في الذكرى 34 لرحيله.. الكشف عن رسائل ميخائيل نعيمة إلى ثريا حداد

time reading iconدقائق القراءة - 9
متحف ميخائيل نعيمة وتظهر بعض آثاره وصوره ومخطوطاته
متحف ميخائيل نعيمة وتظهر بعض آثاره وصوره ومخطوطاته
عبد الرحيم الخصار - "اندبندنت عربية"

يظل أدب الرسائل جنساً فريداً في الكتابة، فهو يجعل كاتبه قريباً أكثر من القارئ، وينزل به من علياء الخيال إلى الواقع، إنه بالتالي أدب مكاشفة وتعرية، وبالأخص حين يتعلق الأمر برسائل الكتّاب إلى حبيباتهم، إذ يطغى الاعتراف ويتجلى الضعف، وقد أثير كثير من النقاش حول أخلاقية نشر رسائل الكتّاب إلى معشوقاتهم، وبالضبط بعد رحيلهم، إذ ينتقل إلى العام ما كان يريده كاتبه حميمياً وخاصاً، وما أخفاه الكاتب في حياته يصير مشاعاً بعد موته.

في العصر الحديث ظهرت نماذج كثيرة للرسائل التي بعث بها الكتّاب، ولم يكونوا يرغبون بالضرورة في نشرها، وكان الصنف الطاغي فيها هو رسائل الحب، منها رسائل كافكا إلى ميلينا، ونابوكوف إلى فيرا، وديكارت إلى الأميرة إليزابيث، ونابليون إلى جوزفين، وألبير كامو إلى ماريا كازاريس، وفرناندو بيسوا إلى أوفيليا كيروش، وهنري ميلر إلى أناييس نن، ورومان جاري إلى كريستيل، وبول إيلوار إلى جالا، وجيوم أبولينير إلى ليوم.

وإذا كانت أشهر الرسائل في العالم العربي هي ما كتبه جبران خليل جبران إلى مي زيادة، وغسان كنفاني إلى غادة السمان، فإننا أمام نموذج آخر يختلف عنهما في طبيعة العلاقة بين المرسِل والمرسَل إليه، فعلى خلاف الحب المعلن من جبران وغسان نجد أنفسنا إزاء علاقة أخرى قد يكون الحب خلفية بعيدة لها، وقد لا يكون على الإطلاق، أما الإعجاب فهو واضح بالضرورة، هذا الشعور بالالتباس يحس به القارئ وهو يطالع رسائل المفكر والشاعر اللبناني الراحل ميخائيل نعيمة، إلى ثريا حداد، الصادرة حديثاً عن دار "بتانة" في القاهرة، وأعدها للنشر أخوها سمير حداد، وراجعها وقدم لها الناقد والشاعر المغربي عبد اللطيف الوراري.

رسائل وهدايا 

كان ميخائيل في عامه الحادي والسبعين حين بدأ يكتب رسائل إلى الأديبة الأردنية الشابة ثريا حداد، أستاذة الأدب العربي في جامعة جونز هوبكنز في ولاية ماريلاند الأميركية، وكانت حينها رئيسة رابطة راهبات الوردية في عمّان.

وأشار الناقد المغربي في تقديمه للكتاب إلى أن رسائل ميخائيل نعيمة كانت في أغلبها ردوداً على مراسلات ثريا حداد القارئة والمعجبة بالأديب اللبناني نصاً وشخصاً، واستمر هذا التواصل عبر الرسائل لمدة 14 عاماً، وكان نعيمة خلال تلك الفترة يقيم في معتزله الشهير في قريته بسكنتا.

وقال الناقد المغربي في مقدمته إن بداية العلاقة بين نعيمة وحداد كانت كلماته التي أسرتها باعتباره أبرز رموز الرومانسية العربية، وتعمقت العلاقة حين وصلته هدية ثمينة منها قال عنها في إحدى رسائله: "ستحتل هديتك مكاناً يليق بها في بيتي، وستبعث في نفسي، كلما نظرتُ إليها، أجمل التقدير لعواطفك النبيلة"، ويطرح الوراري ذلك السؤال الذي قد يتبادر إلى كثير من القراء، "هل يمكن القول إن هذا الإعجاب تحول إلى حب؟ قد يكون كذلك، إذا فهمنا هذا الحب باعتباره شعوراً نبيلاً يغذيه تقدير الآخر والميل إليه، وليس قصة لها مقدمة ونتائج وجردة حساب".

الرسالة الأولى.. كلام عام

تبدو الرسالة الأولى المؤرخة في 22 سبتمبر 1961، رداً على رسالة سابقة من ثريا حداد التي تبدي فيها إعجابها بأسلوب الكاتب وأدبه، لذلك خاطبها بلغة عامة عادةً ما يستعملها الكتّاب وهم يتحدثون إلى معجبيهم، بل إنه على الرغم من لباقته في الخطاب مع قارئته، يحشرها مع الجميع، ويوجهها إلى قراءة أعماله كافة، من دون التوقف عند كتب بعينها: "يسرني أن تكوني في جملة أولئك القراء، وأن تعرفيني، إذا تيسر لك ذلك، في جميع مؤلفاتي لا في بعضها فقط".

اهتمام خاص

لكن منذ الرسالة الثانية يكتسي الخطاب طابعاً حميمياً، فينقل الكاتب قارئته من خانة العامة إلى الخاصة، ونجده يقول في مستهل الرسالة القصيرة: "من كان في قلمها من العذوبة والتقدير والإخلاص مثل ما في قلمك كان من الإثم أن تظن بأن رسائلها يمكن أن تحمل شيئاً من الضجر إلى نفسي".

وربما يشفع له في الجنوح إلى الرقة والحنوّ اعتذارُه لها عن مقابلة صحافية كانت ترغب في إجرائها معه لصالح مجلة "دنيا المرأة".

وفي الرسالة الثالثة المؤرخة في 5 ديسمبر 1961، بدأت العلاقة تتعمق، خصوصاً بعد تلقيه هدية منها، بل يمكن اعتبار هذه الرسالة القصيرة نصاً أدبياً جميلاً يُظهر فيه نعيمة الجماليات اللغوية المعتادة في نثره: "تبارك ذوقكِ، وتباركت اليد التي صقلت كِسَراً من أصداف خليج العقبة ومن زيتون فلسطين، ونضدتها في شكل مغارة احتوت المجوس والطفلَ يسوع وأمه، والنجم الذي اهتدى به يسوع إلى الطفل العجيب، ولم يفتها أن تنسق الألوان الطبيعية في الصدف بطريقة تضفي على المغارة شيئاً من روعة الظل والنور".

دعوة للزيارة

وفي رسالته الرابعة، التي أرفقها برسم له، يدعوها إلى زيارته في بسكنتا، ويبدو أنها هي من تمنت ذلك في رسالتها السابقة، وقال لها نعيمة إن "الكلمة التي يلقيها الصوت الحي في الأذن الحية غير الكلمة التي يخطها القلم على القرطاس"، بالتالي فقد كانت رغبة اللقاء المباشر مشتركة بين الطرفين.

رفع التكليف

في هذه الرسالة بالذات، شرع نعيمة في إزالة لقب قارئته المعجبة من ديباجة الرسائل، إذ بدأ يخاطبها بعبارة "عزيزتي الآنسة ثريا"، فيما كان يناديها في الرسائل السابقة "عزيزتي الآنسة ثريا حداد"، وفي رسالتين متتاليتين منه توجه لها بالشكر على هداياها إثر زيارتها له في بسكنتا، تلك الزيارة التي تركت أثراً طيباً لديهما معاً، إلى حد أن نعيمة دعاها إلى أن تزوره باستمرار، وقد أخبرها أيضاً أنه على الرغم من كثرة انشغالاته الثقافية، إلا أن أولى الرسائل التي يفتحها من بين الرسائل الكثيرة المتراكمة على مكتبه تكون تلك الموقعة باسمها.

وكتب لها في 17 سبتمبر 1964 يخبرها أن اليوم الذي تزوره فيه يكون "يوماً تاريخياً"، خصوصاً أن زياراتها الثلاث إلى حد هذا التاريخ تزامنت كلها مع 10 أغسطس، وقال في الرسالة: "بقيتُ أياماً، بعد زيارتك الأخيرة، أترقب مكالمة تلفونية منك عن اليوم الذين تعودين فيه مع الراهبات".

وفي الرسالة اللاحقة خاطبها بعبارة: "عزيزتي ثريا" من دون صفة "الآنسة"، وإن كانت تستشيره في أمر زواجها، فقد أبدى لها مشاعر الحيرة طالباً منها أن تستشير قلبها.

كانت الرسائل بين نعيمة وحداد مناسبة لإثارة بعض النقط التي تهم الأدب، فحين سألته مثلاً عن رأيه في المتنبي أخبرها أنه "شاعر ضخم" وأسبغ عليه صفة "البدوي المتحضر"، وقال عنه، "إنه شاعر عظيم، لكنه ليس إنساناً عظيماً"،

اعتذار عن الاستمرار

وفي 8 نوفمبر 1965، كتب لها رسالة هي الأطول في سلسلة رسائله، وربما طبيعة موضوعها هي التي جعلتها كذلك، إذ ناقش معها وضعها النفسي، هي التي عبرت له في رسالة سابقة عن عدم انسجامها مع بيئتها، وما تعانيه من تفاوت فكري مع المحيط، لذلك انبرى نعيمة يذلل هذه المشاق النفسية، ويعتبرها ضريبة اختلاف، وينتقد معها ما ساد المجتمع من نفاق وانفصام في السلوك.

تعاقبت الرسائل بين ميخائيل نعيمة وثريا حداد، على مدار 14 سنة، وإن كانت بشكل متقطع، وكانت موضوعاتها في الغالب مكاشفات وتبادل أدوار الإصغاء، ويبدو أن الكاتب اعتاد على أن تصله رسائل قارئته المعجبة تباعاً: "التحدث إليك أمر تطمئن إليه النفس في كل حين"، لذلك كان يعبر لها عن قلقه حين تتأخر في الكتابة إليه، وفي رسائله اللاحقة بات يشكو من صعوبة في الكتابة بسبب مشكلة صحية في أعصاب اليد اليمنى، وفي رسالته الأخيرة إشارة غير مباشرة إلى عجزه عن الاستمرار في التراسل مع ثريا: "يتبين لك من خطي مبلغ الصعوبة التي أصبحت أعانيها في الكتابة، فاعذريني وتقبلي أصفى شعائر المحبة".

رحل ميخائيل نعيمة في 27 فبراير 1988، ورحلت بعده ثريا حداد عام 1996، وقد أضاءت هذه الرسائل جوانب من حياة وفلسفة الكاتب اللبناني الشهير، غير أن القارئ قد يتساءل عن السبب وراء عدم إدراج رسائل ثريا ضمن الكتاب، ألم يكن حرياً بها أن تسلط مزيداً من الضوء على طبيعة العلاقة التي جمعتهما؟

هذا المحتوى من "اندبندنت عربية"

اقرأ أيضاً:

تصنيفات