"مودرن إسطنبول" عمارة الحداثة بتوقيع رينزو بيانو

حاز جائزة "مبنى العام" 2024 عن فئة العمارة الثقافية

time reading iconدقائق القراءة - 5
مبنى متحف "مودرن إسطنبول". 12 أبريل 2024 - istanbulmodern.org
مبنى متحف "مودرن إسطنبول". 12 أبريل 2024 - istanbulmodern.org
إسطنبول_ثناء عطوي

"مودرن إسطنبول"، أول متحف للفن الحديث والمعاصر في تركيا، تجربة متعددة الأبعاد، استحوذ على جائزة "مبنى العام" 2024 عن فئة العمارة الثقافية، من "ArchDaily"، التي تستقبل 4 آلاف مشاركة سنوياً، وتمثّل إحدى منصّات الهندسة المعمارية الرائدة في العالم. 

يأتي هذا الفوز بعد ظهور المتحف في "2024 Works of Wonder"، من مجلة "Architectural Digest"، ومن ثم في قوائم "الأفضل في العالم" بحسب "National Geographic".

رينزو بيانو

عمارة المبنى شفّافة، تعزّز التواصل بين المجتمع المحلي والوجهات الثقافية والسياحية في المدينة. صمّمه رينزو بيانو، سيناتور العمارة الحديثة، المهندس الإيطالي الحائز على أهم الجوائز الهندسية والفنية، وآخرها جائزة "مبنى العام" 2024 لـ"مودرن إسطنبول" نفسه، أول مشروع له في تركيا.

عمارة المتحف مضيئة واسعة، مستوحاة من مياه البوسفور، تتمدّد مقابل واجهة "كاراكوي" البحرية، أرقى المناطق التاريخية في إسطنبول، المفتوحة على اللقاء بين مضيق البوسفور والقرن الذهبي.

يمتدّ المبنى المستطيل الشكل على مساحة 10.500 متر مربع، وهي المساحة التي استخدمها أهل البلاد لآلاف السنين كميناء بحري، إذ إن مشروع المتحف هو جزء من المخطط  التجديدي لمنطقة "غالاتا بورت" (Galataport)، على طول الرصيف (1.5 كيلومتر) المزدحم بالمقاهي والمطاعم الجميلة.

في فناء المتحف الخارجي، يقف مجسّم "مخلوق البحر"، الذي قفز من مضيق البوسفور، وسلسلة من ألواح الألمنيوم ثلاثية الأبعاد تغلّف الجدران الخارجية، وتتلاعب بأشعة الشمس المتغيّرة التي تعكس ألواناً قزحية على كامل المبنى.

أقسام المتحف

أصبح المتحف وجهة اجتماعية وثقافية للمدينة والزوّار، وتوجد في قاعاته الشاسعة والمضيئة، مجموعة ديناميكية من المعارض المؤقتة والبرامج التعليمية وعروض الأفلام ومجموعات فنية واسعة، تبدأ من عام 1945 حتى الوقت الحاضر، وتضمّ أعمالاً لفنانين عالميين، يعكسون الإبداع الفني لتركيا، وأدوا دوراً كبيراً في التحوّل العالمي للفن.

يوفّر الطابق الأرضي إطلالات على ممشى الواجهة البحرية، ويضم مكتبة المتحف ومساحات للتعليم والفعاليات وشاشات لمس رقمية، ومقهى ومتجر يضم قطعاً مستوحاة من المعارض الفنية. 

المجموعات الدائمة بالمتحف، تقع في الطابق الثاني، الذي يوفّر بانوراما  للفن الحديث والمعاصر من تركيا وخارجها، فضلاً عن المعارض المؤقتة الرئيسة.

يضم المتحف أيضاً قاعة تتّسع لـ 156 مقعداً لبرامج الأفلام الشهيرة، والفعاليات متعددة التخصّصات. توجد شرفة فريدة من نوعها في الجزء العلوي من المبنى، يتخذها الزائرون موقعاً مناسباً لالتقاط الصور، وتوفّر إطلالة 360 درجة على مضيق البوسفور والمدينة. 

موقع المتحف

يقع "إسطنبول الحديث" في منطقة "بيوغلو" التاريخية في إسطنبول، المطلة على مضيق البوسفور، مقابل حي السلطان أحمد. مبنى جديد حلّ مكان المبنى القديم، الذي كان يقع بين شوارع المدينة القديمة في حي "غالاتا" ومحطّة الرحلات البحرية في الميناء. 

فعاليات متجددة

يستضيف المتحف حالياً معرض "أوزان ساغديتش: شهادة المصوّر" Ozan Sağdıç، أحد أهم الشخصيات في عالم التصوير الفوتوغرافي في تركيا. يضم المعرض مجموعة واسعة من أعمال الفنان منذ الخمسينيات، تلقي الضوء على تاريخ تركيا البصري الاجتماعي والسياسي والاقتصادي والثقافي.

فضول لا حدود له

معرض آخر يستضيفه المتحف بعنوان "الفضول الخالد"، يركز على كيفية تشكيل التقنيات المعاصرة، وعلى الثقافة الرقمية للفنانين. تهدف الأعمال إلى تسجيل التحولات في وجهات نظر الفنانين حول قضايا مختلفة، واستخدام تقنيات التعبير التي تتيحها الأدوات الرقمية، وتقدم هذه الأعمال منظوراً حالياً للموضوعات الخالدة، التي تعتبر إبداعات ستحمل الحاضر إلى المستقبل.

تصنيفات

قصص قد تهمك