نوع من الحساسية تجاه اللحوم الحمراء.. ماذا تعرف عن متلازمة ألفا غال؟

time reading iconدقائق القراءة - 8
طباخ يعرض طبق شريحة لحم في أحد المطاعم بطوكيو، اليابان- أكتوبر 2016 - REUTERS
طباخ يعرض طبق شريحة لحم في أحد المطاعم بطوكيو، اليابان- أكتوبر 2016 - REUTERS
بالتعاون مع "مايو كلينيك"-الشرق

متلازمة ألفا-غال هي نوع مكتشف مؤخراً من حساسية الطعام تجاه اللحوم الحمراء وغيرها من المنتجات المشتقة من الحيوانات الثَديِيّة.

ففي الولايات المتحدة الأميركية، تظهر هذه الحالة بسبب التعرض للدغة قراد ليغموش الأميركي (لون ستار). وتنقل اللدغة جزيئًا سكريًّا يسمى ألفا-غال إلى جسم المصاب.

يُثير هذا لدى بعض الأشخاص ردة فعل الجهاز المناعي، ما يؤدي لاحقاً إلى تفاعلات تحسُّسية – تختلف حدتها من خفيفة إلى شديدة – عند تناول اللحوم الحمراء مثل لحوم البقر أو لحم الخنزير أو الضأن أو غيرها من المنتجات المشتقة من الحيوانات الثَديِيّة.

وتوجد قُرادة لون ستار (اليغموش الأميركي) في الغالب بجنوب شرق الولايات المتحدة الأميركية، وتحدث معظم حالات متلازمة ألفا-غال في تلك المنطقة.

ويمكن العثور على هذه القُرادة أيضاً في شرق وجنوب وسط الولايات المتحدة. ومع ذلك، يبدو أن هذه الحالة تنتشر باتجاه الشمال والغرب، حيث تَنقلُ الغزلانُ القُراد إلى أجزاء جديدة من الولايات المتحدة الأميركية.

كما تم تشخيص متلازمة ألفا-غال في أوروبا وأستراليا وآسيا، حيث تنقل أنواع أخرى من القُراد جزيئات ألفا-غال.

ويظن الباحثون الآن أن بعض الأشخاص الذين يواجهون تفاعلات تآقية متواترة غير مفسرة، وأظهرت فحوصاتهم انتفاء وجود حساسية أخرى ضد الطعام، قد يكونون مصابين بمتلازمة ألفا-غال. ولا يوجد علاج سوى تجنب تناول اللحوم الحمراء وغيرها من المنتجات المشتقة من الحيوانات الثَديِيّة.

والطريقة الأساسية للوقاية من الإصابة هي تجنُّب لدغات القُراد. يمكنك حماية نفسك من لدغات القُراد بارتداء سراويل طويلة وقمصان ذات أكمام طويلة، بالإضافة إلى استخدام طارد الحشرات عندما تكون في مناطق شَجَريّة أو عُشبية. وبعد قضاء وقت في الخارج، تحقق جيداً من خلو جسمك بالكامل من القراد.

الأعراض

غالباً ما يكون ظهور مؤشرات تفاعل ألفا-غال التحسسي وأعراضها متأخراً مقارنة بأنواع حساسيات الطعام الأخرى. فمعظم التفاعلات مع مسببات حساسية الطعام الشائعة — مثل الفول السوداني أو الأسماك القشرية — في خلال دقائق قليلة من تناوُلها.

أما في متلازمة ألفا-غال، فإن هذه التفاعلات لا تظهر إلا بعد تناولها بفترة تتراوح بين 3 و6 ساعات. يمكن أن تتسبب اللحوم الحمراء مثل لحم البقر أوالضأن، ولحوم الأحشاء الداخلية، والمنتجات المصنوعة من الحيوانات الثديِيّة، مثل الجيلاتين أو منتجات الألبان في حدوث تفاعل ما.

وقد تشمل مؤشرات متلازمة ألفا-غال وأعراضها ما يلي:

  • طفح جلدي أو حكة أو ظهور قشرة جلدية مثيرة للحكة (إكزيما)
  • تورُّم الشفتين أو الوجه أو اللسان والحلق أو أجزاء أخرى من الجسم
  • أزيز أو ضيق التنفس
  • سيلان الأنف
  • ألم في المعدة أو إسهال أو غثيان أو قيء
  • العطاس
  • حالات الصداع
  • تفاعل تحسُّسي شديد قد يشكّل خطراً على الحياة بإعاقته التنفس (التَّأَق)

يعتقد الأطباء أن التأخر بين تناول اللحوم الحمراء وظهور التفاعل التحسسي هو أحد أسباب عدم التنبّه لهذه المتلازمة حتى وقتٍ قريب.

ولم يكن من الواضح على الإطلاق وجود علاقة محتملة بين تناول شرائح لحم على العشاء وظهور طفح الجلدي في منتصف الليل.

الأسباب

تتسبب لدغة قراد ليغموش الأميركي (لون ستار) في معظم الأحيان في الإصابة بهذه الحالة في الولايات المتحدة، ويمكن أن تُسبب لدغات الأنواع الأخرى الحالة المرضية نفسها في الولايات المتحدة وأوروبا وأستراليا وآسيا.

لدغات القرادة

يُعتقد أن القُرادة التي تسبب متلازمة ألفا-غال، تحمل جزيئات ألفا-غال مصدرها دم الحيوانات التي تلدغها عادة، مثل البقر والخراف. وعندما تلدغ القُرادة الحاملة للمرض إنساناً، فإنها تحقن الألفا-غال في جسمه.

ولأسباب غير معروفة، بعض الأشخاص لديهم استجابة مناعية قوية ضد هذه الجزيئات، لدرجة أنه لا يعود بإمكانهم أكل اللحم الأحمر أو المنتجات المصنعة من الثدييات دون ظهور ردود فعل تحسسية تتراوح بين المتوسطة إلى الحادة. وقد تتطور لدى الأشخاص الذين يتعرضون للدغات القُراد بشكل متكرر بمرور الوقت أعراض أكثر حدة.

عقار السرطان سيتوكسيماب

قد يُصاب من لديهم أجسام مضادة مرتبطة بمتلازمة ألفا-غال بِردّ فعل تحسُّسي تجاه عقار السرطان سيتوكسيماب (إربيتوكس).

ويكثر انتشار الحالات المتأثرة بعقار سيتوكسيماب المرتبط بهذه المتلازمة في المناطق التي يكثر فيها استيطان قُراد لون ستار (اليغموش الأميركي)، ما يُشير إلى وجود صلة بين لدغات اليغموش الأميركي وارتفاع مخاطر التعرض لمتلازمة ألفا-غال.

ويَلزم إجراء مزيد من البحوث لفهم الصلة بين القراد الذي يحمل ألفا-غال في بعض المناطق وحالات متلازمة ألفا-غال التي لا يبدو أنها ترتبط ارتباطاً مباشراً بلدغات القراد.

ويعتقد الباحثون أن تأخر رد الفعل التحسسي لمتلازمة ألفا-غال ناتج عن أن جزيئات ألفا-غال تستغرق وقتاً أطول من مسببات الحساسية الأخرى ليتم هضمها ودخولها للدورة الدموية.

المضاعفات

يمكن أن تسبب متلازمة ألفا-غال الحساسية المفرطة الناتجة عن الطعام، وهي حالة طبية طارئة تتطلب العلاج بحقن إبينيفرين (أدرينالين) (إبيبين وأوفي-مكيو وغيرهما) والذهاب إلى غرفة الطوارئ.

وقد تتضمن مؤشرات وأعراض مرض التَّأَق (الحساسية المفرطة) ما يلي:

  • انقباض مجاري الهواء
  • تورم الحلق الذي يجعل التنفس صعباً
  • هبوط حاد في ضغط الدم (صدمة)
  • سرعة النبض
  • دُّوَار أو دوخة أو فقدان للوعي

ويعتقد الأطباء الآن - بناءً على أحدث الأبحاث - أن بعض الأشخاص المصابين بالحساسية المفرطة المتكررة ومجهولة السبب قد يكونون مصابين بمتلازمة ألفا-غال لم يتم تشخيصها بعد.

الوقاية

أفضل طريقة لتجنب الإصابة بمتلازمة ألفا-غال هي تجنب المناطق التي يستوطنها القُراد، لا سيما المليئة بالأشجار الكثيفة والأعشاب الطويلة.

ويمكنك تقليل خطر الإصابة بمتلازمة ألفا-غال عبر أخذ بعض الاحتياطات البسيطة:

  • غطِّ جسمك جيدًا. احرص أثناء وجودك في المناطق المشجرة أو العشبية على ارتداء حذاء وسروال طويل مدسوساً في جواربك وقميصاً بأكمامٍ طويلة وقبعة وقفازات. حاول أن تلتزم بمسارات السير وتجنب المشي بين الشجيرات القصيرة والأعشاب الطويلة. وأبقِ كلبك في قيده.
  • استخدم طارد الحشرات. استخدم طارد حشرات بتركيز 20٪ أو أعلى من ثنائي إيثيل تولواميد (ديت - DEET) على جلدك. يجب على الآباء وضع طارد الحشرات على جسم أطفالهم مع تجنب ملامسته لليدين والعينين والفم. تذكر أن المواد الطاردة الكيميائية قد تكون سامة، لذلك اتبع التعليمات بعناية. استخدم المنتجات التي تحتوي على مادة بيرمثرين فوق الملابس أو اشترِ الملابس المعالجة مسبقاً.
  • ابذل قصارى جهدك لوقاية فناء منزلك من القُراد. نظِّف الشجيرات وأوراق الشجر التي يعيش فيها القُراد. ضع أكوام الحطب في مناطق جيدة التعرُّض للشمس.
  • تأكد من خلو جسدك أنت وأطفالك وحيواناتك الأليفة من القُراد. كن يقظاً خاصة بعد قضاء الوقت في المناطق المشجرة أو العشبية.
  • من المفيد الاستحمام بمجرد العودة إلى المنزل. عادةً ما يبقى القُراد على الجلد لساعات قبل أن يلتصق به. لذا قد يؤدي الاستحمام واستخدام المنشفة إلى إزالة القُراد غير الملتصق بالجلد.
  • أزل القُراد بالملقط في أسرع وقت ممكن. أمسك القُراد بلطف بالقرب من رأسه أو فمه. لا تضغط على القُراد أو تسحقه، ولكن اسحبه بحذر وثبات. بمجرد إزالة القُراد بالكامل، تخلص منه وضع مطهراً على منطقة اللدغة.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات