"الشارقة للكتاب" تفتح باب الترشيح لجوائزها

time reading iconدقائق القراءة - 3
معرض الشارقة للكتاب 2023 - sharjahevents.ae
معرض الشارقة للكتاب 2023 - sharjahevents.ae
الرياض-الشرقالشرقالشرقالشرق

أعلنت هيئة الشارقة للكتاب عن فتح باب الترشّح لجوائز معرض الشارقة الدولي للكتاب 2024"، المخصّصة للأدباء والناشرين والمترجمين، تقديراً لجهودهم في إثراء المكتبة العربية والعالمية بإصدارات إبداعية وبحثية.

وكشفت الهيئة عن استمرار تلقّي الترشيحات حتى 31 أغسطس، فيما ستعلن أسماء الفائزين خلال حفل افتتاح الدورة الـ 43 من "معرض الشارقة الدولي للكتاب".

فئات الجائزة

يبلغ مجموع جوائز المعرض 625 ألف درهم، تتوزّع على مجموعة من الفئات الرئيسة، أبرزها:

"جائزة الشارقة للكتاب الإماراتي"، و"جائزة أفضل كتاب عربي"، و"جائزة أفضل كتاب أجنبي"، و"جائزة الشارقة لتكريم دور النشر".

وتتضمّن "جائزة الشارقة للكتاب الإماراتي" أربع فئات فرعية، يبلغ مجموع جوائزها 300 ألف درهم، تشمل جائزة "أفضل كتاب إماراتي في مجال الرواية الأولى"، تكريماً لأصحاب التجارب الأولى، وتبلغ قيمتها 50 ألف درهم.

كما تضمّ "أفضل كتاب إماراتي في مجال الرواية"، و"أفضل كتاب إماراتي في مجال الدراسات"، و"أفضل كتاب إماراتي في مجال الإبداع الأدبي".

تهدف الجائزة إلى تنمية المواهب الأدبية والأكاديمية في الدولة، وتقدير جهود المؤلفين والباحثين والناشرين، في إثراء المكتبة الإماراتية بالإصدارات المتميّزة.

جائزة أفضل كتاب

تبلغ قيمة "جائزة أفضل كتاب عربي في مجال الرواية" 150 ألف درهم، تتوزّع بالتساوي بين الكاتب ودار النشر، وتُمنح للرواية التي تلبي معايير الأصالة والتجديد في الأسلوب، وتتناول الواقع العربي والتحديات برؤية نقدية وإبداعية مبتكرة.

وتقدم "جائزة أفضل كتاب أجنبي" للكتب المنشورة باللغة الإنجليزية، وتشمل فئتين يبلغ مجموعهما 100 ألف درهم، توزّع بالتساوي على "جائزة أفضل كتاب أجنبي خيالي".

 تستهدف الجائزة الروايات والقصص التي تبنى على الخيال، و"جائزة أفضل كتاب أجنبي واقعي"، وتُمنح للكتب التي تستند إلى الواقع والحقائق، وتسلط الضوء على جوانب من الحياة والمجتمع والتاريخ.

وتحتفي "جائزة الشارقة لتكريم دور النشر" بتجارب الناشرين، وتحفيزهم على المزيد من الجهود المبتكرة، وتتضمن 3 فئات يبلغ مجموعها 75 ألف درهم، بواقع 25 ألف درهم لكل منها، وهي "أفضل دار نشر محلية"، و"أفضل دار نشر عربية"، و"أفضل دار نشر أجنبية".

تصنيفات

قصص قد تهمك