مشابه لداء ألزهايمر.. ماذا تعرف عن الخرف الجبهي الصدغي؟

time reading iconدقائق القراءة - 3
صورة ثلاثية الأبعاد للدماغ - REUTERS
صورة ثلاثية الأبعاد للدماغ - REUTERS
بالتعاون مع مايو كلينك-الشرق

ما هو الخرف الجبهي الصدغي؟ الخرف الجبهي الصدغي هو مصطلح شامل لمجموعة من الاضطرابات الدماغية التي تصيب الفصين الجبهي والصدغي من الدماغ بشكل أساسي، إذ ترتبط هذه المناطق من الدماغ عامةً بالشخصية والسلوك واللغة.

وفي هذا النوع من الاضطراب تَضمر أجزاء من هذه الفصوص، فيما تتنوع المؤشرات والأعراض حسب الموضع المصاب في الدماغ. 

بعض الأشخاص المصابين بمرض الخَرَف الجبهي الصدغي يجدون تغيُّرات جذرية في شخصياتهم، وتصبح تصرفاتهم غير ملائمة اجتماعياً أو اندفاعية أو تتسم باللامبالاة العاطفية، في حين يفقد آخرون القدرة على استخدام اللغة بشكل صحيح.

وغالباً ما يُشخص مرض الخرف الجبهي الصدغي  على أنه مرض نفسي أو إصابة بداء ألزهايمر، إلا أن الخَرَف الجبهي الصدغي عادةً ما يحدث في سن أصغر من داء ألزهايمر. وتبدأ أعراضه في سن تتراوح بين 40 و65 عاماً، وقد تحدث في مرحلة عمرية متأخرة عن ذلك أيضاً.

أعراض مرض الخرف الجبهي الصدغي

  • التغيرات السلوكية.
  • مشاكل النطق واللغة.
  • الاضطرابات الحركية.

الأسباب

عند الإصابة بمرض الخَرَف الجبهي الصدغي، ينكمش حجم الفص الجَبْهِيّ‎‏ والصُّدْغِيِّ للدماغ، وعِلاوةً على ذلك، تتراكم بعض المواد في المخ، إذ أن سبب هذه التغييرات عادةً يكون مجهولاً.

وتُوجد بعض الطفرات الجينية التي تمَّ ربطها بمرض الخرف الجبهي الصدغي، لكنَّ أكثر من نصف المرضى المصابين بالخرف الجبهي الصدغي ليس لديهم تاريخ عائلي للإصابة بالخَرَف.

ومؤخراً، أكَّد الباحثون أن هناك سمات وراثية مشتركة ومسارات جزيئية بين الخَرَف الجبهي الصدغي والتصلُّب الجانبي الضموري، ومع ذلك فالحاجة تقتضي إجراء المزيد من البحوث لفَهْم الصلة بين هذه الحالات المَرَضية.

التشخيص

  • فحوصات الدم.
  • دراسة نمط النوم.
  • فحوصات الدماغ.
  • الاختبارات النفسية العصبية.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات