25 ألف مشاركة في مهرجان التصوير الدولي"إكسبوجر 2024"

time reading iconدقائق القراءة - 3
صورة للمصوّرة العالمية Nicole Tung المشاركة في "إكسبوجر" 2024 بعنوان "As Strong as the War, As Soft as the Peace" - journalismfestival.com
صورة للمصوّرة العالمية Nicole Tung المشاركة في "إكسبوجر" 2024 بعنوان "As Strong as the War, As Soft as the Peace" - journalismfestival.com
دبي-الشرق

أعلن المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، عن موعد انطلاق فعاليات المهرجان الدولي للتصويركسبوجر" في دورته الثامنة، في الفترة بين 28 فبراير و 5 مارس المقبل.

يعدّ "إكسبوجر" المعرض السنوي الوحيد للتصوير الفوتوغرافي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويجمع سنوياً المبدعين المتخصّصين بالفنون البصرية، والمصوّرين المحترفين على مستوى العالم، ومخرجي الأفلام، ومنتجي وسائط التصوير الفوتوغرافي.

يستضيف المهرجان على مدى 7 أيام في إكسبو الشارقة، نخبة من المصوّرين، وصانعي الأفلام، والفنانين البصريين، المشاركين في مجموعة متنوّعة من المعارض والجوائز والحوارات الملهمة، وعروض الأفلام، وجلسات توقيع الكتب والأنشطة التفاعلية.

 كما يركز المهرجان على تطوير مهارات التصوير الفوتوغرافي، من خلال ورشات العمل، وجلسات تقييم الأعمال الفنية والملتقيات الحوارية.

25 ألف مشاركة

تضم هذه النسخة من المهرجان، مجموعة من البرامج والفعاليات هي الأوسع منذ انطلاق المهرجان، الذي يشهد إقبالاً استثنائياً هذا العام، إذ تم استقبال أكثر من 25 ألف مشاركة من 190 دولة، ضمن فئاته الـ 15.

وتقدّم عن فئة "حياة الشارع" (4868) مشاركاً، وفئة "البورتريه" (4847)، وعن فئة "الحياة البرية" و"المناظر الطبيعية"، تقدّم (4583) مشاركاً، ثم فئة "التصوير بالهاتف" التي شارك فيها (2444) مصوّراً. 

وتقدم عن فئة "التصوير الجوي" (2663) مشاركاً، بينما استقبلت فئة "التصوير المعماري" (2233) مشاركاً، إلى جانب 1835 تقدّموا عن فئة "التصوير الصحفي"، و(1267) عن فئة "التصوير الليلي".

 وتلقّت فئة "المصوّرين الصغار" 192 مشاركة، كما وصل عدد المشاركات في فئات: "الأفلام القصيرة"، "أفضل وثائقي"، "أفضل الفنون السينمائية"، "أفضل الصور المتحركة والأنيميشن" إلى (567) مشاركة من مختلف أنحاء العالم.

 

يحصل الفائز بالمركز الأوّل على جائزة قيمتها 6 آلاف دولار،  بينما يحصل الفائز الأول من كل فئة على جائزة مالية قيمتها 3 آلاف دولار، أما الفائز بالمركز الثاني في كل فئة من الفئات الـ 15، فيحصل على 1500 دولار. 

واستحدث المهرجان فئة جديدة تحت عنوان "من الشارقة"، وصل عدد المشاركات فيها إلى 660، وتشمل فئات فرعية مثل التراث الثقافي، والمناظر الحضرية، والأشخاص والحياة اليومية، والطبيعة.

المصوّر المستقل

وتوزعت "جائزة المصوّر الصحفي المستقل"، البالغة 15 ألف دولار أميركي، على ثلاث فئات، إذ استقبل "إكسبو" ضمن فئة الجائزة (255) طلباً من أكثر من 61  دولة.

وتشمل فئات الجائزة: الصحافة الإخبارية، والصحافة البيئية، وصحافة الحلول، وتكريم الصحفيين الذين يغطّون موضوعات مهمّة في جميع أنحاء العالم، تقديراً لشجاعتهم في نقل الحقائق ورفع الوعي العام وإبراز القضايا العالمية.

يُعدّ المهرجان وجهة للمحترفين في صناعة الصورة، ويقدّم فرصاً للتواصل، والتعلّم المهني، ومواكبة أحدث الاتجاهات والتقنيات في الفنون البصرية.

تصنيفات

قصص قد تهمك