"مثلّجات" فنية مغرية تبرز النزعة الاستهلاكية وحقيقة الإدمان

time reading iconدقائق القراءة - 3
مثلجات فنانة البوب البريطانية إيما جيبونز. 25 فبراير 2023 - الشرق
مثلجات فنانة البوب البريطانية إيما جيبونز. 25 فبراير 2023 - الشرق
دبي- ثناء عطوي

تبدو "مثلّجات" فنانة البوب البريطانية إيما جيبونز شهية ومغرية إلى حدّ كبير، تمتزج فيها الألوان المنعشة بالنكهات المحلاة والأشكال المحشوة بحبوبٍ صيدلانية، ومواد صمغية ورملٍ ورذاذٍ برّاق، تسحب خيالنا المنتعش فوراً نحو انطباعاتٍ مغايرة عن مشاهداتنا الأولى.

"الإدمان هو ثيمة معرض "Pop It Like it’s Hot"، الإدمان على الاستهلاك والعقاقير والحلوى وكبسولات منع الحمل.. والمعرض كله هو "تعليق على النزعة الاستهلاكية"، بحسب الفنانة التي افتتحت معرضها في "مستاريا" جاليري في السركال أفنيو دبي، وضمّ 8 لوحات بأحجام مختلفة. 

مثلجات يدوية

تستخدم الفنانة في أعمالها مكوّنات صغيرة، وتبتكر يدوياً مثلّجاتها بنكهات الليمون والنعناع، وعبوات عطرٍ تعود لماركات فاخرة، وأنواع مشروبات كحولية، محشوة بكبسولاتٍ طبية، تعكس الحقيقة المرّة للإدمان، وتشدّ انتباهنا إلى مواد وعناصر "نفرط" في استهلاكها، وتجتذبنا إلى حدّ الخدر، ونُشيّد عليها أسلوب عيشنا المُبالغ فيه.

تقول الفنانة: "أعمالي بألوان قوس قزح، لكنها تعالج قضايا أكثر تعقيداً، تتعلق بالاستهلاك والإفراط والإدمان، وهي في الوقت نفسه، طريقة لربط الناس من خلال الفرح المشترك".

أعمال جيبونز عُرضت على نطاقٍ واسع في معارض الفنون في لندن ونيويورك وأمستردام. وأنتجت رسوماً توضيحية لمتحف "شيرلوك هولمز".

جيبونز هي فنانة متمرّسة، أمضت 7 سنوات في العمل مع داميان هيرست، أحد أبرز الفنانين البريطانيين الذين هيمنوا على المشهد الفني خلال التسعينيات، وأسهمت في تركيب الجمجمة المرصّعة بالماس "For The Love of God"، التي تعدّ من أبرز أعمال هيرست، وتمّ كشف النقاب عنها في معرض White Cube في لندن. 

تقول جيبونز في إحدى المقابلات مع صحيفة "Evening Standard": "كنت أعمل في الفنون التجارية طوال حياتي، ولم يكن لدي أيّ نية أن أصبح فنانة مستقلّة. كنت سعيدة بالعمل في مؤسسات كبيرة براتب لائق، بعدها بدأت أصنع المزيد من أعمالي جنباً إلى جنب مع الفنانين، ثم أدركت رغبتي في أن أصبح فنانة. وهكذا نَمَتْ تجربتي بشكلٍ طبيعي، من هواية إلى نشاط جانبي، ثم  وظيفة بدوامٍ كامل".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات