روسيا تطور الدبابة T-90M: اعتراض الصواريخ والقذائف شديدة الانفجار

time reading iconدقائق القراءة - 5
دبابة روسية من طراز  T-90M خلال عرض عسكري في يوم النصر وسط العاصمة موسكو. 9 مايو 2021 - REUTERS
دبابة روسية من طراز T-90M خلال عرض عسكري في يوم النصر وسط العاصمة موسكو. 9 مايو 2021 - REUTERS
دبي-الشرق

حصلت فئة الدبابات القتالية الرئيسية الأكثر كفاءة في الجيش الروسي T-90M، على ترقية كبيرة بعد تلقيها نظام الحماية النشطة Arena-M. 

وبينما لا يزال من غير المؤكد ما هي التسمية الجديدة للدبابات T90-M مع أحدث ترقية، قدم الجيش الروسي طلب الحصول على الدفعة الأولى من المركبات التي تحتوي على أنظمة الحماية الجديدة، بحسب مجلة Military Watch.

وجرى تزويد الدبابة T90-M في السابق بنظام الحماية Shtora للتصدي "للقتل الناعم" فقط الذي يعني تنبيه الطاقم ومساعدة الدبابة على إخفاء نفسها، بخلاف نظام Arena-M الذي يراقب البيئة المحيطة باستمرار بحثاً عن التهديدات القادمة، وعند اكتشاف مقذوف وارد يتتبعه تلقائياً، ويحسب مساره، وينشر ذخائر واقية لاعتراضه وتدميره قبل أن يصطدم بالدبابة. 

ويعد نظام Trophy الإسرائيلي، أكثر أنظمة الحماية النشطة شهرة، والذي تم دمجه في دبابات Merkava 4 منذ عام 2008، ولكنه يواجه بعض المشكلات. 

وتعمل روسيا على تطوير نظام حماية نشط قوي منذ تسعينيات القرن العشرين، إذ شهد نظام Arena تطوير عدة متغيرات.

وجرى عرض متغير Arena-M المحسن لأول مرة عام 2018، وأعلن المسؤولون عام 2020 أنه من المقرر أن يبدأ التكامل مع دبابات T90-M بحلول عام 2025. 

ويُعتقد أن متطلبات الصراع في أوكرانيا، والصراع المتصاعد مع حلف شمال الأطلسي "الناتو"، كانت الدافع وراء التطوير.

ويمكن لنظام Arena-M اعتراض الصواريخ والقذائف، والقذائف المضادة للدبابات شديدة الانفجار التي تنطلق بسرعة تصل إلى 1000 متر في الثانية، ويمكنه تنفيذ ذلك على بعد 50 متراً.

وأفادت المواد الترويجية للنظام بأنه يمكنه مواجهة الصواريخ الهجومية العلوية، مثل Javelin التي نشرتها القوات الأوكرانية وBulsae-4 التي حصلت عليها روسيا مؤخراً من كوريا الشمالية.

وساد اعتقاد على نطاق واسع، أن توافر صواريخ Javelin التي تم الاستيلاء عليها من القوات الأوكرانية منذ أوائل عام 2022 أثر في متطلبات أداء النظام.

قيود قتالية

ترك الافتقار إلى نظام حماية نشط قوي الدبابات الروسية متخلفة بشكل متزايد عن أحدث التقنيات. وكانت إحدى أحدث الدبابات التي تتميز بمثل هذا النظام هي Chonma 2 الكورية الشمالية.

في المقابل، نشر الجيش البولندي عبر الحدود الغربية لأوكرانيا منذ أواخر عام 2022 عدداً متزايداً من دبابات K2 الكورية الجنوبية بنظام الحماية النشطة الشهير KAPS. 

ومع ذلك، ظلت الدبابات الغربية أيضًا متأخرة في نشر مثل هذه الأنظمة، كما ثبت مؤخراً من خلال ضعف دبابات M1A1 Abrams وLeopard 2 وChallenger 2 في القتال بأوكرانيا، وذلك وفقا لـ Military Watch.

وطلبت الولايات المتحدة وألمانيا الدعم الإسرائيلي لدمج نظام الحماية النشطة Trophy على دباباتهما للمساعدة على تقليل "ضعفهما". 

وشوهد نظام Trophy يعمل خلال الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، حيث يحمي في بعض الحالات دبابات Merkava IV من القذائف الصاروخية، ما أجبر الفصائل الفلسطينية المحلية على تبني مجموعة من الأساليب لمواجهته. 

وبدت أحد أبسط تلك الأساليب، عبر الاقتراب من الدبابات من الخلف، وزرع المتفجرات مباشرة على هياكلها، وهو ما ثبت أنه ممكن في البيئات الحضرية.

وفي حين من المتوقع أن يواجه Arena-M قيوداً مماثلة في مواقف القتال بالمدن، نظراً للقرب الشديد الذي يمكن للمشاة المتربصين شن هجمات منه، فإن المساحات الواسعة التي من المتوقع أن تشتبك فيها المركبات مع القوات الأوكرانية وقوات حلف شمال الأطلسي (الناتو) في معظم أنحاء أوروبا الشرقية تجعله نظاماً ذا قيمة عالية محتملة.

ومع تصدير T-90 على نطاق واسع للغاية، سيسهل نجاح Arena-M من تصديره كجزء من حزم التحديث لأساطيل T-90 للعملاء الآخرين، وأبرزها الهند والجزائر. 

ويمكن أن تنظر موسكو إلى نظام Arena-M للتكامل مع الدبابات الروسية الأخرى، بما في ذلك T-80BVM ومتغير T-80 الجديد الذي يتم إعداده حالياً للإنتاج، والذي سيتمتع بقدرة تنقل متفوقة على T-90M.

وبينما طورت روسيا أيضاً نظام حماية نشط متفوقاً، وهو نظام Afganit لدبابة T-14، فإن دخول الخدمة المقرر لها بنهاية عام 2024. 

ويمنع نظام Arena-M الدبابات من دمج "أقفاص" مضادة للطائرات بدون طيار، ما أثار تكهنات بأن دبابات T90-M الجديدة ربما تدمج أنظمة تشويش متقدمة للطائرات دون طيار.

تصنيفات

قصص قد تهمك