسفاري وإجراءات الخصوصية المطورة.

بينما ميّزت أبل نظام تشغيل أجهزتها اللوحية الجديد بتطبيق آلة حاسبة جديد، وهو الأول من نوعه لأجهزة آيباد، ويُعرف باسم Calculator.

وإلى جانب القدرات التقليدية للآلة الحاسبة، أضافت أبل لتطبيقها ميزة Math Notes، والتي تسمح للمستخدم بكتابة مسائل رياضية بالأعداد أو الكلمات، والحصول على حلها بشكل سريع وآني، من جانب الذكاء الاصطناعي على متن الآيباد.

وتسمح هذه الميزة للمستخدم بإضافة متغيرات مختلفة للعمليات الحسابية والمعادلات، وتغيير قيمتها بشكل مستمر، لفهم طريقة حلها وإدراكها بشكل كامل.

وتتيح ميزة Math Notes أيضاً إمكانية إنشاء الرسوم البيانية والتمثيل البياني للمعادلات المختلفة، وتتوفر داخل تطبيق تدوين الملاحظات على أجهزة آيباد وآيفون مع iOS 18.

وأضافت أبل ميزة Smart Script لتطبيق Notes داخل إصدار iPadOS 18 الجديد لتحسين تجربة الكتابة بقلمها الذكي Apple Pencil، حيث تسمح الميزة للمستخدم بمتابعة الكتابة بخطه على شاشة آيباد، مع الحفاظ على وضوح الخط وانسيابيته وكأنه يكتب بقلم حقيقي، فتخرج الكتابة واضحة وبمعدل انقرائية عالٍ.

كذلك تسمح الميزة بإمكانية التعديل والنسخ والإضافة إلى النصوص المكتوبة بخط اليد بقلم أبل، وذلك مع الحفاظ على بناء وترتيب الجمل بشكل سليم وواضح.

ويقدّم التحديث الجديد أيضاً لتطبيق الملاحظات Notes إمكانية إضافة عناوين فرعية أسفل العناوين الرئيسية، إلى جانب إمكانية تظليل أجزاء محددة للنص، للتركيز عليها.

وطورت أبل كذلك طريقة تصفُّح التطبيقات على آيباد، من خلال تحسين آلية Tab Bar التي تتمثل في قائمة أفقية تتوسط أعلى الشاشة وتطفو فوق واجهة أي تطبيق، وتتنوع تبويباتها بحسب محتوى التطبيق، ويجلب التحديث إمكانية تحرير هذه التبويبات بالإضافة أو الحذف بما يتلاءم مع تجربة المستخدم وطبيعة استخدامه.

وسيصل إصدار iPadOS 18 الجديد إلى أجهزة آيباد برو بمعالج M4، وآيباد برو 12.9 الجيل الثالث والأحدث منها، وآيباد برو 11 الجيل الأول والأحدث منها، وiPad Air بمعالج M2 والجيل الثالث من جهاز iPad Air والأحدث منها، والجيل السابع من آيباد والأحدث منها، والجيل الخامس من آيباد ميني والأحدث منها.

إصدار macOS Sequoia

كما قدّمت أبل مجموعة من المزايا الجديدة لمستخدمي حواسيبها الشخصية مع إصدار macOS Sequoia الجديد، الذي يتيح ميزة بث محتوى شاشة آيفون مباشرة إلى حواسيب ماك، ويسمح بالتفاعل معها وتطبيقاتها والإشعارات بسهولة، وكل هذا من خلال إبقاء شاشة آيفون مغلقة بشكل كامل.

كذلك حصل متصفح سفاري على تحديث لطريقة تشغيل الفيديوهات على الويب، حيث يتعرف بدقة حالياً على مساحة عرض الفيديو، ويبدأ في تشغيله بواجهة مريحة للمستخدم تسهل التحكم في العرض، إلى جانب إتاحة ميزة تشغيل صورة داخل صورة Picture-in-Picture عند التنقل بعيداً عن صفحة الويب التي تتضمن الفيديو، لتسهيل متابعة المشاهدة.

وأضافت أبل أيضاً تحديثاً لطريقة عرْض نوافذ التطبيقات عبر فتح أكثر من نافذة في الوقت نفسه، بحيث يتم ترتيبها بشكل تلقائي، بطريقة أقرب لترتيبها على حواسيب ويندوز.

وحصلت أيضاً تطبيقات محادثات الفيديو والاجتماعات عن بُعد مثل زووم، على مزايا جديدة أهمها ميزة Presenter Preview، والتي تسمح للمستخدم بالاطلاع على ما سيشاركه مع الآخرين في الاجتماع قبل مشاركته بالفعل، ويختار ما إذا كان سيشارك محتوى نافذة معينة أم كل ما يظهر على شاشته، إلى جانب ميزة التحكم في مظهر المستخدم خلال المحادثات المصورة، من حيث طريقة الإضاءة وتصميم الخلفية.

وستصل إصدارات iOS 18 وiPadOS 18 وmacOS Sequoia بشكل رسمي لأجهزة أبل بحلول الربع الثالث من العام الجاري، بينما تتوفر نسخة للمطورين بداية من الاثنين، والشهر المقبل ستكون متاحة نسخة تجريبية للمستخدمين.

تصنيفات

قصص قد تهمك