بريطانيا تمنع تصدير "حلم الرسام" خارج البلاد

time reading iconدقائق القراءة - 2
لوحة "حلم الشاعر" للفنان الفرنسي جان أنطوان واتو. - gov.uk
لوحة "حلم الشاعر" للفنان الفرنسي جان أنطوان واتو. - gov.uk
دبي-الشرق

تصدّرت لوحة الفنان الفرنسي جان أنطوان واتو "Le Rêve de L’Artiste"، التي امتلكها أوّل رئيس وزراء بريطاني، السير روبرت والبول (Sir Robert Walpole)، وعُلقت في داونينج ستريت لسنوات الأخبار، بعد أن فرضت حكومة المملكة المتحدة حظراً على تصديرها إلى خارج البلاد.

اللوحة هي صورة معقّدة تضم 20 شخصية في بيئة سريالية جامحة، تصوّر بعض أحلام الفنان الخاصة، ضمن مشاهد طبيعية شاعرية.

 تبلغ قيمة اللوحة (6.075.000 جنيه إسترليني) فضلاً عن الضريبة البالغة (215.020 جنيهاً)، وهي "معرّضة لخطر مغادرة المملكة المتحدة، ما لم يتم العثور على مشتر محلي يحفظ العمل للأمّة"، بحسب بيان صادر عن وزارة الثقافة والإعلام البريطانية (DCMS).

جان واتو (1684-1721)، هو أحد أكثر الرسامين الفرنسيين إبداعاً وتأثيراً في عصره. كان شخصية رائدة في تطوير أسلوب "الروكوكو"، ومخترع نوع من الرسم المعروف باسم (Fête Galante)، وغالباً ما تجسّد أعماله صوراً صغيرة للخزائن، تستكشف سيكولوجية الحب، وتأتي ضمن بيئة طبيعية. 

تتجلى شعبية الفنان في بريطانيا بين معاصريه، من خلال شراء "Le Rêve de L'Artiste" عام 1736، من قِبل أول رئيس وزراء بريطاني، بعدها تمّ بيع اللوحة في (Sotheby's) نيويورك عام 1959، مقابل 1200 جنيه إسترليني، وبيعت مرّة أخرى عام 1963 في لندن، وبقيت ضمن مجموعة خاصّة منذ عام 1993.

وقال البروفيسور مارك هاليت، عضو لجنة مراجعة تصدير الأعمال الفنية والأدبية: "تمنحنا اللوحة نظرة رائعة ليس فقط على تفكير واتو كرسام، بل على مفاهيم الإلهام والخيال الأوسع في القرن الثامن عشر".

تمتلك مجموعة (والاس) في لندن ثمانية أعمال للفنان، ويعرّف الموقع الإلكتروني للمجموعة أعمال الرسام بأنها "تجسّد أعمال واتو أشكال الرسم الذي نعرفه الآن باسم (fête galante). نحن نميل إلى وصف أعماله بأنها تصوير يشبه الحلم للأرستقراطيين، الذين يرتدون ملابس جميلة، وهم يلعبون في الحدائق الخضراء".

تصنيفات

قصص قد تهمك