ملهمة بيكاسو "سيدة دو لامونتير" للمرة الأولى في الشرق الأوسط

time reading iconدقائق القراءة - 2
وزير الثقافة الإماراتي الشيخ سالم بن خالد القاسمي يقف بجانب لوحة بيكاسو "سيدة دو لامونتير". 25 سبتمبر 2023 - AFP
وزير الثقافة الإماراتي الشيخ سالم بن خالد القاسمي يقف بجانب لوحة بيكاسو "سيدة دو لامونتير". 25 سبتمبر 2023 - AFP
دبي-الشرق

عُرضت تحفة بيكاسو الفنية الأشهر "سيدة دو لامونتير" في مركز دبي المالي العالمي، لدى دار "سوذبيز"  يومَي 24 و25 سبتمبر، وهي المرّة الأولى التي تعرض فيها اللوحة خارج الولايات المتحدة منذ أكثر من خمسين عاماً.

تقدّر قيمة اللوحة بـ120 مليون دولار أميركي، وهي عبارة عن بورتريه لماري تيريز والتر، "الملهمة الذهبية" للفنان، وموضوع عدد من لوحاته. رسمها عام 1932، وهي تعود لجامعة الأعمال الفنية إميلي فيشر، المولودة عام 1920 في مانهاتن، والتي بدأت بجمع الأعمال الفنية عام 1968.

تتميّز "سيدة دو لامونتير" بالساعة التي وضعها الفنان في يدها، حتى أطلق البعض عليها لوحة "سيدة الساعة"، وكان لدى بيكاسو شغف كبير بالساعات الاستثنائية، كما كان يمتلك ثلاث ساعات لأبرز الماركات العالمية.

ومن المقرّر أن تنتقل اللوحة الأربعاء إلى هونج كونغ ولندن. وستعود بعد ذلك إلى نيويورك، حيث سيتم بيعها بالمزاد العلني في نوفمبر 2023. وكان تمّ تسجيل رقم قياسي لسعر عمل فني لبيكاسو عام 2015 بمبلغ 179 مليون دولار.

وزير الثقافة والشباب الإماراتي، الشيخ سالم بن خالد القاسمي قال، "إنه على مرّ السنين، اكتسبت دولة الإمارات مكانتها كوجهة فنية عالمية، وهو ما يمنحها دفعة إضافية، مع الكشف عن لوحة بيكاسو النادرة".

 أضاف: "سيحظى عشّاق الفن، وجامعو الأعمال الفنية في دولة الإمارات، بشرف مشاهدة هذه التحفة الفنية أولاً قبل انطلاقها في جولة حول العالم". 

وأشاد باختيار دار "سوذبيز" دولة الإمارات لتكون المحطّة الأولى لتحفة بيكاسو، بعد 50 عاماً من عرضها خارج أميركا، معتبراً أنها طريقة مثالية لتثقيف الجيل القادم من الفنانين حول قوّة الإبداع والقيمة التي يحملها.

 الدكتور سعيد مبارك بن خرباش، المدير التنفيذي لقطاع الفنون والآداب في دبي للثقافة، أكد أن المعرض "يثري مشهدنا الثقافي ويُظهر اهتمامنا بتقديم تجارب فنية عالمية المستوى لجمهورنا المحلي والدولي، كما يعزز مكانة دبي كمركز عالمي للثقافة".

تصنيفات

قصص قد تهمك