"حقائق الفصل العنصري".. جائزة الصورة الألمانية لفنانة أفريقية

time reading iconدقائق القراءة - 3
عمل فني للمصوّرة الأفريقية Lebohang Kganye - deutscheboersephotographyfoundation.org
عمل فني للمصوّرة الأفريقية Lebohang Kganye - deutscheboersephotographyfoundation.org
دبي-الشرق

فازت الفنانة ليبوهانج كجاني (1990) من جنوب أفريقيا، بجائزة مؤسسة "Deutsche Börse" المرموقة للتصوير الفوتوغرافي، عن عملها الذي تستخدم فيه قصاصات كبيرة الحجم وعناصر من تصاميم الديكور، لتصوير تاريخ عائلتها خلال حقبة الفصل العنصري.

تركز أعمال Lebohang Kganye على مفاهيم المنزل كتراث وهوية، ويسمح مزجها الماهر للصور والكلمات، بالتنقّل في تجربة جنوب أفريقيا، وفتح طرق جديدة لفهم الاستعمار، من خلال الجمع بين التاريخ الشفهي وألبومات الصور العائلية، إذ تستكشف تاريخ جنوب أفريقيا المتعدد الطبقات قبيل وأثناء وبعد الاستعمار. 

حصلت الفنانة المقيمة في جوهانسبرج، على مكافأة قدرها 30 ألف جنيه استرليني عن معرضها الفائز، الذي تقيمه في دار المصوّرين في لندن بعنوان "Haufi nyana"، ويعني "قريب جداً" بلغة السيسوتو، إحدى اللغات الرسمية في جنوب أفريقيا.

وقالت آن ماري بيكمان، مديرة مؤسسة "Deutsche Börse" للتصوير : "إن القائمة المختصرة لعام 2024 مليئة بالصور القوية، وكلها تمحورت حول موضوعات "النزوح" و"التراث" و"إعطاء أصوات للمجتمعات غير المسموعة".

 أضافت: "أعتقد أن عمل ليبوهانج جمع بين التصوير الفوتوغرافي والمواد الأرشيفية بطريقة جديدة جداً."

 أرمينيا وسوريا والإبادة 

تمّ إدراج هراير سركيسيان، حفيد لاجئي الإبادة الجماعية في أرمينيا، الذي ولد ونشأ في دمشق، في القائمة المختصرة أيضاً، ويتمحور عمله حول الخسارة والصدمة والقصص غير المروية التي أعيد اكتشافها بعد الصراع.

وسبق للفنان أن أنشأ عملاً حول عمليات القتل الجماعي في إسبانيا خلال عهد فرانكو، في معرض "Last Seen"، وهو معرض يركّز على الأشخاص "المختفين" الذين فقدوا خلال الصراعات، ويضم سلسلة من الصور التي تمّ التقاطها في آخر موقع معروف لهم. .

كما تمّ ترشيح فالي إكسبورت، الفنانة النمساوية التي ركزت أعمالها على الجسد الأنثوي، إلى جانب الفنانَين الهنديين جوري جيل وراجيش فانجاد - اللذان تم إدراجهما في القائمة المختصرة لكتابهما "مجالات البصر"، الذي يجمع بين التصوير الفوتوغرافي ورسومات وارلي المعقدة.

تصنيفات

قصص قد تهمك