الجيش الأميركي يرسل بيانات سرية إلى مالي بالخطأ منذ 10 سنوات

time reading iconدقائق القراءة - 3
مجندة بالجيش الأميركي تعمل على حاسوب - Army.mil
مجندة بالجيش الأميركي تعمل على حاسوب - Army.mil
القاهرة-الشرق

أرسل الجيش الأميركي ملايين رسائل البريد الإلكتروني التي تحوي معلومات سرية وملفات حساسة بالخطأ إلى عناوين بريد إلكتروني غير صحيحة في دولة مالي، بدلاً من المنطقة العسكرية المخصصة لهم، بسبب خطأ طباعي.

وقالت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية، إن أفرداً في الجيش الأميركي قاموا على مدار 10 سنوات، بإرسال ملايين رسائل البريد الإلكتروني إلى عناوين بريدية خاطئة في دولة مالي.

وجاء هذا الخلط بسبب كتابتهم لامتداد العناوين البريدية "ML."، وهو المملوك لمالي، بدلاً من كتابة امتداد "MIL." وهو النطاق المخصص لعناوين الجيش الأميركي البريدية.

يوهانس زوربيير، مطور الأعمال الهولندي، كان المسؤول طوال عقد زمني عن إدارة الامتداد الخاص بمواقع وعناوين البريد الإلكتروني الخاص بالحكومة المالية، وهو من لاحظ الرسائل الإلكترونية الواردة من الجيش الأميركي بتوجيه خاطئ إلى امتداد مالي، لذلك بادر بتصميم نظام إلكتروني يرصد ويجمع تلك الرسائل ويحفظها بعيداً عن متناول الحكومة المالية.

ولكن، بحسب تصريحات زوربيير، فإن النظام الإلكتروني لن يتمكن من العمل بعد الإثنين 17 يوليو الجاري، وذلك لأن هذا هو تاريخ انتهاء عقده مع الحكومة المالية لتنظيم وإدارة امتدادهم، وبالتالي ستتمكن مالي من الوصول إلى جميع الرسائل الإلكترونية القديمة التي وردت لعناوين البريد الخاصة بهم، بما في ذلك الرسائل الأميركية.

وكي يوضح حجم الرسائل الموجهة بشكل خاطئ، صرح زوربيير بأن نظامه الإلكتروني استقبل قرابة 117 ألف بريد إلكتروني من الجيش الأميركي.

بيانات حساسة

وتضمنت الرسائل الإلكترونية بيانات حساسة بشان أفراد الجيش الأميركي من حيث بياناتهم الشخصية وتوقيتات إجازاتهم، وكذلك توزيع أعدادهم في بعض الوحدات، ووصل الأمر إلى حد تفاصيل حجز الفندق الخاص بإقامة الجنرال جيمس سي ماكونفيل، رئيس أركان القوات البرية الأميركية خلال زيارته لدولة إندونيسيا، والمفاتيح الإلكترونية الخاصة بغرفته في فندق جراند حياة جاكارتا.

وأشار التقرير إلى أن المشكلة الحقيقية تكمن في التوسعات الضخمة التي تقوم بها روسيا في مالي على مستوى النفوذ السياسي ودعم الحكومة هناك، إذ تسعى موسكو لتأسيس حضور لها في المنطقة الإفريقية.

وبحسب بيان رسمي أرسلته وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) إلى موقع "ذا فيرج"، فإن الوزارة على دراية كاملة بالمشكلة، واتخذت إجراءات احترازية تمنع قيام أفرادها بإرسال أية رسائل بالخطأ إلى عناوين بريدية تستخدم امتداد دولة مالي، حيث سيتم إظهار رسالة تنبيهية للمستخدم بأن عليه التأكد من صحة العناوين البريدية التي يرغب في مراسلتها كي تتم عملية الإرسال.

تصنيفات

قصص قد تهمك