Airbus تستعد لتعزيز إنتاجها من الطائرات المسيرة عبر ذراعها الدفاعي

time reading iconدقائق القراءة - 3
طائرة بدون طيار من طراز Aerovel Flexrotor - airbus.com
طائرة بدون طيار من طراز Aerovel Flexrotor - airbus.com
دبي-الشرق

أكد الرئيس التنفيذي لوحدة الدفاع التابعة لشركة Airbus روب جيكل أن الشركة تستهدف السوق الأميركي سريعة النمو لبيع طائرات بدون طيار منخفضة التكلفة، خاصة بعد الاستحواذ على Aerovel، التي تم اختبار منتجها الرئيسي من البحرية الأميركية.

وتمنح الصفقة شركة الطيران العملاقة فرصة تطوير الطائرة Aerovel's Flexrotor بدون طيار، وهي طائرة صغيرة غير مأهولة مصممة للعثور على الأهداف المثيرة للاهتمام والقيام بمهام المراقبة، وذلك بحسب ما ذكره موقع Breaking Defense.

وأنهت Airbus، التي أعلنت عن خططها لشراء شركة Aerovel في يناير الماضي، مقابل مبلغ لم يكشف عنه، عملية الاستحواذ الثلاثاء الماضي. 

وقال جيكل، إن إحدى فرص المبيعات على المدى القريب لطائرة Flexrotor هي برنامج البنتاجون Replicator، الذي يهدف إلى نشر آلاف المركبات الجوية والبحرية والبرية غير المأهولة بحلول عام 2025. 

وأضاف أنه من المحتمل أيضاً أن تستجيب شركة Airbus للطلب الأخير من البحرية الأميركية للحصول على معلومات حول قدرات الطائرات بدون طيار التي يمكن أن تستبدل الطائرات المروحية غير المأهولة MQ-8C Fire Scout. 

وأكد جيكل، أن هناك فرصاً للتعاون مع البحرية الأميركية وخفر السواحل والجيش، وكذلك خارج الولايات المتحدة، ومع العملاء المدنيين لبيع الطائرات بدون طيار. 

وتحتاج طائرة Flexrotor المسيرة التي يبلغ وزنها 55 رطلاً إلى مساحة 12 قدماً مربعاً فقط للإقلاع والهبوط عمودياً مثل المروحية، ويمكنها العمل فوق الأرض والبحر، وفقاً لشركة Airbus.  

ويمكن أن تعمل تلك الطائرة المسيرة لفترات تزيد عن 30 ساعة في المرة الواحدة مع حمولات استشعار يمكن تبديلها لتلبية متطلبات العميل.

وأجرت البحرية عدداً من الاختبارات باستخدام الطائرة، وأطلقت فرقة Task Force 59 الأميركية، التي تجري تدريبات في البحر باستخدام تكنولوجيا غير مأهولة،  طائرة Flexrotor واستعادتها على متن سفينة تابعة لخفر السواحل الأميركي تعمل في الخليج العربي في ديسمبر 2022. 

واستخدمت البحرية الأميركية في نوفمبر الماضي نظام Flexrotor وغيره من الطائرات بدون طيار لتعقب البحرية الإيرانية. 

وستواصل شركة Aerovel إنتاج Flexrotor في واشنطن، وستحتفظ بقوتها العاملة الحالية التي تبلغ حوالي 30 موظفاً. 

وأضاف جيكل أن شركة Airbus من المرجح أن "تنمي وتوسع تلك العمليات". 

تصنيفات

قصص قد تهمك