تطلق مسيرات.. الجيش الصيني يُحدث "قفزة كبيرة" في تطوير السفن البرمائية

time reading iconدقائق القراءة - 4
المركبة البرمائية الصينية Type 076 - warriormaven.com
المركبة البرمائية الصينية Type 076 - warriormaven.com
دبي-الشرق

تمثل المركبة البرمائية الصينية Type 076، التي يطلق عليها الجيش الأميركي فئة Yulan، قفزة كبيرة في تطور السفن الهجومية البرمائية، خاصة من حيث الحجم وتعدد الاستخدامات.

وتتميز Type 076 بأبعاد تضعها في موقع استراتيجي بين أكبر سفينة حربية برمائية صينية، وهي Type 075، وحاملة الطائرات الأكثر تقدماً، Fujian، وذلك وفقاً لموقع Warrior Maven.

ويعتبر عرض السفينة السمة الأكثر لفتاً للانتباه في Type 076، وفقاً لما كشفته صور الأقمار الاصطناعية.

وتعمل هذه المساحة في السفينة البرمائية على توسيع سطح الطيران بشكل كبير مقارنة بأسلافها، ما يوفر منصة تشغيلية موسعة من المحتمل أن تؤدي إلى مجموعة من تكوينات الأجنحة الجوية، بما في ذلك نشر المركبات الجوية القتالية بدون طيار، والطائرات بدون طيار ذات الأجنحة الثابتة.

وقال موقع Warrior Maven، إن السفينة حالياً قيد الإنشاء في حوض بناء السفن بجزيرة تشانجشينج في شنغهاي، وهي منشأة مرتبطة بشركة Hudong-Zhonghua التابعة لشركة China State لبناء السفن.

وتؤكد هذه الساحة، التي تتمتع بموقع استراتيجي بجوار حوض بناء السفن في جيانجنان، على تكامل القدرات الصناعية البحرية الصينية، حيث كانت الأخيرة مسقط رأس حاملة الطائرات Fujian.

ويبلغ طول الطراز Type 076 حوالي 263 متراً وعرضها 43 متراً. ولا يتجاوز هذا الحجم سوى Type 075 فحسب.

وتبلغ إزاحة السفينة البرمائية بين 35 ألفاً و40 ألف طن عند التحميل الكامل، وهو ما يضعها في شريحة حجم مماثلة للسفينة USS America التابعة للبحرية الأميركية، بالرغم من أن Type 076 أوسع بشكل ملحوظ.

وتشير صور الأقمار الاصطناعية إلى أن سطح الطيران للسفينة Type 076 سيحافظ على تكوين مستقيم ومربع، وربما مع تعديلات كبيرة لاستيعاب التقنيات الجوية المتقدمة.

وتؤكد التكهنات بشأن تصميم السفينة أنه سيتم دمج المقاليع الكهرومغناطيسية ومعدات التوقيف المتقدمة، المُحسّنة لجناح هوائي يتمحور حول الطائرات بدون طيار.

وستمثل هذه الميزة تطوراً كبيراً في قدرات السفن الهجومية البرمائية، ما يزيد المرونة التشغيلية.

وتظل إمكانية دمج طائرات سريعة أو طائرات ثابتة الجناحين خفيفة الوزن، رغم أنها غير مؤكدة حالياً، احتمالاً محيراً من شأنه أن يوسع بشكل كبير، النطاق التشغيلي للسفينة Type 076.

ولا يمكن المبالغة في التداعيات الاستراتيجية لهذه القدرات، خاصة فيما يتعلق بمهام الضربات البحرية وعمليات الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع.

ويحتمل أن تشمل الرؤية الإستراتيجية للسفينة Type 076 نهجاً متعدد المستويات للطيران البحري، ما يمكّن بحرية الجيش الصيني من تعزيز المرونة التشغيلية لأسطولها.

ويشير التكامل المحتمل للطائرات بدون طيار مثل GJ-11 Sharp Sword، كما هو مقترح في معرض تشوهاى الجوي، إلى موقف متقدم في حرب الطائرات بدون طيار البحرية، ما قد يعزز قدرة البحرية الصينية على إبراز القوة، وإجراء عمليات بحرية متنوعة، بما في ذلك العمليات القتالية.

وتعتبر السفينة البرمائية Type 076، إحدى الأصول الهائلة في التوسع البحري الصيني، ما يعكس الاتجاهات الأوسع في الحرب البحرية التي تعطي الأولوية للمرونة والتكنولوجيا المتقدمة وقدرات عرض القوة المعززة.

ويمكن أن تكون هذه الفئة من السفن بمثابة منصة محورية للعمليات البحرية المستقبلية، ما يمثل خطوة مهمة في تطور السفن الحربية البرمائية. 

تصنيفات

قصص قد تهمك