مرتبطة بإجهاد العضلات.. ما هي تقلصات الساق الليلية؟

time reading iconدقائق القراءة - 3
أسرة تمارس الرياضة باستخدام زجاجات المياه أثناء مشاهدة دروس لياقة بدنية عبر الإنترنت في منزلهم بشنغهاي، الصين- 25 فبراير 2020  - REUTERS
أسرة تمارس الرياضة باستخدام زجاجات المياه أثناء مشاهدة دروس لياقة بدنية عبر الإنترنت في منزلهم بشنغهاي، الصين- 25 فبراير 2020 - REUTERS
بالتعاون مع مايو كلينك-الشرق

تشنجات الساق الليلية هي تقلصات غير إرادية مؤلمة في عضلات الساقين، إذ تحدث عادةً عندما يكون الشخص في الفراش.

وعادةً ما تؤثر تشنجات الساق الليلية على عضلات ربلتي الساقين، لكن قد تتشنج معها أيضاً عضلات القدمين أو الفخذين، إذ يفيد مد وإطالة العضلات التي تعاني من التقلصات في تخفيف الألم.

وفي معظم الأوقات، لا يمكن تحديد سبب واضح لتشنجات الساق الليلية لكن بشكل عام، من المحتمل أن تكون تشنجات الساق الليلية مرتبطة بإجهاد العضلات ومشاكل الأعصاب.

ويزداد خطر الإصابة بتشنجات الساق الليلية مع تقدم العمر. كما تزداد احتمالية إصابة النساء الحوامل بتشنجات الساق الليلية.

من يُصاب بها؟

من المعروف أن العديد من الحالات مثل الفشل الكلوي وتلف الأعصاب السكري، تسبب تشنجات الساق الليلية، لكن إذا كنت مصاباً بإحدى هذه الحالات، فمن المرجح أن تكون على دراية بها ولديك أعراض أخرى غير تشنجات الساق الليلية.

وقد يكون الأشخاص الذين يتناولون أدوية معينة، مثل بعض مدرات البول، أكثر عرضة للإصابة بتشنجات الساق الليلية، رغم أنه من غير المعروف ما إذا كان هناك ارتباط مباشر أم لا.

وأحياناً يحدث خلط بين متلازمة تململ الساقين وتشنجات الساق الليلية، لكنها حالة منفصلة. بشكل عام، الألم ليس سمة رئيسية لمتلازمة تململ الساق، رغم من أن بعض الناس يصفونها بأنها مؤلمة.

وقد تشمل الحالات الأخرى التي قد ترتبط أحياناً بتشنجات الساق الليلية ما يلي:

  1. الاضطرابات البُنيوية.
  2. المشاكل الأيضية.
  3. الأدوية والإجراءات.
  4. حالات أخرى.

هذا المحتوى من مايو كلينك*

اقرأ أيضاً: