تحركات ديمقراطية متصاعدة لحث بايدن على الانسحاب من سباق الرئاسة

time reading iconدقائق القراءة - 4
الرئيس الأميركي جو بايدن في حملته انتخابية بماديسون في ولاية ويسكونسن. 5 يوليو 2024 - REUTERS
الرئيس الأميركي جو بايدن في حملته انتخابية بماديسون في ولاية ويسكونسن. 5 يوليو 2024 - REUTERS
دبي/ واشنطن -الشرقرويترز

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، أن قادة أعمال وممثلين للمجتمع المدني حثوا الرئيس الأميركي جو بايدن في رسالة إلى البيت الأبيض، الجمعة، على الانسحاب من انتخابات الرئاسة، وذلك بعد يوم من تصريح الرئيسة التنفيذية لمجموعة ينتمون إليها بأن الأعضاء سيظلون يدعمونه إذا قرر الاستمرار.

وقالت الصحيفة، إن الرسالة التي وقعها 168 عضواً في مجموعة "ليدرشيب ناو بروجيكت"، دعت بايدن إلى الحفاظ على إرثه عبر التنحي وإفساح المجال لمرشح آخر وسط "تهديدات تشكلها ولاية ثانية محتملة لمنافسه الجمهوري دونالد ترمب".

ولفتت الصحيفة إلى أن عضو مجلس الشيوخ الأميركي، مارك وارنر، يعمل على تجميع أعضاء بالمجلس لمطالبة بايدن بسحب ترشحه.

وفي السياق، أشار بايدن في تصريحات نقلتها وكالة "رويترز"، إلى أن "وارنر الشخص الوحيد الذي يدعوني للانسحاب"، مؤكداً استمراره في السباق الانتخابي.

كما شدد على أنه لا يزال بإمكانه التغلب على ترمب في الانتخابات الرئاسية المقررة في الخامس من نوفمبر المقبل.

وسيعقد زعيم الأقلية في مجلس النواب الأميركي، حكيم جيفريز، الأحد، اجتماعاً افتراضياً بشأن بايدن مع أعضاء اللجنة الديمقراطية، بحسب شبكة NBC.

وتأتي تعليقات الرئيس المنتمي إلى الحزب الديمقراطي، في وقت يسعى فيه إلى تجاوز أدائه المتذبذب في مناظرة الأسبوع الماضي.

وتوقعت الرئيسة التنفيذية للمجموعة، دانييلا بالو آريس، في تصريحات شبكة CNN، الخميس، أن يستمر الأعضاء في دعم بايدن إذا استمر في الانتخابات.

استشارة طبية

جاء ذلك بعد ساعات من إعلان البيت الأبيض، الجمعة، أن الرئيس الأميركي أجرى استشارة شفهية قصيرة مع طبيبه الخاص خلال الأيام القليلة الماضية بشأن تعرضه لنزلة برد.

وبعد أن قدم البيت الأبيض روايات متضاربة بشأن رؤية بايدن للطبيب بعد مناظرة مع ترمب، أكدت المتحدثة كارين جان بيير للصحفيين، أن "ما حدث لم يكن فحصاً طبياً".

وكان الرئيس الأميركي اقترح في لقاء مع حكام الولايات الديمقراطيين التقليل من ساعات عمله والحد من الفعاليات الليلية التي تقام بعد الثامنة مساءً لكي يتمكن من الحصول على قسط واف من النوم، وفقاً لما ذكرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، فيما اعتبرت حملته أن بايدن "كان يمزح".

والتقى بايدن مع الحكام الديمقراطيين، مساء الأربعاء، في مسعى لتبديد مخاوف حلفاؤه بعد "الأداء الكارثي" في المناظرة الرئاسية مع ترمب، والتي تركت الديمقراطيين في حالة فزع بشان قدرته على أداء مهامه وخوض حملة إعادة انتخابه.

وجاءت تعليقات بايدن (81 عاماً) للحكام الديمقراطيين وهم مجموعة من أهم داعميه بعدما نقلت "نيويورك تايمز" عن مسؤولين سابقين وحاليين قولهم إن زلات لسان بايدن عبر الأشهر القليلة الماضية أصبحت ظاهرة وتتكرر بشكل أكبر.

وقال بايدن لحكام الولايات مازحاً، إن "صحتي بخير، إنه عقلي فقط"، فيما يبدو أنها مزحة تتعلق بحالته الذهنية، وفقاً لمصدر تحدث لشبكة NBC NEWS.

وعلقت مديرة الحملة الانتخابية لبايدن على تلك التسريبات من اللقاء، قائلة: "من الواضح أنه كان يمزح، وأشار إلى أنه كان يمزح في حينه، وقال بعدها (بعيداً عن المزاح) واستكمل حديثه".

تصنيفات

قصص قد تهمك