"محطة المحروقات" للبيع بـ 50 مليون دولار

time reading iconدقائق القراءة - 3
لوحة "محطة المحروقات" للبيع في مزاد "كريستيز". (2024) - christies.com
لوحة "محطة المحروقات" للبيع في مزاد "كريستيز". (2024) - christies.com
دبي-الشرق

أعلنت دار "كريستيز "للمزادات، أن لوحة "Standard Station" للفنان الأميركي إد روشا، ستعرض للبيع في مزاد يوم 19 نوفمبر في نيويورك، بمبلغ 50 مليون دولار.

تعود اللوحة إلى عام 1964، وتحمل عنواناً فرعياً "عشرة سنتات غربية ممزقة إلى نصفين"، وتعدّ من بين القطع الأكثر قيمة في المزاد الذي ستقيمه "كريستيز" في القرن العشرين.

وقالت صحيفة "وول ستريت جورنال": "إن مالك العمل هو وريث النفط، والمستثمر المقيم في تكساس (سيد آر باس)، اقتنى اللوحة عام 1976، وهي آخر أعمال روشا واسعة النطاق، التي تم إنتاجها في الستينيات، ولا تزال مملوكة للقطاع الخاص.

العمل معروض للبيع بعد أن أعاره المالك لمنظمي المعرض المتنقّل (Ed Ruscha / Nowthen)، وهو معرض استعادي لأعماله الممتدة بين عامي (1958 و2022)، وأقيم للمرّة الأولى في متحف الفن الحديث في نيويورك، وذهب إلى (LACMA) عام 2023.

ذروة الفن

نائب رئيس كريستيز لفن القرنين العشرين والحادي والعشرين، ماكس كارتر، وصف لوحة محطة الوقود بأنها "ذروة" فترة روشا المبكرة. إذ ركزت العديد من أعماله المبكرة على لوس أنجلوس، حيث جاء لدراسة الفن عام 1956 بعد مغادرته مدينة أوكلاهوما.

ويقترب هذا التقدير من الرقم القياسي الحالي للمزاد الذي حقّقه روشا عام 2019، عندما بيعت لوحته "Hurting the Word Radio #2"، وتعود للعام (1964)، مقابل 52.5 مليون دولار في "كريستيز".

سيتم بيع لوحة أخرى من ستينيات القرن الماضي للفنان نفسه بعنوان "Marble Shatters Drinking Glass"، تعود للعام (1968) في "كريستيز" أيضاً، وهي من مقتنيات (ميكا إريتغون)، جامعة أعمال فنية مقيمة في نيويورك، وأرملة مدير الموسيقى أحمد إرتغون، الذي توفي عام 2006.

 توفيت ميكا، الوصيّة على الميراث في ديسمبر 2023. ولم يتم الكشف عن السعر التقديري لهذا العمل بعد.

إد روشا (ديسمبر 1937)، هو فنان أميركي مرتبط بحركة فن البوب (Pop Art). عمل في الرسم والطباعة والتصوير، والسينما. وهو معروف بتأليف العديد من كتب الفنانين. يعيش روشا ويعمل في كاليفورنيا.

تصنيفات

قصص قد تهمك