1.5 مليون عنوان في "الشارقة للكتاب"وكوريا ضيف الشرف

time reading iconدقائق القراءة - 3
المؤتمر الصحفي لهيئة الشارقة للكتاب. 12 أكتوبر 2023 - wam
المؤتمر الصحفي لهيئة الشارقة للكتاب. 12 أكتوبر 2023 - wam
دبي-الشرق

أعلنت هيئة الشارقة للكتاب، عن انطلاق الدورة الـ42 لمعرض الشارقة للكتاب في الأول من نوفمبر، واستضافة 2033 ناشراً من 108دول، و1.5 مليون عنوان، و 600 مؤلف يوقّعون إصداراتهم الجديدة.

وأعلن أحمد بن ركاض العامري، الرئيس التنفيذي للهيئة في مؤتمر صحافي، "أن نسخة هذا العام ستشهد تنظيم 1700 فعالية متنوّعة، يشارك فيها أكثر من 215 ضيفاً من 69 دولة، وتستهدف مختلف الشرائح العمرية".

وأوضح العامري أن المعرض "يرفع هذا العام شعار "نتحدث كتباً"، ويحتفي بكوريا ضيف شرف، بهدف تسليط الضوء على المشهد المعرفي والثقافي في مجالات الأدب والفن والتكنولوجيا في كوريا".

460 فعالية ثقافية

ويشارك في المعرض هذا العام 1043 دار نشر عربية، و990 دار نشر أجنبية، وتتصدّر قائمة المشاركات عربياً، الإمارات ومصر ولبنان، فيما تمثّلت أبرز المشاركات الأجنبية بدور نشر من الهند والمملكة المتحدة وتركيا. ويضمّ المعرض نحو 1.5 مليون عنوان، منها 800 ألف عنوان عربي و700 عنوان من اللغات الأخرى.

ويستضيف المعرض نخبة من كبار الأدباء والمفكّرين والمثقفين والفنانين، بينهم شخصيات حاصلة على جائزة نوبل الأدب، وجوائز عربية وعالمية رفيعة. كما يجمع المعرض 127 ضيفاً عربياً ودولياً من 33 دولة، يشاركون في 460 فعالية ثقافية، تشتمل على جلسات وقراءات وورش عمل وقصص حول تجارب إبداعية في مختلف المجالات.

وتتضمّن الفعاليات معرضاً تاريخياً بالتعاون مع جامعة كويمبرا البرتغالية، يضم 60 قطعة من المقتنيات الأثرية النادرة. ويخصّص ست مساحات تفاعلية، تهدف إلى تثقيف الزوّار وتنمية مهاراتهم وإثراء ثقافتهم.

شعراء الإمارات

ويشارك في المعرض مجموعة من الكُتّاب والمفكرين والشعراء والإعلاميين الإماراتيين، أبرزهم خالد البدور، مشاعل النابوده، عادل خزام، محمد الجوكر، سعاد العريمي، عائشة الغيص، سعيد البادي، فتحية النمر وغيرهم.

كما يستضيف المعرض نخبة من الأدباء والكتّاب والفنانين العرب، مثل أحلام مستغانمي، وأحمد مراد، ومحمد الغندور، وبثينة العيسى، وطارق إمام، وطلال حيدر، ونور عبد المجيد، وريهام عياد، وسارة وهاجر عبد الرحمن، وفهد الشهراني، وناصر الوبير، وشريان الديحاني.

ومن أبرز الأسماء الأجنبية المشاركة في المعرض، الكاتب الكندي مالكولم جلادويل، والممثلة الهندية كارينا كابور مؤلفة كتاب "دليل كارينا كابور للحمل"، وتوماس إريكسون، والكاتب والروائي البريطاني الباكستاني محسن حامد، وول سوينكا، و فاتسلاف سميل، ورائدة الفضاء الأميركية سونيتا ويليامز، وسوامي بورناتشيتانيا، والكاتبة الهندية مونيكا هالان.

تصنيفات

قصص قد تهمك