الفائزون بجوائز التصوير الفوتوغرافي "الشارقة، وجهة نظر"

time reading iconدقائق القراءة - 3
الصورة الفائزة بالجائزة الأولى "حديقة مظلمة" (بنغلادش) - sharjahart.org
الصورة الفائزة بالجائزة الأولى "حديقة مظلمة" (بنغلادش) - sharjahart.org
الشارقة-الشرق

أعلنت مؤسسة الشارقة للفنون عن أسماء الفائزين بجوائز النسخة العاشرة من معرض التصوير الفوتوغرافي "الشارقة، وجهة نظر"، الذي يقام في استديوهات الحمرية، ويستمرّ حتى 11 ديسمبر 2022.

فاز بالجائزة الأولى المصوّر محمد فضلة ربيع فاتق (بنغلادش)، فيما حاز أربعة مصوّرين على جوائز الوصافة، وهم مرتضى نكنهاد (إيران)، نيك نونسو (نيجيريا)، كيرتي كوماري (الهند)، هادي باري (الولايات المتحدة).

اختارت الفائزين لجنة تحكيم دولية مؤلّفة من المصوّرين سولماز دارياني، ولمياء قرقاش، وسهراب هورا.

تحتفي النسخة العاشرة من المعرض بقدرة الفوتوغراف على التقاط الحقائق الاجتماعية وتنوّع الحياة المعاصرة، من خلال وجهات النظر المختلفة وأشكال السرد البصري، وهو ما عكسته أعمال الفائزين التي تناولت قضايا ترتبط بالحياة اليومية، ونقلت تجارب شديدة الخصوصية عاشها الفنّانون.

يعكس محمد فضلة ربيع فاتق الأزمات الإنسانية والبيئية في أنحاء بنغلادش، وتسلّط سلسلته "حديقة مظلمة" (2021)، الضوء على حياة عمّال مزارع الشاي في منطقة سيلهيت في بنغلاديش، التي اعتمدت على العمّال المهاجرين من أنحاء الهند الكبرى، بعد أن احتلّها التجّار الإنجليز في القرن التاسع عشر، إذ عمِل الآلاف في هذه المزارع تحت ظروفٍ قاسية، وأزمةٍ اقتصادية صعبة.

 ترتكز سلسلة "سمكة كبيرة" (2017-2022) لمرتضى نكنهاد، على حلمٍ قضّ مضجع أمّه في منتصف التسعينيات، عندما شخّص الأطباء إصابتها بمرضٍ غير معروف له أصول روحانية.  تتناول هذه السلسلة  20 سنة من حياة الفنّان الذي عاش معاناة والدته، بسبب اضطرارها للعيش مع مخلوقٍ غريب.

أما كيرتي كوماري، فتسعى في ممارستها الفنّية إلى التقاط صور وقائع الطقوس والأساطير القديمة، والأنظمة الفولكلورية والدينية الحاضرة في مجتمعات السكّان الأصليين، كما توثّق في سلسلتها المستمرّة "في إحدى الليالي" (2018)، شعوب جاونساري في منطقة أوتارخاند في الهند.

سلسلة من الصور يتعمّق فيها نيك نونسو في معتقدات شعب إيكيتي في نيجيريا، تحت عنوان "الميت لم يكن ميتاً على الإطلاق" (2021 – 2022) ويعاين خلالها القصص العائلية الحميمة، والذكريات والأساطير الشعبية التي تحيط بالموت والحياة.

وتسعى هادي باري من خلال سلسلتها "بالمقلوب"، إلى البحث عميقاً في مشاعرها تجاه عاطفة الأمومة، التي تشكّل تحدّياً لحواسها وعواطفها كامرأة راشدة. إذ وثّقت صور صديقتها المقرّبة خلال فترة حملها بطفلها الثاني، وهي برفقة زوجها ومربّية الأطفال، وما طرحته عليها هذه التجربة من أسئلة.

"الشارقة، وجهة نظر"، معرض سنوي يدعم المصوّرين الفوتوغرافيين في المنطقة والعالَم. انطلق في العام 2013 بهدف تشجيع المهتمّين بالتصوير الفوتوغرافي، وتطوّر إلى منصّةٍ ديناميكية، تعرض أشكال ومقاربات التصوير الفوتوغرافي، من التصوير الصحفي والمقالة المصوّرة، إلى الأعمال التجريبية في شكليها الفيلمي والرقمي.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات