"أرميتاج" أمستردام يتحوّل إلى "H’ART" بفعل المقاطعة السياسية

time reading iconدقائق القراءة - 4
متحف "أرميتاج" في أمستردام. 26 يونيو 2023 -  AFP
متحف "أرميتاج" في أمستردام. 26 يونيو 2023 - AFP
دبي-الشرق

أعلن متحف أرميتاج في أمستردام، الذي يعدّ أحد أكبر المتاحف التابعة لمؤسسة سانت بطرسبرغ، ويعتمد في برامجه على مجموعة أرميتاج الروسية الأم، تغيير علامته التجارية إلى متحف "H’ART"، بعد قطع علاقاته مع روسيا، بحسب بيان على موقعه. 

ستدخل الهوية الجديدة للمتحف حيّز التنفيذ في الأوّل من سبتمبر، وسيصبح مركز "بومبيدو" في باريس، والمتحف البريطاني في لندن، ومتحف "سميثسونيان" الأميركي للفنون في واشنطن، شركاء جدد لمتحف "H'ART" الهولندي، وستعتمد خططه للمعارض الكبرى على شراكاته الجديدة خلال السنوات الثلاث المقبلة.

 القديسة كاترين

يعدّ متحف "أرميتاج" الأم في سانت بطرسبرغ ثاني أكبر متحف فني في العالم، وتأسس عام 1764 عندما حصلت الإمبراطورة كاثرين العظمى على مجموعة رائعة من اللوحات من تاجر برلين يوهان إرنست جوتزكوسكي.

ويحتفي المتحف سنوياً بذكرى تأسيسه في 7 ديسمبر، الذي يصادف عيد القديسة كاترين.

تأسس Hermitage أمستردام عام 2009 كمنظمة مستقلة غير ربحية، يتمتع بـ"حقوق غير محدودة" في استعارة أعمال من مجموعة سانت بطرسبرغ التاريخية. وأنشأ من خلال روابطه مع متحف أرميتاج الحكومي في روسيا "واحدة من أشهر المجموعات الفنية في العالم، التي يستفيد منها في معارضه".

وقالت مديرة المتحف أنابيل بيرني في بيان: "إنها خطوة جديدة ومهمّة بالنسبة لنا، وتمثّل نموذجاً معاصراً ومستقبلياً". وأضافت: "نبني على خبرتنا في المجال الدولي وننشر أجنحتنا. وستكون برامجنا ومعارضنا متعددة الأصوات لتعكس الأوقات التي نعيش فيها".

قطع العلاقات

جاء تغيير العلامة التجارية وإعادة التموضع بعد أكثر من عام من قطع متحف أمستردام علاقاته مع المتحف الأصلي في مارس 2022، في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا. وقالت المؤسسة الهولندية في ذلك الوقت "إنهم تجاوزوا حدودهم".

بعد الإطلاق الرسمي للاسم والهوية الجديدين، سيعمل متحف "H’ART" على تطوير برامجه مع المؤسسات الجديدة، التي يمكن أن تتضمّن قروضاً فنية وأشكالاً مختلفة من التعاون مع القيّمين على المعارض والفنانين. 

وتلقّت المؤسسة الهولندية دعماً من مؤسسات مهمّة، مثل مجموعة اليانصيب التراثية VriendenLoterij ومصنع الجعة Heineken وبنك ABN AMRO لتطوير اتجاهها الجديد. 

ومع ذلك لا يزال أرميتاج أمستردام ينشر على صفحته الرئيسية رسالة يقول فيها: "لفترة طويلة نأى أرميتاج أمستردام بنفسه عن التطوّرات السياسية في روسيا بوتين. فالسياسة تركّز على واقع الحياة اليومية، بينما ينصبّ تركيزنا على كنوز الفن والحركات التي تمتدّ لقرون".

 فعاليات جديدة

يشهد المتحف فعاليات مقبلة مثل معرض "Kandinsky"، الذي ينظمه المتحف بالشراكة مع مركز بامبيدو الفرنسي في منتصف عام 2024. وسيكون الأوّل من بين خمسة معارض مشتركة بين المؤسستين على مدى خمس سنوات. 

كما سينتقل معرض "القوة الأنثوية" من المتحف البريطاني إلى "H'ART" عام 2026. ويتم التخطيط لمعرض كبير بالتعاون مع مجموعة "Leiden" ومقرّها الولايات المتحدة، إذ ستُعرض مجموعة "رامبرانت" السبعة عشرة أمام الجمهور للمرّة الأولى عام 2025، احتفاء بالذكرى الـ 750 لأمستردام.

سيتم الإعلان عن الجدول الزمني الكامل للمعارض والبرامج خلال هذا العام.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات