أميركا تحرم الذكاء الاصطناعي من حقوق نشر الأعمال الفنية

time reading iconدقائق القراءة - 3
العمل الفني "مدخل حديث إلى الجنة" الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي. (2023)  - theverge.com
العمل الفني "مدخل حديث إلى الجنة" الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي. (2023) - theverge.com
دبي-الشرق

أسقطت محكمة أميركية في واشنطن، المحاولة الأخيرة لعالم كمبيوتر، للحصول على حقوق الطبع والنشر لعمل فني، تمّ إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي، وذلك في قضية سيكون لها الأثر الكبير على علاقة الفن بالذكاء الاصطناعي. 

وتمّ رفض محاولة عالم الكمبيوتر ستيفن ثالر للمرّة الثالثة على التوالي، لتسجيل حقوق النشر لعمله الفني "مدخل حديث إلى الجنة"، بعد أن رفضت طلبه القاضية بيريل أ. هاول من المحكمة الجزئية لمقاطعة كولومبيا، في حكم شديد اللهجة تألف من 15صفحة، بحسب صحيفة "نيويورك تايمز".

شرط الإبداع البشري

وقالت القاضية هاول، "إن سبب رفض المحكمة المتكرّر، هو افتقار العمل الفني إلى التأليف البشري"، أضافت: "على الرغم من أن حقوق الطبع والنشر مصمّمة للتكيّف مع العصر، فإن الإبداع البشري هو شرط لا غنى عنه في جوهر أهلية حقوق الطبع والنشر."

يقوم ثالر بتطوير وامتلاك برامج كمبيوتر يصفها بأنها "تتمتّع بالذكاء الاصطناعي، وهي قادرة على إنتاج قطع أصلية من الفنون البصرية، تشبه إنتاج الفنان الحقيقي".

وقالت المحكمة إن النظام المعروف بـ"آلة الإبداع"، أنتج العمل المعني، الذي تمّ إنشاؤه عام 2012، وهو جزء من سلسلة وصفها ثالر بأنها "محاكاة تجربة الاقتراب من الموت"، حيث تستخدم الخوارزمية الصور لإنشاء صور ثلاثية وسرد مبتكر عن الحياة الآخرة".

حاول ثالر تسجيل العمل لدى مكتب حقوق الطبع والنشر الأميركي عام 2018، موضحاً أن العمل "تم إنشاؤه بشكل مستقلّ بواسطة خوارزمية كمبيوتر تعمل على جهاز"، لكن مكتب حقوق الطبع والنشر رفض الطلب في خطاب عام 2019. ثم طلب ثالر إعادة النظر بطلبه، لكن المكتب رفض مرة ثانية، عام 2020.

وبعد الرفض الثاني، ادّعى ثالر أن قرار المكتب كان "تعسفياً ومتقلباً ولا يتوافق مع القانون، وغير مدعوم بأدلة جوهرية، ويتجاوز السلطة القانونية للمتهمين". 

ولاحظت القاضية هاول، "أن ثالر يحاول تعقيد القضايا المطروحة، وقالت: "مما لا شك فيها أننا نقترب من حدود جديدة في مجال حقوق الطبع والنشر، إذ وضع الفنانون الذكاء الاصطناعي في صندوق أدواتهم لاستخدامها في إنتاج أعمال بصرية جديدة".

وقال رايان أبوت، محامي ثالر لصحيفة "Artnet News": "نختلف بشدّة مع قرار المحكمة الجزئية. من وجهة نظرنا، فإن القانون واضح، إذ إن حقوق الطبع والنشر تهدف إلى إفادة الجمهور الأميركي من خلال تشجيع إنتاج ونشر أعمال إبداعية جديدة، بغض النظر عن كيفية صنع تلك الأعمال".

أضاف: "في حال عدم العودة عن القرار، نحن نعتزم استئناف الحكم". 

اقرأ أيضاً:

تصنيفات