حاملات طائرات ومقاتلات شبحية.. تعرف على الدرع الأميركي لحماية إسرائيل

time reading iconدقائق القراءة - 30
حاملة الطائرات USS Theodore Roosevelt في ميناء بوسان بكوريا الجنوبية. 22 يونيو 2024 - AFP
حاملة الطائرات USS Theodore Roosevelt في ميناء بوسان بكوريا الجنوبية. 22 يونيو 2024 - AFP
دبي -الشرق

أعلنت الولايات المتحدة إجراءات جديدة لتعزيز وجودها العسكري في الشرق الأوسط لدعم إسرائيل في مواجهة "هجوم إيراني محتمل"، أبرزها إرسال حاملة الطائرات USS Theodore Roosevelt إلى منطقة عمليات الأسطول الخامس الأميركي، والتي تشمل منطقة الخليج والبحر الأحمر وخليج عمان، وأجزاء من المحيط الهندي.

وتوعدت إيران برد "غير متوقع وقوي" على إسرائيل، والتي اتهمتها باغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية خلال زيارته إلى طهران، الأربعاء.

وقالت القيادة المركزية الأميركية، إن نشر حاملة الطائرات Roosevelt في المنطقة له "أهمية استراتيجية قصوى"، إذ يخدم عدة أغراض رئيسية، بما في ذلك "تعزيز الأمن البحري"، و"توفير الدعم الحاسم للعمليات"، و"تعزيز الردع والاستقرار"، و"تمكين عمليات الاستجابة السريعة"، و"تسهيل التدريب"، و"تعزيز الشراكة".

قدرات فتك هائلة

مع اشتعال الوضع في الشرق الأوسط في 7 أكتوبر الماضي، حرصت الولايات المتحدة على تعزيز ما تصفه بـ"عملية الردع" في المنطقة، لحماية أمن حليفتها الأبرز إسرائيل.

وقال مركز تحليل السياسات الأوروبية، CEPA، إن البحرية الأميركية، نجحت في حشد واحدة من أكبر تجمعات القوة بشرق البحر الأبيض المتوسط ​​منذ أربعين عاماً.

ويبدو أن هذه القوة بدأت مهامها رسمياً في 19 أكتوبر الماضي، عندما أسقطت المدمرة USS Carney صواريخ كروز وطائرات بدون طيار في شمال البحر الأحمر، وهي متوجهة إلى إسرائيل.

ونشرت واشنطن حالياً مجموعة واسعة للغاية من القوات البحرية في شرق البحر الأبيض المتوسط، تابعة للأسطول السادس.

وتتألف القوة من مجموعتين من القطع العسكرية (سفن حربية ومقاتلات وغيرها)، وتتمركزان حول حاملة الطائرات USS Gerald R. Ford، التي نشرتها في البحر المتوسط وأعادتها مؤخراً، وUSSDwight Eisenhower، التي عملت على نشرها من البحر الأحمر إلى المتوسط.

وأعلنت البحرية الأميركية، في 21 أكتوبر الماضي، أنه تم إعادة توجيه Eisenhower إلى بحر العرب "للمساعدة في الدفاع عن إسرائيل".

وعملت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن على نقل مجموعة USS Bataan البرمائية الجاهزة، ووحدة مشاة البحرية الاستكشافية السادسة والعشرين (MEU) إلى المنطقة.

كما جرى نشر سفينة القيادة USS Mount Whitney، التي تعتبر السفينة الأبرز في قيادة الأسطول السادس لدعم عمليات شرق البحر الأبيض المتوسط، ما يشير إلى أن الولايات المتحدة قد تشكل قوة مهام مشتركة في المنطقة، ويتولى ضابط كبير قيادة هذا الجهد في البحر على متن سفينة القيادة.

كما نشرت البحرية الأميركية، أسراباً من المقاتلات الضاربة، بالإضافة إلى طائرات الإنذار المبكر المحمولة جواً، وطائرات النقل، والمروحيات.

كما عملت على نشر طرادات ومدمرات مرافقة لحاملات الطائرات، وهي سفن حربية مجهزة بنظام Aegis لتتبع آلاف الأهداف الجوية والسطحية وتحت السطحية والبرية في المنطقة، والروابط الخارجية لتتبع آلاف أخرى.

ويصل عدد الصواريخ التي تطلقها السفن العمودية العاملة بنظام Aegis إلى أكثر من 800 خلية صواريخ، على افتراض وجود 122 خلية في كل من الطرادات، و90 إلى 96 خلية في كل من المدمرات الست.

ولا يوحي المظهر الخارجي بأنواع الأسلحة التي تحملها هذه الخلايا، ولكنها ستشمل أسلحة سطح-جو قادرة على إسقاط الطائرات والصواريخ الباليستية والصواريخ الموجهة، فضلاً عن صاروخ Tomahawk.

وتمثل هذه القوة المشتركة واحدة من أكبر عمليات الانتشار البحرية الأميركية في مياه المتوسط منذ يونيو 1983، عندما كانت 4 مجموعات حاملة طائرات أميركية في شرق البحر الأبيض المتوسط، وفقاً لمركز CEPA.

درع حماية أميركي

تعهد وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، بالدفاع عن "أمن إسرائيل"، في أعقاب التهديدات التي أطلقتها إيران بتنفيذ رد انتقامي ضد تل أبيب.

وأمر أوستن بالدفاع عن إسرائيل في حالة وقوع هجوم، والاستعداد لاحتمال قيام الجماعات المدعومة من إيران باستهداف القوات الأميركية في المنطقة، كجزء من الانتقام المتوقع.

وستقترب بعض السفن الحربية الأميركية الموجودة بالفعل في البحر الأبيض المتوسط ​​من الساحل الإسرائيلي، وفق ما صرح مسؤول كبير في البنتاجون لصحيفة "نيويورك تايمز".

ولم يحدد البنتاجون متى ستصل الطائرات الحربية والسفن القتالية الإضافية إلى الشرق الأوسط، لكن المسؤولين قالوا، الجمعة، إن الأمر سيستغرق أياماً بالنسبة للطائرات الإضافية، وأطول بعض الشيء بالنسبة للتعزيزات البحرية.

وقالت سابرينا سينج، نائبة المتحدث باسم البنتاجون، إنه خلال مكالمة هاتفية أجراها أوستن مع نظيره الإسرائيلي يوآف جالانت، صباح الجمعة، تعهد أوستن بأن "الولايات المتحدة ستساعد إسرائيل في الدفاع عن أمنها".

ونجحت الولايات المتحدة في تشكيل ما يمكن وصفه بـ"درع حماية" حول إسرائيل، بعدما عملت على إرسال قوات ضخمة، مستعينة بالأسطول السادس المنتشر في قاعدته الرئيسية بإيطاليا، والأسطول الخامس.

وتمكن هذا الدرع في شهر أبريل الماضي من المساهمة في حماية إسرائيل من هجمات إيران، عندما تمكن من إسقاط عشرات الطائرات المسيرة وصواريخ كروز.

وقال متحدث الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، حينها إنه "تم اعتراض 99% من التهديدات نحو الأراضي الإسرائيلية.. هذا إنجاز استراتيجي مهم جداً"، مشيراً إلى أن إيران استخدمت صواريخ باليستية وصواريخ كروز وطائرات مسيرة.

وأضاف أدرعي، أن "التهديد الإيراني واجه التفوق الجوي والتكنولوجي للجيش الإسرائيلي، بمشاركة تحالف قتالي قوي تمكن من اعتراض الأغلبية الساحقة من التهديدات".

وقال المتحدث إنه من أصل نحو 170 طائرة مُسيرة أطلقتها إيران "لم تخترق، ولو واحدة منها، إسرائيل، حيث اعترضت طائرات حربية لسلاح الجو وأنظمة الدفاع الجوي التابعة لنا ولحلفائنا عشرات منها".

وأضاف أدرعي، أنه "من أصل أكثر من 30 صاروخ كروز أطلقتها إيران، لم يخترق أي صاروخ الأراضي الإسرائيلية.. لقد اعترضت طائراتنا الحربية 25 صاروخاً خارج حدودنا".

وأردف: "من أصل أكثر من 120 صاروخاً باليستياً (أطلقتها إيران)، اخترق عدد ضئيل جداً الحدود الإسرائيلية، بينما تم اعتراض باقي الصواريخ.. هذا العدد الضئيل سقط في قاعدة لسلاح الجو في نفاطيم وألحقت أضراراً طفيفة بالبنية التحتية".

وتمتلك الولايات المتحدة قوات قادرة على الانتشار بسرعة في منطقة المتوسط، لوجود الأسطول السادس بالقرب من المنطقة.

الأسطول السادس الأميركي

يعمل الأسطول الأميركي السادس، الذي يقع مقره الرئيسي في نابولي بإيطاليا، بقاعدة Capodichino البحرية، على دعم عمليات القيادة الأميركية في أوروبا، والقيادة الأميركية بإفريقيا.

ومسؤولية قائد القوات البحرية الأميركية في أوروبا وأفريقيا (NAVEUR-NAVAF) تغطي ما يقرب من نصف المحيط الأطلسي، من المحيط المتجمد الشمالي إلى ساحل القارة القطبية الجنوبية، بالإضافة إلى بحر البلطيق وبحر بارنتس والبحر الأسود وبحر قزوين، والبحر الأبيض المتوسط ​​وبحر الشمال.

ويشغل الأسطول الأميركي السادس عدداً من المدمرات والسفن الرئيسية، وحاملتي طائرات التي تم نشرهما مؤخرا في البحر المتوسط لدعم العمليات الأميركية في هجمات الجماعات الموالية لإيران.

وتجلب هذه السفن الحربية قدراً كبيراً من القوة إلى منطقة تستضيف بالفعل عدداً من السفن والطائرات والقوات العسكرية الأميركية.

ويعمل تحت أمرة الأسطول السادس حاملتي الطائرات Ford وEisenhower، بالإضافة إلى عدد من المدمرات والسفن القتالية، أبرزها Mount Whitney.

أكبر حاملة طائرات أميركية

نشرت الولايات المتحدة حاملة الطائرات USS Gerald R Ford، مع السفن المساندة لها، في شرق البحر الأبيض المتوسط في بداية الحرب على غزة.

وسحبت البحرية الأميركية في يناير الماضي، حاملة الطائرات الأكبر في العالم من المنطقة، لتعود إلى قاعدتها في فيرجينيا.

وتعتبر مجموعة حاملة الطائرات Gerald Ford التي تعمل بالطاقة النووية والتي يتم تطويرها من قبل قسم بناء السفن في نيوبورت نيوز التابع لشركة Huntington Ingalls Industries، في إطار برنامج حاملة الطائرات CVN-21، وفقاً لموقع Naval Technology.

وتم تسليم أول سفينة من الفئة USS Gerald Ford إلى البحرية الأميركية في مايو 2017، وتشغيلها في يوليو 2017.

وأكملت حاملة الطائرات تدريباً مركباً للنشر النهائي لمدة عدة أسابيع للحصول على شهادة باعتبارها سفينة حربية أميركية قابلة للنشر القتالي في أبريل 2023.

وبسعة تبلغ حوالي 100 ألف طن، تعد فئة Gerald R Ford أكبر من سابقتها فئة Nimitz، لكنها تستوعب ما بين 500 و900 فرد أقل من أفراد الطاقم. 

وتحتوي سفن فئة Ford على 23 نظاماً جديداً أو محدثاً مقارنة بحاملات الطائرات من فئة Nimitz.

وكان خفض القوى العاملة أحد معايير الأداء الرئيسية التي أضيفت إلى المعايير الأربعة الأصلية، التي تم تحديدها في عام 2000 في وثيقة المتطلبات التشغيلية لبرنامج CVN 21. 

ويتوقع أن تؤدي تقنيات حاملة الطائرات الجديدة إلى خفض متطلبات الصيانة بنسبة 30%، كما سيتم تحقيق المزيد من خفض عبء عمل الطاقم من خلال مستويات أعلى من الأتمتة.

ومن بين الاختلافات الرئيسية الأخرى في الأداء التشغيلي مقارنة بفئة Nimitz، زيادة معدلات الطلعات الجوية إلى 160 طلعة جوية في اليوم، مقارنة بـ 140 طلعة جوية في اليوم، وزيادة الوزن والاستقرار على مدى عمر الخدمة التشغيلية للسفينة الذي يبلغ 50 عاماً، وزيادة توليد الطاقة الكهربائية وتوزيعها لدعم أنظمة التكنولوجيا المتقدمة للسفينة. 

وجرى منذ ستينيات القرن الماضي، بناء جميع حاملات الطائرات التابعة للبحرية الأميركية في مصنع Northrop Grumman Newport News. 

ووسعت الشركة مرافق التصميم وبناء السفن بإضافة ورشة عمل جديدة للألواح الثقيلة ومواقد، ومكبس ألواح جديد بسمك 5000 طن، ومرافق تجميع مغطاة، ورافعة جديدة بسعة 1050 طن.

وتستخدم الشركة مجموعة من أدوات التصميم بمساعدة الكمبيوتر لبرنامج CVN 21، بما في ذلك مجموعة برامج CATIA لمحاكاة عمليات الإنتاج وحزمة بيئة Cave الافتراضية.

ويشبه تصميم الهيكل تصميم حاملات الطائرات الحالية من فئة Nimitz، وبنفس عدد الطوابق، ولكنها أصغر حجماً وتتحرك إلى الخلف.

وتحتوي الحاملة على صاري مركب من مجموعة رادارات، بالإضافة إلى رادار بحث يعمل في نطاق S، ورادار متعدد الوظائف في نطاق X. 

ويعمل نظام الاقتراب والهبوط الدقيق على نظام تحديد المواقع العالمي التفاضلي المحلي، بدلاً من الرادار.

وتحمل حاملة الطائرات تقليدياً الضابط المسؤول و70 فرداً من طاقم مجموعة حاملة الطائرات. 

وتغيرت بشكل كبير التكوينات الداخلية للسفينة وتصميمات سطح الطيران، إذ تتضمن الطوابق السفلية تصميماً مرناً يمكن إعادة تشكيله بسرعة، ما يسمح بتخطيطات مختلفة وتثبيت معدات جديدة في مناطق القيادة والتخطيط والإدارة.

قدرات قتالية عالية لـGerald Ford

ويمكن تسليح فئة Gerald Ford بصاروخ Sea Sparrow من شركة Raytheon، والذي يحمي من الصواريخ المضادة للسفن عالية السرعة وذات القدرة العالية على المناورة. 

أما نظام الأسلحة القريب فهو صاروخ الهيكل المتدحرج من شركة Raytheon وRamsys.

وتستطيع حاملة الطائرات أن تحمل ما يصل إلى 90 طائرة، بما في ذلك مقاتلة F-35 Joint Strike Fighter، وطائرات F/A-18E/F Super Hornet، وطائرات E-2D Advanced Hawkeye، وطائرات الهجوم الإلكتروني EA-18G Growler، وطائرات المروحية MH-60R/S، بالإضافة إلى المركبات الجوية غير المأهولة.

وحصلت شركة General Atomics على عقد تطوير نظام إطلاق الطائرات الكهرومغناطيسي EMALS، والذي يستخدم محرك تسريع كهرومغناطيسي خطي. 

وتم اختبار نماذج EMALS في مركز اختبار Naval Air Systems Command Lakehurst في نيوجيرسي، الولايات المتحدة. 

ويحل EMALS محل المنجنيق البخاري C-13 الحالي المستخدم تقليدياً في السفن لإطلاق الطائرات، ما يوسع نطاق إطلاق الطائرات المأهولة أو غير المأهولة في المستقبل.

وتقدم تقنية EMALS فائدة محتملة تتمثل في التحكم الدقيق في تسارع الطائرة، ما يؤدي إلى انخفاض مستويات التوتر لدى الطائرة والطيارين، وتوفر سرعة إطلاق أبطأ للمركبات الجوية غير المأهولة وتسمح بنطاق أوسع من سرعة الرياح فوق سطح الطائرة المطلوبة لتسلسل الإطلاق.

ويتحكم المحرك الكهرومغناطيسي في كبل المانع الاصطناعي لتقليل أقصى درجات التوتر في الكبل، وتقليل الحمل الأقصى على خطاف المانع وجسم الطائرة.

وأتمت شركة "جنرال أتوميكس" والبحرية الأميركية عمليات إيقاف ناجحة باستخدام محركات توربينية لطائرات C-2A Greyhound وE-2C+Hawkeye وE-2D Advanced Hawkeye باستخدام معدات الإيقاف المتقدمة أثناء اختبارات الأداء في عام 2018. 

كما أكمل نظام AAG أول اختبار إيقاف استكشافي باستخدام طائرة E-2C+Hawkeye في مارس 2019.

وجرى تطوير تدفق الأسلحة إلى محطات الطائرات على سطح الطيران لاستيعاب معدلات الطلعات الجوية الأعلى. 

وتحمل السفينة مخازن من الصواريخ وقذائف المدفعية للطائرات المقاتلة والقنابل والصواريخ جو-أرض للطائرات الهجومية، والطوربيدات، والقنابل العميقة للطائرات الحربية المضادة للغواصات.

وفي أكتوبر 2008، تعاقدت شركة Raytheon على توريد نسخة من الرادار ثنائي النطاق (DBR) الذي تم تطويره لمدمرة فئة Zumwalt لتثبيته على حاملة طائرات أميركية من طراز Gerald R Ford. 

ويجمع الرادار ثنائي النطاق (DBR) بين صفائف المسح ذات نطاق X ونطاق S.

وعملت شركة Northrop Grumman على تطوير نظام دفع نووي متقدم يحتوي على مفاعلين وأربعة أعمدة، ونظام توزيع الطاقة الكهربائية الإقليمي لحاملات الطائرات.

حاملة الطائرات Roosevelt

تتمتع حاملة الطائرات USS Theodore Roosevelt (CVN 71) بمهمة الحفاظ على الممرات البحرية المفتوحة للتجارة والاتصالات، وهي قادرة على فرض التفوق الجوي على جميع نقاط العالم، وفقاً لـAmercia's Navy، وهو موقع حكومي أميركي.

ويتم الحفاظ على معدات وطاقم السفينة دائماً في أعلى حالة من الجاهزية، ما يمكّن السفينة من تنفيذ مجموعة واسعة من المهام، بما في ذلك الحرب الجوية، والحرب الضاربة، والحرب السطحية، والحرب تحت الماء، والحرب الإلكترونية. 

كما تشارك السفينة في مهمة تجديد السفن في البحر وأداء مجموعة متنوعة من المهام غير القتالية، مثل عمليات إنقاذ الأشخاص المنكوبين في البحر،ونقل اللاجئين وغيرهم ممن يحتاجون إلى المساعدة.

وتعتبر حاملة الطائرات Roosevelt مدينة عائمة تضم 5500 بحاراً محترفاً من كل ولاية أميركية.  وتعد جزءاً من فئة Nimitz التي تعمل بالطاقة النووية، وهي الرابعة من بين السفن العشر التي تم بناؤها. 

وتأتي الطاقة من وحدتي مفاعل نووي تغذي 4 توربينات بخارية تنتج 260 ألف حصان، إلى 4 أعمدة Westinghouse من W4A.  ويوفر هذا للسفينة الحربية سرعة قصوى في المحيط تزيد عن 30 عقدة، ومدى غير محدود.

ويمكن حمل ما يصل إلى 90 طائرة حربية على طول سطحها، ما يوفر للسفينة قوة نيران كبيرة للخدمة في أوقات الحرب وللردع عند الحاجة.

وتتميز حاملة الطائرات Roosevelt، المجهزة بأحدث التقنيات، بالتقدم المحرز في مجال الهندسة البحرية. وتحتفظ بأنظمة رادار مثل AN/SPY 1D ذي المصفوفة المرحلية، الذي يوفر الوعي الظرفي ويعزز قدرات الدفاع الجوي. 

كما تشتمل حاملة الطائرات على أنظمة اتصالات للتنسيق مع الأصول البحرية الأخرى والقوات المتحالفة، وفقاً لموقع navy emporium.

وجرى تجهيزها بأنظمة ملاحة مثل نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) والملاحة بالقصور الذاتي، لضمان تحديد المواقع والتحكم في مسارها. 

وتحمل السفينة صواريخ RIM 7 Sea Sparrow وRIM 162 Evolved Sea Sparrow التي تعزز قدراتها الدفاعية الجوية بشكل كبير. بالإضافة إلى ذلك، فهي مجهزة بنظام سلاح Phalanx Close In Weapon System (CIWS) الذي يعمل كخط دفاع ضد صواريخ السفن والطائرات.

وتدور القدرات الهجومية لحاملة الطائرات حول جناحها الجوي الذي يتكون عادةً من طائرات مقاتلة من طراز F/A 18 Hornet وSuper Hornet وطائرات الحرب الإلكترونية EA 18G Growler ،وطائرات الإنذار المبكر المحمولة جواً من طراز E 2C/D Hawkeye، وطائرات المروحية MH 60R/S Seahawk. 

وجرى تجهيز هذه الطائرات بمجموعة من الأسلحة بما في ذلك صواريخ جو-جو وصواريخ جو-أرض وقنابل موجهة بدقة، وصواريخ مضادة للسفن.  وتتمتع حاملة الطائرات Roosevelt بالقدرة على إطلاق واستعادة الطائرات في وقت واحد، مما يسهل من العمليات القتالية.

وأحد التطورات التكنولوجية لحاملة الطائرات، هو نظام الدفع النووي الخاص بها. 

وبفضل الطاقة المولدة من مفاعلين نوويين، يمكن للسفينة العمل بشكل مستمر لأكثر من 20 عاماً، من دون الحاجة إلى إعادة التزود بالوقود، ما يوفر قدرة تحمل ومدى لا مثيل لهما.

وتضمن أنظمة التعامل مع الطائرات المتقدمة على متن السفينة العمليات على سطح الطيران، وهي تشمل 4 مجانيق تعمل بالبخار، تُعرف باسم نظام إطلاق الطائرات الكهرومغناطيسي (EMALS) والتي توفر التسارع لإطلاق الطائرات. 

كما تستخدم حاملة الطائرات نظام استرداد مع أسلاك إيقاف لاستعادة الطائرات أثناء الهبوط. ولتعزيز قدرتها على الدفاع عن نفسها، تم تجهيزها بمجموعة من أنظمة التدابير المضادة. 

وتشمل هذه أنظمة الحرب، مثل مجموعة الحرب الإلكترونية AN / SLQ 32، والتي يمكنها اكتشاف وتعطيل إشارات الرادار والاتصالات للعدو. 

وتمتلك السفينة نظاماً للتحكم في الأضرار، والذي يتضمن معدات ومقصورات يمكنها منع دخول الماء كلها موجهة نحو تقليل تأثير أضرار المعركة، وضمان سلامة الطاقم.

وبمرور الوقت، خضعت حاملة الطائرات Roosevelt لترقيات بهدف تعزيز القدرات، وضمان أهميتها في الحرب البحرية الحديثة. وتضمنت إحدى الترقيات الجديرة بالملاحظة، تثبيت أنظمة قتالية مثل نظام Aegis Combat System. 

وأدى هذا التطوير إلى تحسين قدرة السفينة بشكل كبير على اكتشاف التهديدات والتعامل معها عبر المجالات الجوية والسطحية وتحت السطحية.  وعزّزت أيضاً قدراتها على الدفاع عن النفس، كما مكنتها من تقديم دعم دفاعي جوي حاسم للسفن الأخرى داخل الأسطول.

وجرى تعديل سطح الطيران في السفينة لاستيعاب الطائرات، مثل F / A 18E / F Super Hornets وEA 18G Growlers. 

وأدت هذه الترقيات إلى توسيع قدراتها الضاربة وقدرات الحرب الإلكترونية على التوالي. 

سرب من المقاتلات الشبح

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية قبل أيام، نشر المزيد من الطائرات العسكرية والسفن الحربية وغيرها من الأصول في الشرق الأوسط. 

وقال مصدر مطلع في تصريح لمجلة air and space forces إن سرب مقاتلات تابع للقوات الجوية الأميركية يتكون من طائرات شبحية من طراز F-22 Raptors سيتم إرساله إلى المنطقة.

وتهدف هذه الخطوات إلى صد أو ردع أي هجوم من جانب إيران على إسرائيل وتعزيز القوات الأميركية في المنطقة، بعد اغتيال إسماعيل هنية في طهران.

وستضاف طائرات F-22 إلى أسراب الطائرات المقاتلة الثلاثة الموجودة حالياً لدى القوات الجوية الأميركية في الشرق الأوسط. 

وقد تم بالفعل نشر طائرات F-15 وF-16 Fighting Falcon تحت أمر القيادة المركزية الأميركية. 

وبخصائص فريدة في التخفي وقدرات ثورية، دخلت الطائرة F-22 رابتور الخدمة مع القوات الجوية الأميركية في ديسمبر 2005، لتسجل الولايات المتحدة استخدام أول مقاتلة من الجيل الخامس في العالم.

وانفردت F-22 باللقب بعد إلغاء تمويل برنامج MiG 1.42 السوفيتي المنافس، بعد تفكك الدولة في عام 1991، ما جعلها بعيدة عن أي منافسة لأكثر من عقد، بحسب ما ذكرته مجلة Military Watch.

وبرغم القدرات الثورية لمحركات F119 ومقطعها العرضي الراداري الذي يقلل من هيكل الطائرة، واجهت المقاتلة الشبحية في التسعينيات معارضة قوية في كل من الكابيتول هيل والبنتاجون، بسبب التكاليف الباهظة للإنتاج والتصنيع والتشغيل.

وقالت مجلة Military Watch، إنه جرى تصميم الطائرة F-22 لتكون ذات أداء أقوى بكثير في القتال الجوي، مع سرعة أعلى وسقف ارتفاع ونسبة الدفع إلى الوزن ومعدل دوران أفضل، وقدرة عامة أكبر على المناورة، فضلاً عن القدرة على حمل المزيد من صواريخ جو - جو أكثر من طائرة F-35. 

وتشير تلك القدرات إلى أن مزايا طائرة F-22 لها أهمية خاصة في القتال ذو المدى البصري، ولكن اعتماداً على ظروف الاشتباكات، تتمتع الطائرة F-35 بالقدرة على الاحتفاظ بميزة كبيرة بسبب التناقض التكنولوجي الكبير بين الطائرتين.

وأكدت شركة Lockheed Martin المصنعة، أنها تركز في تطوير F-22 على اتصال الطائرة بالمنصات الأخرى لدعم استراتيجية العمليات المشتركة في جميع المجالات للقوات الجوية. 

وتمثل طائرة F-22 Raptor مزيجاً من التخفي والطيران الفائق والقدرة على المناورة والإلكترونيات المتكاملة، إلى جانب القدرة على الدعم المحسّن، وفق موقع Air Force.

وجرى تصميم طائرة F-22، وهي مكون أساسي من قوة المهام الضاربة العالمية لإظهار الهيمنة الجوية الأميركية، بسرعة وعلى مسافات كبيرة، لهزيمة التهديدات ومنع الوصول إلى القوات الجوية والجيش والبحرية ومشاة البحرية. 

وتمتلك طائرة F-22 مجموعة استشعار متطورة تسمح للطيار بتتبع وتحديد وإطلاق النار، وتحييد التهديدات الجوية قبل اكتشافها. وتعمل التطورات الكبيرة في تصميم قمرة القيادة ودمج المستشعرات، على تحسين الوعي الظرفي للطيار. 

وتحمل طائرة Raptor ستة صواريخ AIM-120 AMRAAM وصاروخين AIM-9 Sidewinders. وتتمتع أيضاً بقدرة كبيرة على مهاجمة الأهداف السطحية. 

وفي التكوين جو-أرض، يمكن للطائرة أن تحمل داخلياً ذخيرتين من نوع GBU-32 Joint Direct Attack يبلغ وزنهما 1000 رطل، وستستخدم إلكترونيات الطيران على متنها لدعم الملاحة وتسليم الأسلحة. 

وسيتم تعزيز القدرة على الهجوم جو-أرض بإضافة رادار مطور، وما يصل إلى 8 قنابل صغيرة القطر. كما ستحمل الطائرة Raptor صاروخين من نوع AIM-120 وصاروخين من نوع AIM-9 في التكوين جو-أرض.

وتوفر التطورات في التقنيات منخفضة الملاحظة قدرة بقاء محسنة بشكل كبير، وقوة قاتلة ضد التهديدات جو-جو وسطح-جو. 

وتنتج محركات F-22 قوة دفع أكبر من أي محرك حالي. 

ويوفر التصميم الجوي المتطور للطائرة F-22، وضوابط الطيران المتقدمة، وتوجيه الدفع، ونسبة الدفع إلى الوزن العالية القدرة، التفوق على جميع الطائرات الحالية والمتوقعة. 

وتم اختبار تصميم F-22 على نطاق واسع وصقله ديناميكياً هوائياً أثناء عملية التطوير.

وتوفر خصائص F-22 تأثيراً تآزرياً يضمن قوة F-22A القاتلة ضد جميع التهديدات الجوية المتقدمة. 

ويعمل الجمع بين التخفي والإلكترونيات المتكاملة والسرعة الفائقة، على تقليص نطاق الاشتباك بالصواريخ أرض-جو بشكل كبير، ويقلل من قدرات العدو على تعقب F-22 والاشتباك معها. 

THAAD وPatriot للدفاع الجوي

يعتبر نظاما THAAD وPatriot من بين أشهر أنظمة الدفاع الجوي التي تمتلكها الولايات المتحدة، والتي زودت بها حلفاءها، ونشرتها في الشرق الأوسط.

وPatriot هو نظام دفاع صاروخي أرض-جو طورته شركة Raytheon Technologies. ويعتبر واحداً من أكثر أنظمة الدفاع الجوي تطوراً في ترسانة الولايات المتحدة.

واستُخدم النظام لأول مرة في القتال خلال حرب الخليج عام 1991، ثم استُخدم لاحقاً أثناء الغزو الأميركي للعراق في عام 2003.

وهو نظام متنقل يشتمل عادة على رادار قوي، ومحطة تحكم، ومولد طاقة، ومحطات إطلاق، ومركبات دعم أخرى.

والنظام له قدرات مختلفة حسب نوع الصاروخ المستخدم، ففي حالة الصاروخ PAC-2 يستخدم رأساً حربية متفجرة، أما الصاروخ PAC-3 الأحدث يستخدم تقنية الإصابة بغرض القتل الأكثر تقدماً.

وقال حلف شمال الأطلسي "الناتو" في عام 2015، إن نطاق رادار النظام يصل إلى أكثر من 150 كيلومتراً، وفقاً لـ Reuters.

وتبلغ تكلفة مجموعة Patriot حديثة الإنتاج أكثر من مليار دولار، منها 400 مليون دولار للنظام، و690 مليون دولار للصواريخ في البطارية، وفقاً لمركز الدراسات الاستراتيجية والدولية - CSIS، وهو مركز أبحاث مقرّه واشنطن.

وعملت Raytheon على بناء أكثر من 240 نظام Patriot تستخدمها حالياً 18 دولة، بينها الولايات المتحدة. وقالت الشركة إن النظام اعترض أكثر من 150 صاروخاً باليستياً في القتال منذ عام 2015.

ونظام "باتريوت" مُصمم لاعتراض التهديدات مثل الطائرات والصواريخ الباليستية، لكن يمكنه أيضاً إسقاط طائرات "انتحارية" مُسيرة.

وسيكون هذا النظام المتطور وسيلة مكلفة للغاية لتدمير الطائرات بدون طيار، التي لا تكلف سوى آلاف الدولارات.

أما نظام THAAD الذي تصنعه شركة الدفاع الأميركية العملاقة Lockheed Martin، فجرى تصميمه لدرء تهديدات الصواريخ الباليستية القصيرة والمتوسطة المدى.

ويُعتقد أن نطاق نظام "ثاد" يصل مداه إلى حوالي 125 ميلاً، برغم قدرة راداره على اكتشاف التهديدات على مسافة أبعد بكثير.

ويعترض النظام القابل للنقل الصواريخ في المرحلة النهائية من الرحلة، وذلك باستخدام الطاقة الحركية لتدمير التهديد القادم. ويمكن أن يغطي نظام THAAD مساحة أكبر من نظام "باتريوت"، وفقاً لمركز الدراسات الاستراتيجية والدولية – CSIS.

وقال المركز البحثي إن نظام THAAD يتكون من أربعة أجزاء رئيسية: مركبة إطلاق، وصاروخ اعتراضي، ورادار، ونظام للتحكم في الحرائق.

وقالت شركة Lockheed إن THAAD هو النظام الأميركي الوحيد المصمم لاعتراض أهداف خارج وداخل الغلاف الجوي.

ويمتلك الجيش الأميركي حالياً سبع بطاريات THAAD، ومن المتوقع أن تصل البطارية الثامنة إلى وكالة الدفاع الصاروخي الأميركية في عام 2025. 

وتعمل بطارية THAAD الأولى منذ عام 2008، والسابعة في الخدمة منذ أواخر عام 2016.

تصنيفات

قصص قد تهمك