مؤسسة سويسرية تعيد لمّ شمل "لوحات مودينا" للفنان باسكيات

time reading iconدقائق القراءة - 3
لوحة تعبيرية للفنان جان ميشال باسكيات. (1982) - fondationbeyeler.ch
لوحة تعبيرية للفنان جان ميشال باسكيات. (1982) - fondationbeyeler.ch
دبي-الشرق

تعيد مؤسسة "Beyeler" السويسرية للفنون، لمّ شمل سلسلة من اللوحات للفنان النيويوركي جان ميشيل باسكيات (1960-1988)، كان قد رسمها خلال إقامته في مودينا الإيطالية صيف عام 1982، في معرض تحت عنوان "Basquiat: The Modena Paintings"

و كان صاحب المعرض الفني والتاجر إميليو مازولي، قد دعا باسكيات لزيارة مودينا، وإنتاج المزيد من الأعمال داخل استوديو المستودع الخاص به، من أجل معرض فردي في إيطاليا.

في غضون أيام قليلة، رسم باسكيات ثماني لوحات كبيرة الحجم. ومع ذلك، لم يستمر المعرض، ولم يتم عرض الأعمال معاً أبداً. 

بعد أكثر من 40 عاماً، يتم عرض "لوحات مودينا" معاً للمرة الأولى في معرض جديد، بعد أن جالت برحلاتها الخاصة أنحاء العالم. وهي كانت ضمن مجموعات فنية في الولايات المتحدة وآسيا وسويسرا.

تركز لوحات مودينا على بداية مسيرة باسكيات المهنية. وتعدّ مفتاحاً لفهم أعماله، والأكثر شهرة وقيمة، وتبرز في اللوحات الثماني لغة باسكيات التصويرية الملوّنة والمعبّرة بشكل نموذجي.

تميل الأعمال إلى التركيز على شخصية فردية واحدة، وتتشارك الزخارف والميزات الأسلوبية التي تميّزها كمجموعة متماسكة داخل أعمال باسكيات. 

فنان الشارع

 فنان الجرافيتي الذي تحوّل إلى رسام، أصبح خلال الثمانينيات نجم المشهد الفني في نيويورك، وجزء من الحركة التعبيرية الجديدة، أو "Neo-expressionism".

في مايو 1978، بدأ باسكيات ودياز برسم الجرافيتي على المباني في مانهاتن السفلى، تحت اسم مستعار "SAMO"، ونقشوا قصائد وشعارات إعلانية ساخرة في كل مكان.

في مارس 1983، عندما كان يبلغ من العمر 22 عاماً، أصبح باسكيات واحداً من أصغر الفنانين المشاركين في معرض "ويتني بينالي" للفن المعاصر.

توفي باسكيات عن عمرٍ ناهز 27 عاماً بسبب جرعة زائدة من الهيرويين، وذلك في منزله في مانهاتن في 12 أغسطس 1988. تمّ العثور عليه في غرفة نومه من قِبل صديقته كيلي إنمان. ومنذ وفاته اتسعت شهرته الفنية في أنحاء العالم.

يستمر معرض "Basquiat: The Modena Paintings" حتى 27 أغسطس 2023.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات