سببه فرط إفراز الكولاجين.. ما هو تصلب الجلد؟

time reading iconدقائق القراءة - 3
امرأة تستخدم القواقع في مركز تجميلي لعلاج  التجاعيد وسط طوكيو-17 يوليو 2013.  - REUTERS
امرأة تستخدم القواقع في مركز تجميلي لعلاج التجاعيد وسط طوكيو-17 يوليو 2013. - REUTERS
بالتعاون مع مايو كلينك-الشرق

تصلب الجلد هو مجموعة من الأمراض النادرة التي تتضمن صلابة الجلد واشتداده، وقد يسبب أيضاً مشكلات في الأوعية الدموية والأعضاء الداخلية والقناة الهضمية.

ويصنف تصلب الجلد غالباً على أنه "محدود" أو "منتشر"، ويشير هذا فقط إلى مقدار إصابة الجلد، وكلا النوعين قد يتضمنان أياً من مشكلات الأوعية الدموية أو الأعضاء الأخرى.

ورغم عدم وجود علاج لمرض تصلب الجلد، يمكن من خلال العلاجات تخفيف الأعراض وإبطاء تفاقم المرض وتحسين جودة الحياة.

الأعراض

تختلف مؤشرات تصلب الجلد وأعراضه من شخص إلى آخر، تبعاً لأجزاء الجسم المصابة، إذ يبدو الجلد صلباً ومشدوداً لدى كل الأشخاص المُصابين بتصلُّب الجلد تقريباً.

وعادةً ما تكون الأصابع واليدين والقدمين والوجه أول أجزاء الجسم تعرضاً للإصابة به، إذ قد يزداد سُمك الجلد لدى بعض الأشخاص في الساعدين وأعلى الذراعين والصدر والبطن وأسفل الساقين والفخذين. 

وقد تشتمل الأعراض المبكرة الشعور بالحكة والتورم، وتبدو المنطقة المصابة من الجلد بلون أفتح أو أغمق من اللون الطبيعي وربما تكون لامعة نتيجة لكون الجلد مشدوداً بها.

كما يظهر لدى بعض الأشخاص بقع حمراء صغيرة، يطلق عليها توسع الشعيرات في اليدين والوجه، ومن الممكن أن تتكوّن ترسّبات الكالسيوم تحت الجلد، وخاصة في أطراف الأصابع، ما يسبب نتوءات يمكن رؤيتها بالأشعة السينية.

الأسباب

ينتج تصلُّب الجلد عن فرط إفراز الكولاجين وتراكمه في أنسجة الجسم، والكولاجين هو نوع ليفي من البروتين الذي يكوّن الأنسجة الضامة في الجسم، ومنها الجلد.

ولا يعرف الأطباء بشكل محدد ما يؤدي إلى بدء هذه العملية، إلا أن الجهاز المناعي في الجسم يبدو أن له دور فيها، ويحدث تصلب الجلد على الأرجح نتيجة مجموعة من العوامل، منها مشكلات الجهاز المناعي والخصائص الوراثية والمثيرات البيئية.

المضاعفات

تتراوح مضاعفات تصلُّب الجلد ما بين خفيفة إلى شديدة، ويمكن أن تؤثر فيما يلي:

  • أطراف الأصابع. 
  • الرئتان. 
  • الكلى. 
  • القلب. 
  • الأسنان. 
  • الجهاز الهضمي. 
  • المفاصل.

هذا المحتوى من مايو كلينك*

اقرأ أيضاً:

تصنيفات