"مؤسسة جيتس" تستثمر أكثر من مليار دولار لمكافحة شلل الأطفال    

time reading iconدقائق القراءة - 2
بيل جيتس في قصر الإليزية في العاصمة الفرنسية باريس- 16 أبريل 2018.  - REUTERS
بيل جيتس في قصر الإليزية في العاصمة الفرنسية باريس- 16 أبريل 2018. - REUTERS
برلين-أ ف ب

تعهدت مؤسسة "بيل وميليندا جيتس"، الأحد، باستثمار 1.2 مليار دولار للمساعدة في القضاء نهائياً على شلل الأطفال في العالم.

وقال بيل جيتس، مؤسس المنظمة، خلال قمة الصحة العالمية في العاصمة الألمانية برلين: "القضاء على شلل الأطفال في متناول اليد، لكنّ المرض يبقى تهديداً".

واعتبرت المؤسسة أنه "على الرغم من التقدم التاريخي المسجل في السنوات الأخيرة، إلا أن عمليات التطعيم الروتينية، والمعلومات المغلوطة بشأن التطعيم، والاضطرابات السياسية والفيضانات المأسوية في باكستان 2022، سلطت الضوء على ضرورة إتمام العمل بشأن شلل الأطفال".

وسيُدفع المبلغ لحساب "المبادرة العالمية للقضاء على شلل الأطفال"، وهو تعاون بين القطاعين العام والخاص يهدف إلى القضاء نهائياً بحلول عام 2026 على هذا المرض، ويمكن استخدام لقاح موجود حالياً ضده.

ووفقاً للمؤسسة، فإنه منذ إطلاقها عام 1988، ساعدت المبادرة في تقليص حالات شلل الأطفال بنسبة تفوق 99% حول العالم، وبتفادي أكثر من 20 مليون حالة شلل.

ولا تزال باكستان وأفغانستان البلدين الوحيدين في العالم اللتين يُصنف فيهما شلل الأطفال مرضاً متأصلاً، لكنّ بلدين إفريقيين هما ملاوي وموزمبيق، رصدا خلال العام الجاري، حالات من شلل الأطفال في أراضيهما.

كما أن من المؤشرات "المقلقة" الأخرى، رصد متغيرات من الفيروس في بلدان كان قد زال منها شلل الأطفال، بينها الولايات المتحدة وبريطانيا.

ويغزو المرض شديد العدوى، الجهاز العصبي ويمكن أن يتسبب بشلل دائم، إذ يصيب في أكثر الأحيان الأطفال دون سن الخامسة. لكنّه قد يصيب أي شخص لم يتلق اللقاح ضده.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات