مصر.. المهرجان القومي للمسرح يُخصِص دورته لدعم "النصوص العربية"

time reading iconدقائق القراءة - 3
شعار المهرجان القومي للمسرح - الشرق
شعار المهرجان القومي للمسرح - الشرق
القاهرة-رويترز

أعلن المهرجان القومي للمسرح المصري تخصيص دورته الرابعة عشرة "للكاتب المسرحي المصري"، بهدف دعمه وتشجيعه، ودفع الفرق المسرحية إلى الاعتماد بشكل أكبر على نصوص مسرحية عربية الأصل بدلاً من اقتباس الأعمال العالمية.

وينطلق المهرجان، في 27 سبتمبر الجاري، بمشاركة 33 عرضاً من مختلف الجهات الخاصة والحكومية والعمالية والأهلية والجامعية، على أن يستمر حتى التاسع من أكتوبر المقبل.

وقال يوسف إسماعيل، رئيس المهرجان في مؤتمر صحافي مساء الخميس، إن "النص هو الحجر الأساسي في بناء أي عمل مسرحي، ولولا المؤلف لما كان العرض المسرحي".

وأضاف "لاحظنا في السنوات الماضية تراجع دور المؤلف في العملية المسرحية وتهميش دوره لذلك رأى المهرجان القومي للمسرح أن دوره هو إعادة الاعتبار للمؤلف ودعمه".

وتابع: "كنا نود أن تكون جميع العروض المقدمة في المهرجان لمؤلفين مصريين لكن هذا طموح يحتاج إلى إعداد كبير وتحضير طويل لا يقل عن عامين، حتى تُعيد الفرق المسرحية تشكيل خطتها الإنتاجية".

المؤلف المسرحي

ويخصص المهرجان محوره الفكري للمؤلف المسرحي المصري أيضاً، إذ يشمل ندوات منها (مسرح الطفل بين الاقتباس والتأليف)، و(الكاتب المصري في تسعينات القرن العشرين بين الإبداع والابتداع)، ومائدة مستديرة بعنوان (الكتابة المسرحية في عصر الصورة).

ويقدم المهرجان أربع ورش فنية متخصصة في التمثيل والإخراج والمكياج والتأليف يقدمها بالترتيب الفنان أحمد مختار، والمخرج عصام السيد، والماكير إسلام عباس، والكاتب بهيج إسماعيل.

ويُكرم المهرجان في هذه الدورة ثمانية من نجوم وصناع المسرح المصري هم الفنان الراحل عبد الله غيث، والممثل أشرف عبد الغفور، والممثلة إلهام شاهين، والممثل فاروق فلوكس، والمخرج إميل جرجس، والممثل سامي مغاوري، والناقدة آمال بكير والكاتب بهيج إسماعيل.

تكريم خاص

ويقام تكريم خاص للفنانين الراحلين سمير غانم ودلال عبد العزيز اللذين توفيا هذا العام متأثرين بمضاعفات الإصابة بفيروس كورونا.

وقال الممثل محمد رياض، عضو اللجنة العليا للمهرجان في المؤتمر الصحافي: "كنت أتمنى بشكل شخصي أن يكون التكريم لفنانين على قيد الحياة؛ لأنه يعطي دفعة معنوية كبيرة للفنان ويشجعه على تقديم المزيد من العمل".

واستدرك: "لكن المهرجان رأى ضرورة أن يجمع في تكريمه بين الفنانين الأحياء والراحلين لأن هناك الكثير من القامات المسرحية التي رحلت دون أن تنال القدر اللائق من التكريم".

ويرأس لجنة تحكيم المهرجان هذا العام الفنان أحمد حلاوة، وعضوية كل من الموسيقار علي سعد، والممثل مفيد عاشور، ومصمم الاستعراضات وليد عوني، والكاتب السيد محمد علي، ومهندس الديكور أيمن نور، والمخرج محمد عمر.

اقرأ أيضاً: