رحيل ليسل شتاينر مصوّرة المشاهير ورائدة الأبيض والأسود

time reading iconدقائق القراءة - 2
المصوّرة النمساوية ليسل شتاينر - lislsteiner.com
المصوّرة النمساوية ليسل شتاينر - lislsteiner.com
دبي-الشرق

توفّيت المصوّرة الصحفية ومصمّمة الصور الفوتوغرافية بالأبيض والأسود، ليسل شتاينر ،عن عمرٍ ناهز 95 عاماً، في جبل كيسكو  في نيويورك، الخميس، بحسب ما أعلنت صديقتاها إنجريد روكفلر وفيفيان وينثر، اللتان تعاونتا معها في فيلم وثائقي عن حياتها.

اشتهرت شتاينر بصورها الفوتوغرافية لشخصيات سياسية وثقافية في حقبتي الخمسينيات والستينيات، بمن فيهم فيدل كاسترو، وأوسكار نيماير، ولويس أرمسترونج، وجاكلين كينيدي، وريتشارد نيكسون، وهنري كارتييه بريسون وآخرين.

كما عُرفت بصورها الجريئة لنجوم القرن العشرين في لحظات عفوية، وهم من دون حراسة، وخلف الكواليس، وفي الحانات وغرف الفنادق، وسيارات الليموزين، وشوارع المدينة.

 وحازت الصورة التي التقطتها لوزير الخارجية هنري كيسنجر مع نجم كرة القدم بيليه وهما يتعانقان في ملعب "جيانتس" في نيوجيرسي، على شهرةٍ واسعة، فضلاً عن صورة موسيقي البلوز بي بي كينج وهو في سرير فندق في فيلادلفيا.

 وثّقت شتاينر الحياة اليومية لمختلف الطبقات الاجتماعية في الأميركيتين الشمالية والجنوبية. وكانت تدلي ببيان أينما ذهبت أمام الصحافيين.

وقالت سامانثا هانت، صديقة الراحلة لصحيفة "نيويورك تايمز"، "لم أقابل شخصاً مثلها من قبل، عاشت حياتها تماماً كما أرادت. كانت حرّة جداً، كما كانت تشتري السحالي من متجر الحيوانات الأليفة وتحرّرها في منزلها".

ولدت شتاينر في عائلة يهودية في فيينا عام 1927، بعد فترة وجيزة من ضم أدولف هتلر للنمسا عام 1938، هاجرت هي وعائلتها إلى بوينس آيرس، الأرجنتين. درست الفن في جامعة بوينس آيرس ومدرسة "فرناندو فادر "للفنون الزخرفية. عاشت مع زوجها مايكل مونشيك، وهو طبيب نفسي حتى وفاته عام 1992.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات