مدير FBI: كورونا نشأ على الأرجح عن تسرب مخبري صيني

time reading iconدقائق القراءة - 3
مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي "FBI" كريستوفر وراي يتحدث خلال مؤتمر صحافي في مقر وزارة العدل الأميركية بواشنطن. 27 يناير 2023 - REUTERS
مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي "FBI" كريستوفر وراي يتحدث خلال مؤتمر صحافي في مقر وزارة العدل الأميركية بواشنطن. 27 يناير 2023 - REUTERS
واشنطن -رويترز

قال مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي (إف بي آي) كريستوفر راي، إن تقييماً أجراه المكتب خلص إلى أن تسريباً من مختبر في ووهان بالصين، كان على الأرجح سبباً في تفشي وباء كوفيد-19.

وأضاف راي في مقابلة مع تلفزيون "فوكس نيوز"، مساء الثلاثاء: "خلص تقييم أجراه مكتب التحقيقات الفيدرالي منذ فترة طويلة، إلى أن منشأ الوباء هو على الأرجح حادثة محتملة في مختبر في ووهان".

وأشار المسؤول الأميركي إلى أنه لا يستطيع الإدلاء بمزيد من المعلومات حول تقييم المكتب، نظراً لسريتها.

واتهم راي الحكومة الصينية "ببذل قصارى جهدها، لمحاولة "إفشال" جهود الولايات المتحدة وغيرها لمعرفة المزيد عن أصل الوباء، و"التشويش عليها" .

تقرير وزارة الطاقة الأميركية

جاءت تصريحات راي في أعقاب تقرير نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال"، الأحد، ذكر أن تقييماً "ليس مبنياً على قدر كبير من الثقة"، لوزارة الطاقة الأميركية قال إن الوباء نشأ عن تسريب غير مقصود من مختبر صيني.

وورد في تقرير الصحيفة، أن أربع وكالات أميركية أخرى بالإضافة إلى لجنة استخبارات وطنية، لا تزال تعتقد أن الوباء انتقل على الأرجح بشكل طبيعي، ولم تتخذ وكالتان قراراً بعد في هذا الشأن.

وقال جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض، الاثنين، إن الحكومة الأميركية لم تصل إلى نتيجة قاطعة، وتوافق في الآراء بشأن منشأ الوباء.

وعندما سئلت وزارة الخارجية الصينية عن تقرير "وول ستريت جورنال"، الذي أكدته وسائل إعلام أميركية أخرى، أشارت الوزارة إلى تقرير مشترك أصدرته منظمة الصحة العالمية وبكين، يتحدث عن أسباب طبيعية للوباء، وليس تسريباً من مختبر.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات